• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي عبد الكريم قمصاني

    • اسم الشهرة

      الفنان علي عبد الكريم

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      اعدادي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

مطرب وموسيقار سعودي يمتلك مسيرة فنية طويلة بدأت منذ نحو 45 عاما تميز خلالها بقدرته على أداء أصعب الألحان كما تعاون مع أشهر الشعراء والملحنين في العالم العربي وأدى أغاني لعمالقة الطرب العرب، إنه النجم الكبير علي عبد الكريم.

ساهم عبد الكريم في انتشار الأغنية السعودية من خلال غنائه أشهر المواويل السعودية كما شارك في عدد كبير من المهرجانات المحلية والعربية وحصل على جوائز عدة، ورغم غيابه عن الساحة الفنية لفترة إلا أنه عاد للغناء مجددا وشارك في حفلات العيد خلال شهر مايو من العام الماضي 2022 في مدينة جدة السعودية. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة علي عبد الكريم وحياته

ولد علي عبد الكريم قمصاني في عام 1955 بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وانضم إلى مدرسة الفيصلية ليبدأ مرحلة الدراسة الابتدائية وبعدها التحق بالمعهد العربي السعودي ثم التحق بمدرسة المنهل لاستكمال دراسته الثانوية.

كان عبد الكريم يمتلك موهبة الغناء منذ صغره وشارك في الحفلات المدرسية والاحتفالات المحلية وتميز في أداء المواويل وبسبب حبه للغناء ورغبته في التفرغ لمسيرته الفنية لم يكمل دراسته الثانوية وقرر احتراف الغناء.

مسيرته الفنية

انتقل عبد الكريم من مرحلة الهواية والغناء في الحفلات المدرسية إلى الاحتراف حيث بدأ مسيرته بغناء الألحان التراثية كما تعاون مع عدد من الملحنين والشعراء لتقديم أغان خاصة به ومنهم سامي إحسان ومحمد شفيق وطاهر حسن وطلال باغر، وقدم أغنية "يا خلي" خلال الاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس نادي الاتحاد السعودي.

قدم عبد الكريم دويتو غنائي مع المطرب المعتزل عبد الوهاب حضيري، ثم بدأت مرحلة الانتشار الفني من خلال الإذاعة السعودية حيث حصل على فرصة لتقديم عدد من الأغاني التي حققت انتشارا وقبولا لدى الجمهور ومنها "ليه يابو خال" و"ضيقتي في الصدر يالغالي" و"عشيري لا تسافر".

وفي عام 1981 طرح عبد الكريم أغنيته الشهيرة "مهاجر" من ألحان الفنان سراج عمر وبعدها أغنية "غروك" من كلمات الشاعر الكويتي عبد اللطيف البناي وألحان سراج عمر وتلتها عدد أخر من الأغاني الخليجية المميزة.

بعد عدد من الأغاني الفردية المميزة طرح عبد الكريم ألبوم "بنلتقي" والذي اعتبر نقلة كبيرة في مشواره الفني حيث تضمن عدد من أبرز الأغاني الخليجية وخاصة أغنية "بنلتقي" والتي كتب كلماتها الشاعر الكويتي فائق عبد الجليل.

حصل عبد الكريم على إشادات نقدية وجماهيرية كبيرة كما عرف عنه دوره في انتشار اللون "الخبيتي" حيث كان أول من ابتكر مزج الطيران وتركيبة التفاعل الحالية للإيقاع "الخبيتي"، والذي ظهر في عدد من أغانيه الشهيرة ومنها "دمع عيني تحدر" و"يا راوية" و"بحر الإثارة".

فيما بعد أصبح هذا الأسلوب هو اللون السائد في الأغاني السعودية والخليجية، كما يعد من المساهمين في انتشار لون الغناء الجنوبي وظهر ذلك في أغنية "قصر عالي" بعد أن كان هذا اللون مقتصرا على منطقة الجنوب فقط.

