من أجل صحتك العقلية: علامات تشير لأهمية ترك العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
من أجل صحتك العقلية: علامات تشير لأهمية ترك العمل

إن عدم محبتك لعملك، يمكن أن يسبب لك أكثر من مجرد التعاسة في حياتك المهنية. يمكن أن يكون له تأثير كبير ودائم على حالة صحتك العقلية أيضاً. وأحياناً يكون الحل الوحيد هو الوقوف والاستقالة.

عندما تواجه قدراً هائلاً من عدم اليقين الاقتصادي ووباء لن ينتهي في أي وقت قريب، فإن الإقلاع عن وظيفة سامة دون أن بديل آخر قد يبدو خطوة محفوفة بالمخاطر بشكل لا يصدق. لذا إذا شعرت أن أياً من الأشياء التالية صحيح بالنسبة لموقفك، فقد يكون الوقت قد حان للضغط على زر الإخراج في العمل عاجلاً وليس آجلاً، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

1. أنت تعاني من خلل في الإدراك:

توضح إيفون توماس، طبيبة نفسية حاصلة على درجة الدكتوراه: " يمكن أن يؤدي العمل في وظيفة سيئة إلى التأثير سلباً على القدرات المعرفية للشخص، حيث يمكن أن يكون تركيزه أقل، يكون أكثر تشتتاً، يرتكب المزيد والمزيد من الأخطاء".

تقديم الاستقالة
2. أنت مرهق للغاية من عملك:

أنت مرهق للغاية من عملك لدرجة أنه يجعلك غير قادر على الاستمتاع بوقتك مع العائلة والأصدقاء، فلقد أصبحت منفعلاً وسريع الانفعال نتيجة لإرهاق العمل، مما يترك لك خيارين: إما أن ترى العائلة والأصدقاء وأنت تشعر بالتعب وبالتالي تخاطر بالتغلب عليهم، أو تخطي احتياجات حياتك الشخصية تماماً.

3. لقد فقدت الاهتمام بالهوايات والأنشطة التي كنت تستمتع بها:

لم تعد العلامة الرئيسية للاكتئاب هي العثور على الفرحة أو الإشباع في الأنشطة التي كانت ممتعة وجذابة في السابق. إذا كانت وظيفتك تجعلك تشعر بالاكتئاب، فقد تنتشر مشاعر الفراغ هذه خارج ساعات العمل.

4. أنت لا تنام جيداً في الليل:

يمكن أن يؤدي التوتر الشديد والتعاسة إلى صعوبة تهدئة عقلك في الليل، مما يؤدي إلى الأرق ويزيد من إجهادك من العمل. ويمكن أن تؤدي قلة النوم أيضاً إلى تفاقم الأعراض الأخرى المرتبطة بالتوتر مثل الصداع والتعب العقلي أيضاً.

5. لقد توقفت عن الاهتمام بأدائك:

لم تعد تبذل قصارى جهدك بعد الآن، بعد أن تخليت أكثر أو أقل عن فكرة الشعور بالرضا عن وظيفتك. كما أن أداؤك يتراجع وبشكل غير معهود، أنت تتركه بمعنى أصح.

6. تشعر بإحساس عميق بالرهبة من مجرد التفكير في العمل:

بالنسبة لبعض الناس هو تعبير مزاح حول العودة إلى العمل بعد إجازة أسبوعية، لكن الأمر مقلق، حيث إن مجرد التفكير في عملك يكفي لإثارة القلق الشديد وحتى نوبات الهلع.

7. انخفاض احترامك لذاتك نتيجة لعملك:

ربما تعمل مع أشخاص سامين أو في بيئة معادية بشكل عام. ربما تكون الصناعة التي أنت في حد ذاتها صناعة قاسية. بغض النظر، إذا كنت قد عانيت من فقدان احترام الذات ويمكن أن تربط ذلك بمشاعر عدم القيمة التي تعاني منها في العمل، فهذه علامة حمراء كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة