أبرز العلامات التي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة

ما هي العلامات التي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
أبرز العلامات التي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة

تعتبر الشيخوخة مرحلة من مراحل الحياة التي لا مفر منها، وهي تشمل جميع البشر، ولكن هناك بعض الأمور التي تساهم في تسريع حدوث هذه العملية، حيث كشفت تقارير طبية حديثة عن أبرز العلامات التي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة.

ما هي العلامات التي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة؟

ووفقاً لما ذكره أطباء، فإن الاهتمام والاعتناء بالجسم والعقل، يساعد الإنسان على الاستمتاع بالحياة في جميع مراحل العمر، لافتين إلى أنه لا يمكن وقف عملية الشيخوخة، ولكن بالإمكان إبطاء هذه العملية.

وأشاروا إلى أنه إذا لاحظ المرء علامات معينة، فينبغي عليه أن يقوم باستشارة الطبيب، حيث أن هذه العلامات قد تكون مؤشراً إلى عملية الشيخوخة المبكرة.

وقال الأطباء إن واحدة من أبرز العلامات للشيخوخة المبكرة، هي الالتهابات والآلام المزمنة، والتي أصبحت بالنسبة للكثير من الناس، من الأمور المعتادة.

وأوضحوا أنه في حالة كان المرء يعاني من التهابات أو آلام مزمنة، فإن هذا يشير إلى أنه يتقدم بالعمر أسرع مما ينبغي، لافتين إلى أن هذه الأعراض من المرجح أن تكون ناجمة عن الأطعمة التي يتناولها.

ونصح الأطباء بالتقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة والسكر الزائد، وذلك لتقليل الآثار الجانبية الغذائية، وفي المقابل، فإنه ينبغي التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والحبوب الكاملة، حيث أنها تساعد في الشفاء على المستوى الخلوي، كما أنها تحسن وظيفة الأمعاء والمناعة.

كما تشير قلة النوم أيضاً إلى تسارع عملية الشيخوخة، حيث أوضح الأطباء أنه مع التقدم في العمر، ينخفض إنتاج جسم الإنسان للهرمونات التي تساعد على النوم بشكل جيد.

ومن الأعراض الأخرى التي تشير إلى الشيخوخة المبكرة، فقدان الكتلة العضلية، حيث قال الأطباء إن الكتلة العضلية تبدأ في التقلص في الثلاثين من العمر، وتتسارع مع التقدم بالعمر.

وتابعوا بقولهم إن هناك عدة أسباب لتسارع تقلص الكتلة العضلية، بما فيها إنتاج الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون وهرمون النمو، وانخفاض كمية الخلايا العضلية، إضافة إلى سوء التغذية وقلة النشاط البدني، واستخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير.

وأشار الأطباء إلى أن تغير مظهر الجلد وفقدانه مرونته ونعومته، يعتبر أيضاً من علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يؤدي هذا إلى ظهور تجاعيد مبكرة وبقع عمرية.

وهناك عدة عوامل خارجية قد تؤدي إلى حدوث هذا، مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لذلك فإن الأطباء ينصحون باستخدام الكريمات الواقية من الشمس، والامتناع عن التدخين، وكذلك يوصون بتناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية.

وإضافة إلى ما سبق، فإن تساقط الشعر بكثرة، خاصة في مرحلة الشباب ومتوسط العمر، وهشاشة العظام وضعفها في متوسط العمر، يعتبر من علامات الشيخوخة المبكرة أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة