7 استراتيجيات لبيئة عمل إيجابية

بيئة العمل الإيجابية أمر بالغ الأهمية لثقافة مكان العمل وتجربة الموظف. إنه يؤثر على كل شيء من مستويات التوتر والرفاهية العقلية إلى الإنتاجية والأداء.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
7 استراتيجيات لبيئة عمل إيجابية

ما هي مكونات بيئة العمل الإيجابية، وما هي الاستراتيجية التي تستخدمها عندما لا يتشارك الأشخاص في نفس المساحة المادية، في المقال التالي نناقش 7 استراتيجيات لبيئة عمل إيجابية

كيف تصنع بيئة عمل إيجابية

بيئة العمل الإيجابية أمر بالغ الأهمية لثقافة مكان العمل وتجربة الموظف. إنه يؤثر على كل شيء من مستويات التوتر والرفاهية العقلية إلى الإنتاجية والأداء. لكن خلق بيئة عمل إيجابية يتجاوز بكثير لون جدران المكتب. في الواقع، يتجاوز مكان العمل تمامًا.

تشير الأبحاث إلى أن بعض القطاعات سيكون لديها ما يصل إلى 5 أضعاف عدد الموظفين الذين يعملون من المنزل بعد الوباء مقارنة بما قبل الإغلاق. ومع ذلك، في حين أن هذا يجعل بيئة العمل لشركتك أقل واقعية مما كانت عليه في عام 2019، لا يزال هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسينها وتسخيرها، مما يوفر لموظفيك بيئة عمل إيجابية ومحفزة.

معنويات الموظف هي الرضا العام والموقف والتوقعات التي يشعر بها الناس في العمل. تشجع الروح المعنوية العالية للموظفين القوى العاملة لديك على الانخراط والعمل بشكل تعاوني، مما يجلب عقلية إيجابية للوظيفة.

تشمل العوامل الرئيسية التي تؤثر على الروح المعنوية في مكان العمل التواصل التجاري الجيد بين الموظفين والإدارة، وتوفير مسارات مهنية واضحة ومدروسة، والاحتفال بالإنجازات ونجاحات الموظفين.

كيف تصنع بيئة عمل إيجابية

يمكن الوقاية من 78٪ من أسباب استقالة الموظفين. لكن خلق بيئة عمل إيجابية لا يجب أن يكون معركة شاقة. فيما يلي سبعة من المجالات الحاسمة التي يجب التركيز عليها.

  • خلق تجربة أولى رائعة

لقد سمعت التعبير، "الانطباعات الأولى هي انطباعات دائمة." وهذا صحيح - تبدأ تجربة الموظف الجيدة من اليوم الأول.

يعد فهم احتياجات الموظف الجديد أمرًا ضروريًا لخلق هذا الانطباع الأول الرائع. يمكن أن تساعدهم المقدمات على مستوى المكتب والتعرّف على دورهم بشكل واضح، جنبًا إلى جنب مع الجولات في مكان العمل - الافتراضية أو المادية - على الشعور بأنهم في المنزل ومنحهم الطعم الأول لثقافة شركتك.

  • امتلك قيمك

هناك علاقة بين الشركات ذات الثقافة المفصلة بوضوح أو القيم التنظيمية وأداء الأعمال العام. لكن العديد من المنظمات تجد أنه من الأسهل التحدث عن الكلام بدلاً من السير في الطريق.

قيم الشركة الواضحة والملهمة هي التي تشكل رؤية عملك وتوحد العاملين لديك. لكن عليك التأكد من وضعها موضع التنفيذ لمنح الناس إحساسًا حقيقيًا بأنك تعمل جميعًا نحو هدف مشترك.

  • شجع العلاقات

يعد بناء روابط إيجابية بين جميع موظفيك أمرًا ضروريًا لإنشاء ثقافة تعاون الفريق، حيث يشعر العمال على جميع المستويات بأنهم جزء من فريق. وهي أكثر أهمية من أي وقت مضى في ثقافة العمل عن بُعد اليوم حيث قد لا تتوفر للناس سوى فرص قليلة للقاء جسديًا.

يمكن أن تكون تمارين بناء الفريق - وجهًا لوجه أو افتراضي - طريقة رائعة للجمع بين الزملاء، وبناء علاقات وتواصل اجتماعي لخلق بيئة تدعم الاحترام والثقة المتبادلين.

  • ركز على الرفاهية

من الضروري أن يكون أصحاب العمل على دراية بما يحدث لرفاهية موظفيهم، وأن يظهروا هذا الوعي.

يمكن أن يساعد تقديم مزايا مثل عضويات الصالة الرياضية المخفضة وخيارات العمل المرنة والاستشارات المجانية في تقليل التوتر في مكان العمل وتحسين الرفاهية العامة. لكن سياسة الباب المفتوح، حيث يشعر الناس بالحرية في التحدث إلى القادة حول ما يدور في أذهانهم، يمكن أن تكون أكثر فعالية.

  • شجع التنوع والشمول

هل ترحب شركتك بالناس من جميع الأعمار والأعراق، والثقافات والأجناس؟ تعمل الفرق المتنوعة والشاملة على دعم المنظمات المبتكرة ذات التفكير المستقبلي. ولكن إذا كان التنوع في شركتك منخفضًا، فيمكن أن يؤثر بشكل مباشر على خبرة الموظفين المتنوعين ومدى شعورهم بالراحة في بيئة عملك.

  • احصل على مكان العمل المادي الصحيح

إنه لأمر لا يصدق مدى تأثير المساحة المادية المناسبة على مزاجنا. سيؤثر كل شيء بدءًا من الكراسي التي توفرها إلى إضاءة المكتب بشكل مباشر على العاملين لديك وقدرتهم على الأداء في أفضل حالاتهم.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالعمل. بينما يعد إنشاء مساحة مريحة ومنتجة أمر ضروري، فإنه من الأهمية بمكان تصميم مساحات للعمل التعاوني ووقت التوقف عن العمل، مما يمكّن الأشخاص من بناء روابط اجتماعية وتحمل مسؤولية صحتهم العقلية في بيئة العمل.

  • كن منفتحًا

الموظفون الذين يشعرون بأن قادتهم يتواصلون معهم بشكل مباشر وصدق هم أكثر عرضة لاحترام الشركة التي يعملون بها والشعور بالإيجابية تجاه بيئة عملهم. إن الناس لا يطالبون فقط بالانفتاح بشأن المنظمة نفسها - 62٪ من الموظفين يريدون الشفافية في القضايا المجتمعية مثل المناخ والتنوع والشمول.

مع العمل عن بُعد بشكل متزايد كجزء من هذا المزيج، يجب أن تصل رسائلك مع تمكين الموظفين من التواصل بفعالية معك ومع أي شخص آخر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة