كل ما تحتاج معرفته عن استراتيجية SOSTAC model

  • تاريخ النشر: السبت، 12 مارس 2022
كل ما تحتاج معرفته عن استراتيجية SOSTAC model

استراتيجية SOSTAC model ‏ هي نموذج تخطيط، تم تطويره في الأصل في التسعينيات للمساعدة في التخطيط التسويقي. تابع قراءة السطور التالية إذا كُنت تريد التعرّف أكثر على استراتيجية SOSTAC model.

ما هي استراتيجية SOSTAC model؟

تعود تسمية نموذج سوستاك إلى خبير ريادة وإدارة الأعمال بي آر سميث PR Smith، وقد صمم هذا النموذج في بدايات عام 1990. يُمكن للمسوقين الرقميين وصناع المحتوى الرقمي أن يعتمدوا على نموذج سوستاك في التخطيط لأعمالهم بشكل مبتكر وبسيط. يُعدّ نموذج سوستاك حالياً هو أحد النماذج الأكثر استخداماً على مستوى الشركات الناشئة والكبرى حول العالم.

مما يتكون الـ SOSTAC

تُشير الحروف التي تضمها كلمة سوستاك (SOSTAC model) إلى العناصر الست التي يتكون منها نموذج سوستاك تُمثل هذه العناصر عناصر أساسية تُقدّم تحليلاً شاملاً لأبعاد السوق والعملية التسويقية، هذه العناصر هي:

  1. تحليل الموقف: المقصود بتحليل الموقف هو تحديد النقطة التي تقف عندها الشركة حالياً أو الوضع القائم للشركة والذي يُعرف باسم: (Situation Analysis) يُمكن أن يشمل عنصر التحليل: تحليل الشركة، تحليل المنتج الذي تُقدمه، تحليل العملاء، تحليل المنافسة التي تواجهها في السوق، تحليل بيئة عمل الشركة.
  2. الأهداف: العنصر الثاني في نموذج سوستاك هو الأهداف، والمقصود به تحديد النقاط الرئيسية التي توضح ما الذي ترغب الشركة في تحقيقه.
  3. الاستراتيجية: العنصر الثالث هو الاستراتيجية، والمقصود بها الخطة الموضوعة لتحقيق الأهداف. يجب أن تكون هناك استراتيجيات لكل هدف تسويقي تم وضعه، والتأكد من فاعلية هذه الاستراتيجية في تحقيق الهدف، من الأفضل أيضاً أن تضع أكثر من استراتيجية للهدف الواحد.
  4. التكتيكات أو آليات التنفيذ: هذا هو العنصر الرابع في نموذج سوستاك، يُقصد بالتكتيكات أو آليات التنفيذ الخطوات العملية المُحددة والواضحة والتي سيتم من خلالها تنفيذ الاستراتيجية الموضوعة للوصول إلى تحقيق الأهداف.
  5.  الإجراءات: هي العنصر الخامس، والمقصود بها جميع التفاصيل اللازمة لضمان تنفيذ أفضل للاستراتيجية بما يراعي جميع الأقسام وفِرق العمل وسلاسة تطبيق التغييرات الداخلية. يجب أن تكون هناك خطة زمنية محددة، يتم فيها توضيح آلية تنفيذ كل النقاط المذكورة في التكتيكات، يجب أن تتضمن الإجراءات الموضوعة إجابات الأسئلة التالية: ما هي المهام المطلوب تنفيذها بالتحديد؟ من الأشخاص المسؤولين عن تنفيذ كل مهمة؟ وما هو دور كل منهم بالضبط؟ ما هي القنوات التسويقية التي سيتم استخدامها لتنفيذ المهام هل ستكون باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو باستخدام البريد الإلكتروني؟ ما هي الطريقة التي سيتم تنفيذ المهمة بها؟ هل ستكون من خلال فيديو أو مقال أو حملة تسويقية كاملة؟ ما هو الموعد المحدد لتنفيذ المهام؟
  6. التحكم والمراقبة: من خلال هذا العنصر السادس والأخير فيمكن أثناء سير العمل ورصد المُستجدات والإنجازات التي يُحققها، قياس وتقييم مدى قدرة الاستراتيجية/ الخطة الموضوعة على تحقيق الأهداف أو تحديد أنها بحاجة لبعض التعديلات وهو الأمر الذي يتضح أثناء العمل. يجب أن يتم وضع نظام للتقييم بشكل دوري، يتم تحديده وفقاً للمهام التي يتم تأديتها، يمكن أن يكون هذا التقييم يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، أو حتى لفترات أطول مثل أن يكون كل ربع سنة أو كل نصف سنة أو كل سنة كاملة.

من خلال عناصر نموذج سوستاك يمكنك أن تسأل، على سبيل المثال: ما الذي قد تكون ضعيفاً فيه؟ هل نفشل في استكمال تحليل الوضع المناسب؟ هل أهدافنا ذكية؟ هل لدينا استراتيجية مناسبة؟ تكتيكات؟ هل نتحكم في الأداء باستخدام التحليلات؟

نصائح حول استخدام سوستاك

أصبح نموذج سوستاك شائعًا نظرًا لأنه بسيط وسهل التذكر ويغطي جميع المشكلات الرئيسية التي تحتاجها في خطة التسويق أو خطة العمل. هناك بعض النصائح التي تُمكنك من استخدام نموذج سوستاك بشكل أكثر فعالية، والتي منها:

  • استخدم نموذج سوستاك لمراجعة عملية التخطيط: يُمكنك استخدام نموذج سوستاك لمراجعة عملية التخطيط وكيفية إدارة التسويق. اسأل نفسك بشكل نقدي عن الأنشطة التي تجيدها شخصيًا والتي تُجيدها منظمتك أو شركتك. ربما تقضي الكثير أو القليل من الوقت في مراجعة الموقف. ربما لم تكن جيداً بما يكفي في تحديد أهداف شركتك، أو تطوير استراتيجيات مناسبة لدعم وتحقيق هذه الأهداف، استخدم أيضاً مرحلة التحكم في تقييم مدى فعالية استراتيجياتك وتكتيكاتك أو مدى الحاجة إلى تعديلها.
  • احصل على التوازن من خلال سوستاك: غالبًا ما يقضي أصحاب الأعمال الكثير من الوقت تحليل الموقف وتحديد الأهداف، لكنهم لا يعطون الوقت الكافي لوضع الاستراتيجيات، هنا تأتي أهمية نموذج سوستاك التي تُمكنك من إعطاء الوقت والاهتمام الكافي لكل عنصر وعدم إغفال أي عنصر خلال عملية التسويق.
  • قم بتلخيص وضعك: يُمكنك من خلال سوستاك تلخيص وضعك من خلال سرد نقاط القوة والتي تشمل نقاط تميز المشروع أو الشركة عن المشروعات والشركات الأخرى، نقاط الضعف والتي تُركز على الخصائص أو العيوب التي تجعل المشروع أقل من المشروعات الأخرى، بالإضافة إلى تحديد الفرص المُتاحة والمخاطر المُحتملة. تحديد هذه الأشياء يجعل خطة مشروعك أكثر وضوحاً أمام عينيك ويجعلك قادراً على توقع العثرات قبل حدوثها ومُحاولة تجنبها.