علامات رئيسية تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم

ما هي أبرز علامات الارتفاع الحاد لمستوى السكر في الدم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
علامات رئيسية تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم

كشفت تقارير طبية حديثة عن أهم العلامات الرئيسية التي تشير إلى ارتفاع حاد بمستوى السكر في الدم، والتي يجب الانتباه لها جيداً، من أجل مراجعة الطبيب، والحصول على تشخيص دقيق للحالة.

ما هي أبرز علامات الارتفاع الحاد لمستوى السكر في الدم؟

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن التبول المتكرر يعتبر من أبرز هذه العلامات، حيث قال أطباء إنه عندما يشعر المرء برغبة متكررة في التبول، والذهاب كثيراً إلى الحمام، فهذا يشير عادة إلى أن جسمه يحاول التخلص من نسبة السكر الزائدة في الدم مع البول.

وأشارت التقارير إلى أن التبول المتكرر غالباً ما يصاحبها شعور مستمر بالعطش، موضحة أن كثرة التبول تتسبب في جفاف الجسم، لذا يشعر الإنسان بعطش مستمر

ولفت الأطباء إلى أن مستوى السكر في الدم قد يرتفع بسبب انخفاض حساسية الجسم لتأثير الأنسولين، مشيرين إلى أنه عند فقدان مصدر الطاقة، يشعر المرء بتعب شديد.

كما أن الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم من الممكن أن يتسبب أيضاً في شعور الإنسان بجوع مستمر، أو أن يتسبب في انخفاض وزنه بشكل كبير وملحوظ.

ونوهت التقارير أيضاً إلى أنه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، فقد يتسبب هذا في حدوث مشكلات في العيون، مثل أن تنتفخ عدسة العين ويتغير شكلها، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية أو إزدواج الرؤية.

وإضافة إلى ما سبق، فإن الارتفاع المستمر لمستوى السكر في الدم، من الممكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، ويظهر تأثير هذا على شكل وخز وحرقة وتنمل في الأطراف.

وفي سياق متصل، فقد أوضحت تقارير طبية سابقة أن الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم، يعود سببه بشكل رئيسي إلى عدم قدرة الجسم البشري على معالجة الجلوكوز بأسلوب صحيح، وهو ما جعل خبراء في الصحة والتغذية ينصحون بأهم الأطعمة التي ستساعد في إدارة مستوى السكر في الدم:

  • الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا على الألياف والبروتين، حيث يتم هضمهما بوتيرة أبطأ، وهو ما يقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتحتوي جميع أنواع الفاصوليا على ألياف، إلا أن أفضلها هي: الفاصوليا السوداء والفاصوليا المرقطة والفاصوليا البحرية.
  • الخضراوات الورقية الداكنة: تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، على فيتامين (سي) ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل الالتهاب. كما أن الخضراوات الورقية الداكنة تمتاز كذلك بأنها منخفضة أيضاً في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وهو ما يجعلها خياراً جيداً للتحكم في مستويات السكر في الدم والوزن.
  • الأسماك الدهنية: تمتاز الأسماك الدهنية بأنها غنية بأحماض أوميغا 3، وهي دهون غير مشبعة تعمل على تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات. كما أن السمك يعتبر مصدراً غنياً بالبروتين. ومن أهم أنواع الأسماك الدهنية التي يُنصح بها: السلمون والسردين والسمك المملح وسمك السلمون المرقط. 
  • الفاكهة: من المهم كذلك أن تحسب الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة، وذلك كجزء من خطة الوجبة الشاملة. وتحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تقلل الكولسترول وتحسن مستويات السكر في الدم. ومن ضمن الفواكه المفيدة: الفراولة والتوت والموز والبرتقال.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات مصدراً جيداً للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف، كما أنها غنية أيضاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الحبوب الكاملة: ومن أمثلتها: خبز القمح الكامل والأرز البني، وهما من الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الألياف. كما أن الحبوب الكاملة غنية بفيتامينات (بي) والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك. من الجدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك من الوفاة من مرض السكري من النوع الثاني. وتتضمن أمثلة الحبوب الكاملة المفيدة: الشوفان الكامل والكينوا وحبوب الشعير الكاملة.