5 عوامل للتخطيط الاستراتيجي الناجح.

قد يعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى أنواع رسمية من التخطيط، حيث يمكنهم استخدام رؤيتهم الاستراتيجية وغريزتهم لإبقاء المنظمة على المسار الصحيح حتى بدونها.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
5 عوامل للتخطيط الاستراتيجي الناجح.

على الرغم من أن التخطيط هو وظيفة أساسية للإدارة، إلا أن العديد من المديرين يهملونها من الناحية العملية، في المقال التالي 5 عوامل للتخطيط الاستراتيجي الناجح.

لماذا يفشل بعض المديرين في التخطيط

قد يعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى أنواع رسمية من التخطيط، حيث يمكنهم استخدام رؤيتهم الاستراتيجية وغريزتهم لإبقاء المنظمة على المسار الصحيح حتى بدونها. ومع ذلك، هذا ليس صحيحا. فيما يلي الأسباب الرئيسية لفشل المديرين في إنشاء خطة استراتيجية:

  • إنهم يقللون من أهمية التخطيط.

يتخذ العديد من المديرين موقفًا من إنجاز المهام، ويفشلون في التوقف وتحليل الأشياء الصحيحة التي يحتاجون إلى القيام بها. إنهم لا يفهمون كيف يمكن للتخطيط أن يؤثر على الأداء وليسوا على استعداد لتغيير أي شيء.

  • يفتقرون إلى الوقت للتخطيط.

يستغرق التخطيط الكثير من الوقت ويتحمل المديرون الكثير من المسؤوليات. نتيجة لذلك، من الشائع أن يفكر المديرون فقط في الخطط الإستراتيجية في المنزل أو عند الانتقال إلى العمل. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل التخطيط. يجب على المديرين جدولة التخطيط على وجه التحديد. إذا كان من الصعب إيجاد وقت لهذا الدور، يجب على المدير تفويض المزيد من المسؤوليات وتجنب الإدارة التفصيلية.

  • ليس لديهم الضرورة المعرفة الجيدة.

هناك العديد من الأدوات المستخدمة في التخطيط مثل تحليل SWOT، وتحليل PESTLE، وإطار VRIO، والمسح البيئي ، وتحليل الموارد ، وما إلى ذلك. إذا لم يحصل المدير على تدريب جيد في الإدارة، فقد يفشل في التخطيط بفعالية وبالتالي لا يرى بمعنى فيه. قد يكون السبب أيضًا أنهم يفتقرون إلى الخبرة في مجالات معينة - يختلف إنشاء خطة تسويق تمامًا عن التخطيط التشغيلي.

  • لديهم الكثير من الاعتماد على تجربتهم.

ربما نجح بعض المديرين في ظل غياب التخطيط، مما دفعهم إلى الاعتقاد بأن التخطيط هو مجرد مضيعة للوقت. إنهم يعزون النجاح إلى قدراتهم الخاصة بدلاً من الظروف المواتية.

  • يفتقرون إلى الانضباط الذاتي.

يتطلب تحديد ومتابعة الأهداف، سواء كانت شخصية أو تنظيمية، التفاني والانضباط. في كثير من الأحيان، يحتاج المديرون إلى تطوير نقاط القوة والمهارات الشخصية لديهم من أجل التخطيط الفعال في الإدارة.

  • يفتقرون إلى أهداف وغايات ذات مغزى.

في بعض الأحيان، يتجنب المديرون التخطيط لأنه لا يوجد هدف من شأنه أن يشركهم أو يحفزهم على القيام بذلك. يحدث هذا غالبًا مع الشركات التي تعمل بدون بيان مهمة.

5 عوامل للتخطيط الاستراتيجي الناجح

إذا كنت تفهم أهمية التخطيط في الإدارة وترغب في فهم جميع مزايا هذه الوظيفة، ففكر في العوامل الخمسة التالية التي تحدد فعالية التخطيط.

