• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد الحميد دياب

    • اسم الشهرة

      محمد دياب

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      الإسماعيلية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة السويس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سارة جوهر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من موظف في أحد البنوك إلى واحد من أنجح المخرجين في مصر والوطن العربي الذي تمكن بمهاراته أن يصل إلى  عالم مارفل، إنه المخرج والمؤلف المصري محمد دياب الذي حقق نجاحًا عالميًا بمشاركته في إخراج مسلسل Moon Knight من إنتاج شركة "مارفل"، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة محمد دياب ونشأته

محمد عبد الحميد دياب هو مخرج وكاتب سيناريو ومؤلف مصري ولد في 13 يونيو عام 1978 في مدينة الإسلامية، ودرس في كلية التجارة وإدارة الأعمال في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

نشأ محمد في أسرة محبة، فوالده طبيبي ناجح ووالدته ربة منزل، وشقيقه هو المؤلف محمد دياب، وشقيقته هي المؤلفة وكاتبة السيناريو شيرين دياب، وقد صرح بأن والده كان شاعرًا وأثر فيه كثيرًا، كما أن له ديواناً شعرياً.

بعد التخرج عمل دياب موظفًا في أحد البنوك المصرية، وخلال عمله في البنك تعرف على أحمد الفيشاوي ومعز مسعود، الذين آمنا بأفكاره ودعما، لذا قدم استقالته على الفور، وقرر السفر للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بعدها.

تزوج محمد دياب من المنتجة المصرية سارة جوهر التي شاركت معه في إنتاج مسلسل مون نايت من إنتاج مارفل، وهو يصرح دائمًا أن زوجته سارة لها فضل كبير على نجاحه ودعمه في مشواره نحو العالمية.

سافر دياب إلى أمريكا في عام 2005 ودرس فن كتابة السيناريو في أكاديمية نيويورك للسينما، وشارك في تأليف وإخراج العديد من الأفلام الناجحة، كما له تجارب في الإذاعة والمسرح وفي كتابة الأغاني.

دخوله مجال التأليف

بدأ الفنان محمد دياب مجال التأليف بعد استقالته من وظيفته في البنك، فقد سافر إلى أمريكا لتعلم الكتابة، وبعدها خاص تجربة الإخراج بعد كتابة وتأليف 4 أعمال حققت نجاحًا جيدًا في مصر.

ألّف دياب أول أفلامه السينمائية عام 2007، وهو فيلم "الجزيرة" الذي حقق نجاحًا كبيرًا والفيلم من بطولة أحمد السقا، ومحمود ياسين، وهند صبري، وخالد الصاوي، ومحمود عبد المغني وزينة، ومن إخراج شريف عرفة.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصد على 6 جوائز من بين 15 جائزة منحها المهرجان القومي الرابع عشر للسينما المصرية للأفلام الروائية الطويلة، منها جائزتا التمثيل لأحمد السقا وهند صبري، وجائزة الإنتاج.

كان تجربته الثانية في التأليف في العام نفسه في فيلم "أحلام حقيقية" من بطولة حنان ترك، وخالد صالح، وفتحي عبد الوهاب، وداليا البحيري، وماجد الخطيب، وأحمد كمال، والفيلم كان من إخراج محمد جمعة.

في عام 2009 كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم "بدل فاقد" من بطولة أحمد عز، ومنة شلبي  ومحمد لطفي، ورشا مهدي، وأحمد فؤاد سليم، وسوسن بدر، والفيلم من إخراج أحمد علاء الديب، وقد حصل الفيلم على جائزة أفضل أفلام صيف 2009.

في العام نفسه شارك محمد في كتابة فيلم "ألف مبروك" مع شقيقه خالد دياب وهو من بطولة أحمد حلمي وإخراج أحمد نادر جلال.

خاض دياب تجربة الإخراج والتأليف في الوقت نفسه لأول مرة عام 2010 من خلال فيلم 678 الذي تعرض لمشكلة التحرش في مصر من خلال نماذج نسائية تعرضن للتحرش من طبقات مختلفة، والفيلم من بطولة بشرى، ونيللي كريم، وناهد السباعي.

في عام 2014 ألف دياب فيلم "ديكور" من بطولة خالد أبو النجا، وحورية فرغلي، وماجد الكدواني، وإخراج أحمد عبد الله، كما كان ضمن طاقم عمل برنامج "خطوات الشيطان" في جزئيه الأول والثاني من تقديم الداعية معز مسعود.

في عام 2014 شارك محمد في تأليف الجزء الثاني من فيلم "الجزيرة" مع شقيقه خالد دياب، وفي عام 2016 كرر تجربة التأليف مع شقيقه مرة أخرى في فيلم "اشتباك" الذي حصد أكثر من 20 جائزة دولية، كما شارك مع شقيقه في تأليف فيلم "طلق صناعي"، ومسلسل "طايع" عام 2018.

كانت آخر تجربة له في التأليف في عام 2018 من خلال مسلسل "السهام المارقة" الذي عرض في شهر رمضان، وقد تشارك مع أشقائه خالد وشيرين دياب في كتابة المسلسل.

عمله كمخرج

خاض محمد دياب تجربة الإخراج لأول مرة عام 2010 بدعم من الفنانة بشرى التي قدمته له مساعدات كثيرة، حيث أخرج فيلمه 678 الذي ألفه والذي يحكي عن التحرش في مصر، وحصل الفيلم على الجائزة الكبرى في مهرجان السينما الأفريقية بالمغرب.

حقق الفيلم نجاحًا عالميًا وفاز بجوائز عدة في مهرجانات عالمية، منها الجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة السينمائي للأفلام الأفريقية وجائزة أفضل ممثلة مساعدة للفنانة ناهد السباعي.

رغم أنها كانت تجربته الأولى في الإخراج ولكن حقق محمد دياب نجاحًا جيدًا، وقد قال إنه كان يتعلم في كل مرة يخرج فيلماً جديداً، ويدرس أبعاد الشخصيات جيدًا حتى يكون قادرًا على تقديم الفيلم بشكل جيد.

في عام 2016 أخرج دياب فيلم "اشتباك" من تأليف مع شقيقه خالد، ويحكي الفيلم عن مجموعة من المعتقلين الذين سيظلون عالقين في عربة ترحيلات في الشارع لأيام، وقد حقق الفيلم نجاحًا عالميًا وحصد على 20 جائزة دولية.

من الجوائز التي حصل عليها الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الإخراج وذلك في مهرجان جمعية الفيلم السنوي الثالث والأربعين للسينما المصرية، كما حصل على أفضل فيلم وجائزة الجمهور في الدورة 21 من مهرجان كيرلا السينمائي الدولي بالهند، وغيرها.

في عام 2020 أخرج برنامج "تحقيق أمني"، وفي عام 2021 أخرج فيلم "أميرة" من بطولة صبا مبارك وقد أثار الفيلم انتقادات واسعة بسبب قصته التي تتناول قضية تهريب النطف من المعتقلات في فلسطين المحتلة، ولكنه حصل على جوائز في مهرجانات عالمية.

مسلسل مون نايت

تمكن المخرج محمد دياب من الوصول إلى العالمية من خلال إخراج مسلسل "مون نايت" من إنتاج مارفل، ورغم أن دياب صرح مسبقًا أنه لا يتابع أي أعمال عن الأبطال الخارقين، ولكنه ظل يدرس نوعية هذه الأفلام لمدة سنتين.

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، وتلقى إشادات واسعة من المشاهدين حول العالم، وقد تميز دياب باستخدام موسيقى من أغاني عربية في المسلسل.

رفض فيلم لتوم هانكس

أكد المخرج محمد دياب أن الممثل العالمي توم هانكس عرض عليه إخراج أحد أفلامه، وقال: "تم هانكس شاف فيلم اشتباك في مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وأعجب الفيلم وتواصل معه ليخرج له أحد أفلامه، ولكن دياب رفض.

وعن سبب الرفض قال دياب إنه قرأ السيناريو ولم يفهم ما يحدث، وشعر أن هذا الفيلم لا يناسبه، ولا يمكنه تقديمه بشكل جيد.

أهم الأعمال

  • فيلم الجزيرة

  • فيلم اشتباك

  • مسلسل مون نايت

  • فيلم أميرة

جميع أخبار