• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زوزو عبد السلام عبد العال الحو

    • اسم الشهرة

      هند علام

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 سبتمبر 1916 (العمر 80 سنة)
      طنطا، مصر

    • الوفاة

      21 أبريل 1997
      القاهرة، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1952 - 1967

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

على الرغم من اختلاف لقبها ولكن  الفنانة هند علام شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي والراحلة هدى سلطان، فهذه الفنانة التي على الرغم من كونه شقيقة أعظم فناني الزمن الجميل، ولكن يُعرف عنها الكثير بسبب ندرة ظهورها، وفي السطور التالية ستتعرف على حياتها ومسيرتها الفنية.

حياة هند علام ونشأتها

اسمها الحقيقي زوزو عبد السلام عبد العال الحو وهي مغنية وممثلة مصرية ولدت في 23 سبتمبر عام 1916 في قرية كفر أبو جندي القريبة من مدينة طنطا في محافظة الغربية، وهي شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي، والراحلة هدى سلطان وإحدى أهواتهم الـ25 لوالدهم الشيخ عبد العال.

تعاملت الفنانة هند مع العديد من الملحنين مثل محمود الشريف وفريد غصن، وشقيقها محمد فوزي، وسيد مكاوي، ومحمود كامل، كما مثلت عددًا قليلًا من الأفلام.

على الرغم من اختلاف الألقاب ولكنها في الحقيقة شقيقة هدى ومحمد، فقد نشأوا في بيت واحد لأب يعمل قارئًا للقرآن الكريم، ويمتلك عددًا من الأفدنة في طنطا.

بدأت الفنانة هند مشوارها الفني بعد بزوغ نجم شقيقها محمد وهدى وأصبحوا علامات فارقة في عالم الفن والشهرة، وحينها رغبت بأن تكون فنانة مثلهم، وخاصة أنها لا تقل موهبة أو جمالًا مثل شقيقتها هدى سلطان.

توفيت هند في 21 أبريل عام 1997 عن عمر 81 عامًا، ورحلت الفنانة التي لم تحصل على شهرة مثلما حلمت، ولكنها أثرت الفن المصري بمجموعة من الأغاني الجميلة وعدد قليل من الأفلام.

هند علام

مشوارها الفني

بدأت هند علام ترغب في أن تصبح فنانة ومغنية حينما دعين إلى أحد الأفراح لعائلة صديقة لهم في إحدى القرى المجاورة، وفي حفل الزفاف استمعت إلى أداء الفرقة لإحدى أغنيات شقيقتها هدى، ولم يرقَ لها هذا الأداء الباهت وغير المؤثر، وحينها قررت أن تغني في الحفل لتبهر الحاضرين بصوتها وموهبتها الفنية.

نالت هند استسحان المدعوون في الحفل وبعد انتهائها من الغناء فكرت جديًا في النزوح إلى القاهرة مثلما فعل شقيقها سابقًا لتبدأ مسيرتها الفنية.

سافرت هند للعمل في القاهرة مع الفنانة فتحية محمود، وغنت في مسرحها "نيو أريزونا" العديد من الأغنيات، وقد عرفت بمرور الوقت حتى أصبحت تتعامل مع عدد كبير من الملحنين أمثال محمود الشريف، وعبد العظيم عبد الحق، ومحمود كامل، وأحمد صدقي، وسيد مكاوي، وبالطبع لحن لها شقيقها محمد فوزي بعض أغنياتها.

على الرغم من موهبتها الفنية ولكن حظها في الفن لم يكن كبيرًا إذ لم تلقَ شهرة واسعة مثل شهرة شقيقتها هند؛ ولهذا السبب على الرغم من موهبتها الفنية قررت أن تنهي مشوارها الفني سريعًا عندما عرفت أن نصيبها من الشهرة ضئيلًا.

