• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد دياب

    • اسم الشهرة

      أحمد دياب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أغسطس 1945 (العمر 74 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      15 أبريل 2020
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      قسمت رشدي أباظة

    • أسماء الأولاد

      أدهم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1979 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أحمد دياب واحد من الفنانين المصريين المميزين، امتلك الموهوبة والحضور فحظي بحب الجمهور، وشارك في عدد كبير من الأعمال في السينما والدراما المصرية، وتزوج ابنة واحد من أهم نجوم مصر، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد دياب وحياته

ولد أحمد دياب في مصر، يوم 9 أغسطس عام 1945، بدأ حياته بالعمل في التجارة، بدأ مشواره الفني من خلال دور صغير في فيم دعوني انتقم في عام 1979، وتألق بعدها في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 147 عملاً.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها "دياب" مسلسل أوبرا عايدة مع النجوم يحيى الفخراني وحنان ترك، مسلسل لرجل الآخر مع النجوم نور الشريف وميرفت أمين، مسلسل العصيان مع النجوم محمود ياسين وأحمد زاهر، ومسلسل للعدالة وجوه كثيرة مع النجم يحيى الفخراني.

وبسبب ملامحه ومظهره، حصره المخرجون في أغلب الأعمال في دور رجل الأعمال، أو الموظف المرموق، ومنها تقديمه دور حيدر باشا في مسلسل الجماعة الجزء الثاني، كما تألق في تقديم دور وزير الثقافة في مسلسل عفاريت عدلي علام مع الزعيم عادل إمام.

أما عن زوجة أحمد دياب وأولاده، فتزوج من قسمت الابنة الوحيدة للنجم رشدي أباظة قبل أن يدخل "دياب" مجال الفن، وأقيم حفل الزفاف في واحد من أشهر فنادق القاهرة وهو فندق مينا هاوس وحضره كل نجوم الوسط الفني، وأحيا الحفل كل من الراقصة فيفي عبده والراقصة نجوى فؤاد، وشاركهم دنجوان الشاشة رشدي أباظة الرقص بالعصا في حفل الزفاف.

أنجب أحمد دياب وقسمت ولد وحيد هو "أدهم" وهو الحفيد الوحيد للنجم رشدي أباظة، ويعيش أدهم في الولايات المتحدة الأمريكية وتزوج هناك ولديه ابنة.

وتوفي أحمد دياب يوم 15 أبريل عام 2020 عن عمر يناهز 74 عاما. وكان آخر أعماله في نفس العام الذي توفي فيه هو مسلسل الفتوة مع النجم ياسر جلال وفيلم 3 في ورطة.

مسيرته الفنية

بدأ أحمد دياب مسيرته الفنية في عام 1979 من خلال فيلم دعوني أنتقم، وفي الثمانينات شارك "دياب" في عدد كبير من الأعمال ومنها فيلم الفراش، فيلم انهيار، مسلسل الحوت، فيلم الطيب أفندي، فيلم فتوة درب العسال، مسلسل حالة خاصة، فيلم النشالات الفاتنات، فيلم النساء، وفيلم المنتقمون.

كما شارك في نفس الفترة في، فيلم المدبح، فيلم الطاغية، فيلم عصر الحب، مسلسل بلاغ للنائب العام: قصة حب، فيلم الكومندان، مسلسل رحلة في نفوس البشر، فيلم الوحل، مسلسل الضابط والمجرم، مسلسل الحب في حقيبة دبلوماسية، مسلسل تزوج وابتسم للحياة، وفيلم ولاد الإيه مع النجم أحمد زكي، ومسلسل هاربات من الماضي.

وتألق "دياب" في التسعينات في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم معركة النقيب نادية، مسلسل ألف ليلة وليلة: حمال الأسية، فيلم 3 تحت المراقبة، فيلم الكابتن وصل، فيلم البحث عن طريق آخر، مسرحية على بلاطة، مسلسل المرأة أصلها نمر، مسلسل أثوى من الطوفان، ومسلسل اثنين في واحد.

وقدم أيضا فيلم ناصر 56 مع النجم أحمد زكي، مسلسل عزبة المنيسي، مسلسل الحفار، مسلسل أبو العلا 90، مسلسل ضد التيار، مسلسل دمي ودموعي وابتسامتي، مسلسل جمهورية زفتى، مسلسل برئ في ورطة، السهرة التلفزيونية الحب في امتحان.