1. المشاركة

على الرغم من أن التخطيط هو وظيفة إدارية، إلا أنه لا ينبغي أن يقوم به شخص واحد خلف باب مغلق. على العكس من ذلك، فإن مهمة المدير هي جعل التخطيط عملية تعاونية وشاملة. اجعل موظفيك يشعرون بأنهم منخرطون في عملية التخطيط، وسيكونون حريصين على الالتزام بالخطة وتحمل المسؤولية المشتركة لتحقيقها. قد يكون لديهم حتى أفكار مبتكرة كنت ستفتقدها لولا ذلك.

2. البيانات وليس الافتراضات

لدينا جميعًا افتراضات حول الأعمال والأسواق، لكنها ليست صحيحة بالضرورة. إن تأسيس خطتك على الافتراضات هو خطأ جسيم يتجاوز جميع مزايا التخطيط السليم. من المهم إجراء أبحاث السوق، واستضافة مجموعات التركيز، والتحدث إلى الموظفين، واستشارة خبراء السوق - الحصول على أي معلومات من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرارات على أساس البيانات بدلاً من الافتراضات.

3. الاتصالات

من المهم توصيل النتائج المرجوة والخطة الاستراتيجية للموظفين بوضوح. عزز التواصل المفتوح لتشجيع الجميع على إبداء الملاحظات واقتراح تحسينات على الخطة. لاحظ أن بعض فوائد التخطيط، مثل الابتكار على وجه الخصوص، تعتمد على مدى حرص الموظفين على التعبير عن أفكارهم وما إذا كانوا يشعرون بأنهم مسموعون ومُقدَّرون لمنحها.

4. ثقافة النمو

لا يمكن الحفاظ على التركيز الحقيقي على تحسين الكفاءة والنمو إلا في ثقافة تقدر الكفاءة والنمو. اعمل على خلق مثل هذه الثقافة في مؤسستك. إذا ساعدت موظفيك على تعلم وتطوير مهاراتهم، وتقدير الإنجازات الشخصية ومكافأتها، فسيكون الموظفون أكثر استعدادًا للالتزام بأهداف طموحة وخطط متطلبة.

5. الالتزام بالتغيير

يتطلب التخطيط الفعال التخلي عن العمليات القديمة ومراجعة الاستراتيجيات، والابتكار، والتوظيف، والطرد. كل هذا يعني التغيير الذي يصعب إدارته. ومع ذلك، للاستفادة حقًا من مزايا التخطيط، يجب أن يكون المدير مستعدًا لتجاوز التغييرات التجميلية ومواجهة الاستياء المحتمل من الفريق. في هذا الصدد، يعد التخطيط في الإدارة وظيفة تتطلب الكثير من الشجاعة والالتزام.

أفكار ختامية

سيساعد التخطيط الاستراتيجي الفعال على إنشاء وثيقة رسمية لكنها قابلة للتنفيذ لتوجيه الأولويات والأنشطة اليومية لمؤسستك. إنه يتطلب الكثير من المعرفة والجهد، لكن فوائد التخطيط في إدارة الأعمال تجعلها مبررة تمامًا ويمكن أن تسمح لك في النهاية بأن تصبح مديرًا أفضل. على وجه الخصوص، سيساعدك التخطيط على تحديد الأهداف الصحيحة، وتقليل الشكوك المستقبلية، وتحقيق الاستخدام الفعال للموارد البشرية والمادية، وإشراك الموظفين، وغير ذلك الكثير.

إذا فهمت أهمية التخطيط، يجب أن تكون مستعدًا للعمل على صفاتك الشخصية ومهاراتك المهنية وثقافتك التنظيمية للنجاح بالتخطيط الفعال. أخيرًا وليس آخرًا، يجب أن تكون مستعدًا للتغيير: لا يمكنك الحصول على نتائج مختلفة إلا إذا جربت أساليب مختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة