حافظ سلامة: ما لا تعرفونه عن قائد المقاومة الشعبية ضد المحتلين في مصر

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
حافظ سلامة: ما لا تعرفونه عن قائد المقاومة الشعبية ضد المحتلين في مصر

هو واحد من رموز المقاومة الشعبية ضد المحتلين في مصر.. إنه الشيخ حافظ سلامة الذي فارق الحياة قبل أسابيع قليلة بعد إصابته بفيروس كورونا.

وفي هذا الموضوع نقدم لكم أبرز المعلومات عن قائد المقاومة الشعبية:

نشأته وتعليمه

اسمه كاملاً حافظ علي أحمد سلامة.. وُلد في مدينة السويس في ديسمبر عام 1925، وكان ترتيبه الرابع بين  أشقائه، وكانت مصر في هذه الفترة تحت الاحتلال البريطاني، وكان والده يعمل تاجر قماش.

بدأ حافظ تعليمه من خلال كتاب المنطقة التي يعيش فيها، ثم بدأ رحلة التعليم الأزهري.. وخلال دراسته حاول تثقيف نفسه في العلوم الشرعية، ولتعمقه في دراسة العلوم الدينية، رُشح لكي يصبح مستشاراً لشيخ الأزهر لشؤون المعاهد الأزهرية.

رفض الهجرة وشارك في عمليات الدفاع المدني

مع نشوب الحرب العالمية الثانية، قررت أسرة حافظ الهجرة إلى القاهرة، لكنه رفض الرحيل معهم، واستمر في السويس، وكان يوفر نفقاته بعد توليه مسؤولية إدارة محل والده.

وكان في هذه الفترة يلعب دوراً مهماً في عمليات الدفاع المدني؛ حيث كان يتولى مساعدة الجرحى والمصابين.

حماسه ساعد المقاومة الشعبية

في عام 1944، بدأ حافظ يدخل في دائرة المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، فألقي القبض عليه وقتها وحكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر، لكن تم الإفراج عنه بعد 59 يوماً فقط.

وبعد خروجه من السجن شكل أول فرقة فدائية لمهاجمة قواعد القوات الإنجليزية على حدود مدينة السويس.

القبض عليه وسجنه

في فترة الستينيات ألقي القبض على الشيخ حافظ سلامة ضمن حملات الاعتقال التي شهدتها هذه الفترة، واستمر سجنه حتى نكسة 1967، لكنه بعد الخروج من السجن أنشأ جمعية الهداية الإسلامية.

دوره في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر

وبدأ بعدها مهمة تنظيم الكفاح الشعبي المسلح ضد إسرائيل في حرب الاستنزاف، وكان له دور كبير في حرب أكتوبر، حيث رافق الجنود، وقاد عناصر المقاومة الشعبية لقصف العدوان الإسرائيلي، وكانت هذه الفترة بين 23 إلى 28 من أكتوبر.

وفاته

فارق الشيخ حافظ سلامة الحياة عن عمر 96 عاماً في مستشفى الدمرداش بالقاهرة، وذلك بعد تدهور حالته الصحية بعد إصابته بوباء كورونا العالمي، حيث عانى من ضيق في التنفس وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم.

وأعلنت أسرة الشيخ حافظ تشييع الجنازة من المسجد الكبير بمدينة السلام بالسويس، لينتقل بعدها الجثمان إلى مثواه الأخير بمقابر السويس الجديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة