• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد دياب

    • اسم الشهرة

      خالد دياب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1979 (العمر 45 سنة)
      الإسماعيلية، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فيلم ألف مبروك، وعسل أسود وطلق صناعي وتحت الوصاية كلها أعمال درامية وسينمائية كانت من تأليف المؤلف والمخرج المصري خالد دياب الذي قدم للدراما والسينما المصرية أعمالًا فنية مبدعة سلط بعضها الضوء على قضايا هامة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة خالد دياب ونشأته

هو مؤلف وسيناريست ومخرج مصري ولد في 5 مارس عام 1979 في مدينة الإسماعيلية، والده طبيب جراح ووالدته ربة منزل، وقد قال خالد أنه كان طفلًا خجولًا ويخاف من الملاهي ولا يعرف كيف يعبر عن نفسه، بينما شقيقه محمد كانت شخصية مختلفة تمامًا عنه، لذا كان يراه قدوة ويقلده ويراقب تصرفاته.

دراسته

كان خالد يود دراسة الهندسة، ولكن مجموعة لم ينصفه، لذا درس في كلية الفنون الجميلة قسم عمارة، ولكنه عاش أسوأ فترات حياته في الكلية، وقرر السفر إلى الولايات المتحدة في السنة الثانية من الجامعة ليخوض تجربة جديدة ويستغل فترة الإجازة.

دعمه والده ومنحه الأموال للسفر على أن يردها لاحقًا، وكان دياب لا يزال في الـ17 من عمره، وفي أمريكا عمل في المطاع لتقطيع السلطة، كما كان يقدم الشاي والقهوة والسندوتشات.

تمكن خالد من جمع الأموال التي حصل عليها من والده من عمله في أمريكا، وتمكن من الاستمتاع بوقته في آخر شهر في إجازته، وعاد  إلى مصر لإكمال دراسته الجامعية.

عانى خالد لسنوات ليعرف أهدافه، حيث قال إنه ضيّع 10 سنوات من حياته محاولًا أن يكوّن رؤية واضحة أو هدفاً معيناً يسعى إليه، وقد صرح أنها مشكلة تواجه الشباب بسبب نقص الوعي الذي يشترك فيه الأسرة والنظام التعليمي والمجتمع كذلك.

اكتشف خالد خلال هذه الفترة أنه يحب الكتابة، وتذكر أنه كان يكتب يومياته، وكانت موضوعات التعبير في المدرسة مصيرها التقطيع لأن المدرس كان يظن أن أحداً أكبر منه هو من كتبها له.

ذكر خالد أيضًا أن عائلته لم تفلت لموهبته في انتقاد الأفلام، وحبه للقراءة وخصوصًا كتب نبيل فاروق الذي كان يخفيها في الكتب المدرسة.

حياته المهنية

قرر خالد بعدها دراسة الجرافيك لحبه للكمبيوتر والرسم، كما أن المجال قريب من العمارة، وبعد إنهائه الدراسة عمل مهندس معماري صباحًا، ومساءً عمل مدرسًا في الجامعة الأمريكية لمدة سنة.

ترك بعدها خالد التدريس، وقرر خوض تجربة جديد مع ابن خاله، حيث أسسامعا شركة للأثاث المكتبي، ولكن خسرت الشركة كثيرًا في السنة الأولى وضاعت كل مدخراته.

دخوله مجال الكتابة

قرر خالد دخول مجال الكتابة بعد شقيقه محمد، حينما باع محمد أحد الأفلام وقرر السفر إلى أمريكا للدراسة، لذا شعر خالد أنه يملك نفس الموهبة، وقرر أن يخوض التجربة دون أن يُعرف أحدًا في البداية حتى يتأكد من موهبته، وفي الوقت نفسه حتى لا يتهمه أحد بالاستفادة من نجاح شقيقه محمد.

عمل دياب لفترة في مهنة التدريس في الجامعة الأمريكية، وبدأت علاقته بالتأليف والسينما مع شقيقه الكاتب والمخرج المصري محمد دياب، ليقدم للدراما والسينما المصرية أروع الأعمال الفنية.

أخذ خالد الكثير من الكورسات والدورات التدريبية وساعده شقيقه محمد على تطوير موهبته، وأول فيلم قدمه من تأليفه كان فيلم "ألف مبروك" من بطولة أحمد حلمي عام 2009، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

مشاركته في برنامج "مجددون"

في عام 2010 قرر خالد دياب المشاركة في برنامج "مجددون" وهو برنامج ينتمي إلى نوع تلفزيون الواقع من تقديم عمرو خالد، ويقوم فكرته على تنافس 16 شابًا وشابة من بلدان عربية مختلفة لإنجاز مهمات تنومية واجتماعية أو إعلامية ورياضية، ويتم تصفية المشاركين ويحصل الفائز على جائزة مالية لإدارة مشروع تنموي.

فاز خالد في برنامج مجددون، ويعتبر اشتراكه في البرنامج نقلة نوعية جعلته بمر ب14 خبرة مختلفة ومميزة.

أعماله في التأليف السينمائي

بعد نجاح تجربته الأولى في التأليف خاض خالد دياب تجربة أخرى ناجحة حينما ألف فيلم "عسل أسود" من بطولة أحمد حلمي ومجموعة من النجوم منهم إنعام سالوسة، وإدوارد، ويوسف داوود، ولطفي لبيب، وجيهان أنور، وطارق الأمير وغيرهم.

الملاحظ في مسيرته في مجال التأليف والكتابة هو مشاركة أشقائه محمد دياب وشيرين دياب في التأليف، فمعظم الأعمال الفنية التي ألفها سواء في الدراما أو السينما كانت بمشاركة هذا الثلاثي الناجح.

في عام 2010 أيضًا كتب خالد قصة وسيناريو وحوار فيلم "بلبل حيران" من بطولة أحمد حلمي، وزينة، وشيري عادل، وإيمي سمير غانم.

وفي عام 2013 كتب سيناريو وحوار برنامج "خطوات الشيطان" من تقديم الداعية المصري معز مسعود، وفي عام 2014 كتب سيناريو وحوار الجزء الثاني من فيلم "الجزيرة" من بطولة أحمد السقا، وهند صبري، وخالد صالح، وخالد الصاوي، والعمل من إخراج شريف عرفة.

في عام 2016 كتب سيناريو فيلم "اشتباك" من إخراج شقيقه محمد، والفيلم من بطولة نيللي كريم، وطارق عبد العزيز، وهاني عادل، وأحمد داش، وأحمد مالك، وعمرو القاضي، وقد حصل الفيلم على 20 جائزة دولية في مهرجانات عدة منها مهرجان سينيبوليتكا السينمائي الدولي برومانيا.

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الإخراج وذلك في مهرجان جمعية الفيلم السنوي الثالث والأربعين للسينما المصرية، كما حصل على أفضل فيلم وجائزة الجمهور في الدورة 21 من مهرجان كيرلا السينمائي الدولي بالهند.

حصل كذلك على جائزة النقاد في ختام مهرجان سينما البحر المتوسط ببروكسل، جائزة أفضل فيلم Golden Pram  في مهرجان زغرب السينمائي الدولي.

في عام 2018 ألف فيلم "طلق صناعي"، وفي عام 2018 ألف فيلم "برا المنهج"، وفي عام 2021 ألف فيلم "أميرة" من بطولة صبا مبارك، وإخراج محمد دياب وقد حصل الفيلم على 3 جوائز في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

أعماله في التلفزيون

ألّف محمد دياب مجموعة من المسلسلات أيضًا، وأولها مسلسل "طايع" عام 2018 من بطولة عمرو يوسف وتشارك فيه مع أشقائه في كتابته، في العام نفسه ألّف مسلسل "السهام المارقة".

أما أكثر أعماله الدرامية نجاحًا مسلسل "تحت الوصاية" الذي كتبه مع شقيقته شيرين دياب، وحقق نجاحًا كبيرًا في رمضان 2023، وتم مناقشة قانون الأحوال الشخصية بهدف تغيير وطرح حلول مرضية ومنصفة للمرأة في المجتمع.

تأسيس شركة إنتاج في السعودية

في شهر أبريل عام 2023 كشف خالد دياب عن تأسيسه شركة إنتاج جديدة مع إخوته شيرين ومحمد دياب في المملكة العربية السعودية، وهدفها إنتاج أفلام سينمائية مصرية وسعوديًا، مشيرًا إلى أن سوق السينما في السعودية بدأ يتوسع.

أهم الأعمال

  • مسلسل تحت الوصاية

  • مسلسل طايع

  • فيلم طلق صناعي

  • فيلم ألف مبروك

جميع أخبار