• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبدالسلام عبدالغني النابلسي

    • اسم الشهرة

      الفنان عبد السلام النابلسي

    • اللقب

      حسب الله السادس عشر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      لبنان

    • الوفاة

      05 يوليو 1968
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة الأزهر

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      جورجيت سبات

    • سنوات النشاط

      1929 - 1968

السيرة الذاتية

"يا أيتها السماء صُبي غضبك على الأغبياء" .. إنه حسب الله السادس عشر أو الفنان عبدالسلام النابلسي أشهر نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي في خمسينات وستينات القرن الماضي، عبدالسلام النابلسي الذي أمتعنا كثيرا وأضحكنا أكثر عانى لسنوات من المرض ومات فقيرا حتى إن زوجته لم تكن تمتلك الأموال لدفع تكاليف الجنازة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

متى ولد عبد السلام النابلسي؟

ولد عبدالسلام النابلسي في أغسطس عام 1899، وهو لبناني من أصل فلسطيني فولد في عكار بشمال طرابلس بلبنان، أما جذوره وأهله فمن مدينة "نابلس" الفلسطينية.

نشأ "النابلسي" في أسرة متدينة فجده كان قاضيا، وكذلك والده، ومنذ صغره أتقن اللغة الفرنسية، وحينما بلغ سن العشرين أرسله جدة إلى القاهرة لكي يلتحق بالأزهر الشريف، فحفظ القرآن وأتقن اللغة العربية.

كانت أول مهنة يمارسها "النابلسي" هي الصحافة، ففي عام 1925 عمل بعدة صحف، منها المصور ومجلة مصر الجديدة والصباح واللطائف، وكان يعمل بالصحافة الفنية اعتقادا منه أنها ستكون طريقة لتحقيق حلمه ودخول عالم التمثيل.

ولكن بعد فترة قرر أن يبدأ أخذ خطوات عملية نحو التمثيل، فترك الصحافة والتحق بفرقة جورج أبيض المسرحية، لتبدأ أزماته مع العائلة، فقد عارض أهله هذا الطريق وقرروا مقاطعته، ولكنه تشبث بحلمه أكثر، واستمر بالعمل في فرقة جورج أبيض لفترة ولكنه تركها بعد خلافات بينهم، والتحق بفرقة يوسف وهبي ليتركها هي الأخرى بسبب خلافات بعد شهرين فقط.

 دخول عبدالسلام النابلسي الفن

في عام 1229 كان على موعد بأول فرصة له للعمل بالسينما المصرية، وتحقيق حلمه في التمثيل، فعرضت عليه المنتجة آسيا أولى أدواره في فيلم "غادة الصحراء" مع المخرج وداد عرفي.

ورغم أن "النابلسي لم يحقق نجومية كبيرة ولا شهرة من خلال هذا الفيلم إلا أنه لفت نظر المنتجين والمخرجين إليه، فبعد هذه التجربة بعامين، وبالتحديد عام 1932 كان على موعد مع أول أفلام النجومية له حينما عرض عليه المخرج إبراهيم لاما دورا في فيلم "وخز الضمير" وهو ما فتح له أبواب الشهرة ليصبح من أشهر نجوم الثلاثينات والأربعينات والخمسينات بعدد من أروع الأعمال.  

وفي محاولة منه لإثقال موهبته قرر عبدالسلام النابلسي دخول عالم الإخراج، وعمل مساعد مخرج ولكنه لم يكن يعمل إلا مع عمالقة الفن مثل يوسف وهبي، ولكن مع الكم الهائل من الأعمال التي بدأت تلاحقه قرر التفرغ نهائياً للتمثيل وترك الإخراج، وكان ذلك بداية من عام 1947.

شارك عبدالسلام النابلسي عدداً كبيراً من كبار النجوم في الوطن العربي مثل عبدالحليم حافظ، إسماعيل ياسين، وفريد الأطرش.

أزمة الضرائب وخروجه من مصر

كان الكم الهائل من الأعمال التي انهالت على عبدالسلام النابلسي بداية لنهاية علاقته بالعمل في مصر، حيث إنه في عام 1961 نتيجة لتراكم الضرائب فوجي بأنه مطالب بسداد مبلغ 13 ألف جنيه، ولم يكن يمتلك هذا المبلغ أو في مقدرته.

فبدأ محاولات مع مصلحة الضرائب لتخفيض المبلغ إلى 9 آلاف جنيه، ولكن المحاولات باءت بالفشل، فقرر تقسيط المبلغ بحوالة شهرية قيمتها 20 جنيها، ولكن مصلحة الضرائب اعتبرت هذا غير جدي لان المبلغ يستغرق 37 عاما لسداده بهذه الطريقة، فقرر عبدالسلام النابلسي مرغما ترك مصر والعودة إلى لبنان.

وبدأ في مراسلة مجموعة من الفنانين للتوسط له لدى مصلحة الضرائب مثل كوكب الشرق أم كلثوم، والكاتب الكبير يوسف السباعي، ولكن جميع المحاولات فشلت، وفي عام 1965 حجزت مصلحة الضرائب على ممتلكاته في الشقة التي كان يستأجرها في حي الزمالك، ولكن هذه المنقولات لم تكن كافية لسداد المبلغ، فحرم عبدالسلام النابلسي من العودة لمصر مرة أخرى حتى وفاته.

ممارسة الفن في لبنان

كان اسم عبدالسلام النابلسي ذائع الصيت في الدول العربية، وبمجرد وصوله لبنان بدأت تنهال عليه العروض، وفي عام 1963 أصبح مدير الشركة المتحدة للأفلام، ليبدأ في التعاون مع النجوم اللبنانيين أصدقاءه مثل صباح وإنتاج عدد من الأفلام اللبنانية مثل فيلم بدوية في باريس بطولة رشدي أباظة.

وأيضا فيلم أفراح الشباب بطولة صباح، وفيلم فاتنة الجماهير، بطولة صباح أيضا، وتشارك عبدالسلام النابلسي البطولة مع جميع الأبطال في الأفلام التي أنتجها.

من هي جورجيت النابلسي؟

ظل عبدالسلام النابلسي بدون زواج حتى سن الستين، ولقب بأنه أشهر عازب في الوسط الفني، إلى أن وقع في حب جورجيت سبات إحدى معجباته، التي خرجت في أحد البرامج التليفزيونية لتروي قصة زواجهما.

قالت "جورجيت" إنها كانت من معجبيه، وفي أحد الأيام عام 1963 شاهدته يجيب على أحد المذيعين عندما سأله لماذا لم يتزوج قائلا "ما اتخلقتش البنت اللي عبدالسلام يتجوزها"، واستفزها الأمر لتقرر التواصل معه وبالفعل تواصلت معه تليفونيا وقالت له بعد أن مدحت في المقابلة أنه قد خلق عداء بينه وبين جميع نساء الأرض بحديثه، وأنه يبالغ بأنه لم تخلق السيدة التي يتزوجها، فسألها كم عمرك فقالت له 18 عاما، فأجابها "وبتديني دروس".

فبدأت تحادثه بشكل يومي، وبعد فترة ظلت لعشرة أيام لم تتصل به، فبدأ هو في البحث عنها، وأخبرها بعد الزواج أنه لم يترك أحد لم يسأله عنها، حتى سأل سمك البحر عنها، وتابعت أنها بعد أن اتصلت به مرة أخرى عاتبها لماذا اختفت عنه كل هذه المدة؟ وبدأ مصمماً على مقابلتها ولكنها رفضت في البداية، وبعد عشرة أيام وافقت على اللقاء، وبعد أول 5 دقائق من المقابلة طلب منها أن يتزوجها.

ولكن لاختلاف الديانة جورجيت كان مسيحية وعبدالسلام مسلم، كما كان الفارق العمري بينهم كبيراً فكانت في الثامنة عشر وهو تخطى الستين من عمره، قررت إخفاء الأمر عن أهلها وتزوجا بفيلا صديقه فيلمون وهبي دون علم أهلها، وبعد أن علموا أهلها أرغموه على الانفصال عنها احتجزوها بعيدا عنه، ولكن بعد سنوات حكمت المحكمة بصحة الزواج، وعادت "جورجيت" لعبدالسلام النابلسي وتصالح مع أهلها.

متى توفي عبد السلام النابلسي؟

ظل عبدالسلام النابلسي يعاني من مرض في القلب في صمت، فكان يخفي عن كل من حوله مرضه خوفا من أن يبتعد عنه المخرجون والمنتجون، وزادت آلامه، وتفاقمت مع إشهار أزماته المالية حينما أعلن البنك اللبناني إنترا إفلاسه، وهو ما أدى لإفلاس عبدالسلام النابلسي لأنه كان يضع جميع أمواله في هذا البنك.

ولذلك حينما لفظ أنفاسه الأخيرة إثر أزمة قلبية حادة  في 5 يوليو 1968 لم تجد زوجته الأموال للتكفل بمصاريف الجنازة، فتولى الفنان فريد الأطرش مصاريف جنازة صديقه.

أهم الأعمال

  • فيلم يوم من عمري.

  • فيلم شارع الحب.

  • فيلم الفانوس السحري.

  • فيلم حكاية حب.

جميع أخبار