بعد الاعتزال قررت هند أن تتزوج وتبتعد عن الفن وتنهي آمالها بتحقيق الحلم الذي لطالما تمنت تحقيقه، ولكنها لم تنجح في زواجها، ليتجدد بداخلها الأمل من جديد، ويداعبها الحنين إلى الفن مرة أخرى.

عادت هند مجددًا إلى الفن ووقفت للمرة الأولى أمام ميكروفون الإذاعة المصرية كمغنية عام 1952، وحينها حصلت على شهرة أكبر وإن لم تساوي شهرة شقيقها، وفي الإذاعة تمكنت من التعرف على عدد من المخرجين الذين أعجبوا بموهبتها وطلتها المميزة.

من أبرز محطاتها الغنائية أغنيات "ساعة الحظ ما تتعوضشي"، و"تعجبني يا واد تعجبني"، و"بلاش عتاب"، و"كل ما أنوي على القساوة"، و"ظالماني ليه"، و"شوف الجنة"، و"الدنيا بخيلة".

هند علام في السينما

بعدما عادت مرة أخرى إلى الفن وحققت شهرة قليلة من خلال الإذاعة عام 1952 تعرف عليها عدد من المخرجين الذين أعجبوا بطلتها وجمالها، فضلًا عن موهبتها الفنية وصوتها الجميل، وبدأت انطلاقتها في السينما التي زادت من شهرتها، ولكنها لم تجعلها فنانة صف أول.

في عام 1952 شاركت في أول عمل سينمائي لها وهو فيلم "إديني عقلك" مع الفنان إسماعيل ياسين، والفنانة زمردة، وشارك في العمد عبد العزيز أحمد، وشريفة فاضل، ومحمود المليجي، وسميحة توفيق.

يحكي الفيلم عن جزر وغنيم اللذين يشعران بالغير من ابن بلدتهم كمال الذي تزوج من سيدة قاهرية جميلة، فيقرران لسفر إلى القاهرة للبحث عن فتاة قاهرية للزواج، ولكنهما يقعان في سلسلة من المفارقات الغريبة مثل تعرضه للاحتيال من نصاب محترف وعمل كخادمين في أحد المنازل، وفي الفيلم غنت هند مع إسماعيل ياسين أغنية "يابا جوزهالي".

في عام 1955 شاركت في فيلم "ليالي الحب" مع الفنان عبد الحليم حافظ، وآمال فريد، وعبد السلام النابلسي، والفيلم يحكي عن موظف يبتكر نوعًا من القماش لا يحترق وعندما يعرض على المدير العام ينسبه لنفسه، فيذهب إلى بيته في حفل تنكري ويتعرف على ابنته التي تتصور أنه مليونير.

في عام 1957 شاركت في فيلم "أنا وقلبي" مع مريم فخر الدين، وعماد حمدي، ومحمود المليجي، ويوسف فخر الدين، الذي يحكي عن زوجة تشاهد أمها في أحضان زوجها فتصاب بالصدمة وتتعرض لحادث سيارة لتتوالى الصدمات عليها، وقد أدت الأغنية في هذا الفيلم.

في عام 1967 شاركت هند علام في فيلم "إضراب الشحاتين" من بطولة حسن الإمام، ولبنى عبد العزيز، وكرم مطاوع، وتحية كاريوكا، ومحمود المليجي، وقد أدت هند في الفيلم شخصية منيرة المهدية، وكان هذا العمل آخر أعمالها الفنية قبل الاعتزال والابتعاد عن الفن.

يقدم الفيلم درامة غنائية وطنية واجتماعية، حيث يحكي عن الكفاح الوطني ضد الاحتلال الإنجليزي بعد ثورة 1919، ويتحدث عن حياة الشحاتين ومشاكلهم، من خلال قصة المتسولة "شكل" التي تقع في حب حسنين وهو وطني ثائر، وتساعده في مكافحة المستعمر الإنجليزي.

أهم الأعمال

  • فيلم إضراب الشحاتين

  • فيلم إديني عقلك

  • فيلم ليالي الحب

  • قليل أنا وقلبي

جميع أخبار