كما شارك في، فيلم نوبة حراسة، مسلسل حب تحت الحراسة، فيلم حائط البطولات، مسلسل بنات سعاد هانم، مسلسل امرأة من زمن الحب مع النجوم سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل، محمد رياض، كريم عبد العزيز، أسامة عباس، وأحمد خليل.

كما شارك في نفس الفترة في مسلسل الجانب الآخر مع النجم أحمد عزيز والنجمة بوسي، مسلسل أحلام وردية، مسلسل موال الحب والغضب، مسلسل معاش مبكر، مسلسل عفوا حبيبتي، مسلسل ع الحلوة والمرة، مسلسل خلف الأبواب المغلقة، فيلم أمن دولة مع النجوم نادية الجندي، محمود حميدة، محمد مختار وياسر جلال.

وقدم "دياب" في التسعينات أيضا مسلسل الرجل الآخر مع النجوم نور الشريف، ماجدة زكي، حلا شيحة، أحمد زاهر، ورانيا فريد شوقي، ومسلسل الإعصار.

أشهر أعمال أحمد دياب

شهدت مرحلة الألفية الجديدة مرحلة تألق كبير في مسيرة أحمد دياب الفنية، وشارك بأدوار مميزة في عدد كبير من الأعمال ومنها، فيلم قدر امرأة، مسلسل حروف النصب مع النجم يوسف شعبان، مسلسل حديقة الشر، مسلسل أوبرا عايدة مع النجوم حنان ترك، يحيى الفخراني، أحمد خليل، مها أحمد، وعزت أبو عوف.

كما شارك في مسلسل الوشاح الأبيض، مسلسل يعود الماضي يعود، مسلسل للعدالة وجوه كثيرة مع النجوم يحيى الفخراني ودنيا سمير غانم، مسلسل عائلة الحاج متولي مع النجوم نور الشريف، ماجدة زكي، سمية الخشاب، غادة عبد الرازق، مصطفى شعبان، ورانيا يوسف.

وقدم "دياب" أيضا فيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي، مسلسل الكومي، مسلسل الخير ينتصر أحيانا، مسلسل يحيا العدل، مسلسل مارينا مارينا، مسلسل لدواعي أمنية مع النجم كمال الشناوي، مسلسل أين قلبي مع النجمة يسرا، مسلسل أوراق مصرية مع النجم يوسف شعبان.

وتألق مع النجم محمود ياسين في مسلسل العصيان، مسلسل حد السكين، مسلسل أدهم وزينات والثلاث بنات مع النجوم فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد، مسلسل قيود بلا قضبان، مسلسل فجر ليلة صيف، مسلسل الجانب الآخر من الشاطئ، ومسلسل أعمال رجال.

كما شارك في مسلسل قناديل البحر، مسلسل عواصف النساء، مسلسل طائر الحب، مسلسل دوائر الشك، مسلسل ألف ليلة وليلة: سالم وغانم، مسلسل الظاهر بيبرس، مسلسل أرض الرجال، مسلسل أحلام عادية مع النجمة يسرا، مسلسل مطعم تشي توتو، فيلم مطب صناعي مع النجم أحمد حلمي.

وقدم "دياب" في الألفية الجديدة أيضا، مسلسل لا أحد ينام في الإسكندرية، مسلسل سوق الخضار مع النجمة فيفي عبده، مسلسل سكة الهلالي مع يحيى الفخراني، مسلسل العزبة، مسلسل حق مشروع، مسلسل الفريسة والصياد، مسلسل نفق الشيطان، فيلم كلاشينكوف، مسلسل قلب ميت، مسلسل شط إسكندرية، ومسلسل السماح.

وتألق من خلال أدواره في، مسلسل أغلى الناس، مسلسل أسمهان، مسلسل قاتل بلا أجر، فيلم بوبوس، مسلسل منتهى العشق، مسلسل السائرون نياما، مسلسل اغتيال الشمس، مسلسل مكتوب على الجبين، مسلسل راجل وست ستات، مسلسل الدالي، مسلسل آدم، مسلسل نابليون والمحروسة، ومسلسل كيد النسا.

وقدم أدوار مميزة في، مسلسل فرقة ناجي عطا الله، مسلسل خطوط حمراء، مسلسل بالأمر المباشر، مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل الخفافيش، مسلسل العراف، مسلسل هبة رجل الغراب، ومسلسل الإخوة الأعداء.

أهم الأعمال

  • مسلسل أوبرا عايدة.

  • مسلسل الرجل الآخر.

  • مسلسل العصيان.

  • مسلسل للعدالة وجوه كثيرة.

جميع أخبار