تميز عبد الكريم بقدرته على غناء أصعب الألحان وخلال مشواره الفني الطويل والذي تجاوز 4 عقود قام بغناء عدد من أشهر الألحان المصرية لكوكب الشرق أم كلثوم والفنانة ليلى مراد وغيرهم من النجوم الكبار.

وغاب عبد الكريم الذي يبلغ من العمر نحو 68 عاما عن الساحة الفنية لفترة، قبل أن يعود للغناء مجددا وكان حفله الأخير خلال شهر مايو من العام الماضي 2022 على مسرح "بنش مارك" في مدينة جدة السعودية خلال حفلات العيد برعاية الهيئة العامة للترفيه.

ورحب الجمهور بعودة عبد الكريم للغناء على مسرح جدة، وشارك معه في الحفل النجمة أميمة طالب وملك العود الفنان الدكتور عبادي الجوهر، وقدموا عددا من أشهر الأغاني التي لاقت إعجاب الجمهور الذي حضر الحفل.

وخلال الحفل قدم عبد الكريم عددا من أشهر أغانيه ومنها "بنلتقي" و"يا راوية" و"بحر الإثارة" وأغنية "ديرتي دار السلام" الوطنية.

وقال محمد حسنين، الرئيس التنفيذي لشركة "بنش مارك"، في تصريحات صحفية: "سعيد جدا بهذا الحفل الثلاثي، وبتنظيم شركة بنش مارك لحفل عودة الفنان علي عبد الكريم، والحفل الأول للفنانة أميمة طالب في جدة، كما نسعد دائما بتنظيم حفلات ملك العود عبادي الجوهر".

جوائز وتكريمات علي عبد الكريم

خلال مشواره الفني الطويل الذي بدأ منذ نحو 45 عاما، شارك الفنان السعودي الكبير في عدد من المهرجانات المحلية والعربية، وحصل على عدد كبير من الجوائز وشهادات التقدير منها شهادة تقدير من المهرجان الثاني للأغنية في العاصمة العراقية بغداد عام 1986، كما حصل على عدد من الجوائز من وزارة الإعلام وجمعية الثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية.

وكانت جائزته الكبرى عندما حصل على الجائزة الذهبية الأولى للغناء كأفضل مؤدي من بين 54 دولة في المهرجان المحلي بدار الأوبرا المصرية في القاهرة عام 1996، ليصبح أول مطرب سعودي وخليجي يحصل على الجائزة، كما حصل على شهادة تقدير من مؤتمر الموسيقي الخامس في دار الأوبرا المصرية أيضا.

أشهر أعمال علي عبد الكريم

يمتلك عبد الكريم رصيدا فنيا كبيرا به الكثير من الأغاني التي حققت نجاحا وما زال يذكرها الجمهور السعودي والخليجي حتى الآن، منها أغنية "ليه يا أبو خال"، وأغنية "بسمة بسمة" من ألحان سامي إحسان، وأغنية "ضيقتي في الصدر يا الغالي"، وأغنية "عشيري لك سافر" التي تعد أول أغنية تم إذاعتها له عام 1976.

وتضمن ألبومه الأول "بنلتقي" عددا من أشهر الأغاني منها "بنلتقي" و"من قال" و"باقي هواك" و"فترة سكوت" و"سؤال" و"دمه خفيف".

كما قدم أغاني أخرى شهيرة منها "غرورك غرورك الله حسيبك" من كلمات الشاعر الكويتي عبد اللطيف البنا وألحان سراج عمر، و"هاوي حنانك" و"يا راوية" و"أنا البارحة ما مسيت" و"ليل وسهر" و"يا سيدي يا مظلوم" و"يا بنت" و"وين الناس" و"يا قلبي اصبر" و"يا غزال".

زوجة علي عبد الكريم

الفنان علي عبد الكريم متزوج ولديه ولدان هما نواف وماجد، وابنتان هما مدى وأضوى، ولا تتوافر كثير من التفاصيل عن حياته الشخصية.

أهم الأعمال

  • أغنية مهاجر.

  • أغنية بنلتقي.

  • أغنية قصر عالي.

جميع أخبار