• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد مروان مصطفى قنوع

    • اسم الشهرة

      محمد قنوع

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 سبتمبر 1973 (العمر 49 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      22 أبريل 2023
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - معهد سياحة وفنادق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      ماسةماياعدنانمروان

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1995 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ولد الفنان السوري محمد قنوع لعائلة فنية شهيرة في دمشق، إذ اشتغلت عائلته لسنوات على المسرح الكوميدي وقدم طوال حياته أدوارًا مميزة ومحترمة واكتسب محبة الجمهور، وقد أصابت وفاته المفاجأة في العيد صدمة لمحبيه في سوريا والوطن العربي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمد قنوع ونشأته

محمد مروان مصطفى قنوع هو ممثل سوري ولد في 26 سبتمبر عام 1973 في العاصمة السورية دمشق، وهو ينتمي لعائلة فنية عريقة، فقد كان جده عازفًا لآلة الترومبيت الموسيقية، أما أعمامه هاشم، وعمر، وأحمد فكانوا فنانين في المسرح.

اشتغل أعمامه الثلاث في مسرح دبابيس وشكلوا فرقة فنية اسمها "الأخوين قنوع" أما والده فهو المخرج الإذاعي مروان قنوع الذي يعتبر من جيل الفنانين المؤسسين لفن التمثيل في سوريا، ووالده أحد رواد المسرح في سوريا وأحد مؤسسي نقابة الفنانين هناك.

عمل محمد مع والده في الإذاعة أيضًا، عندما كان قنوع في الصف الرابع، وظل والده يعمل في الإذاعة حتى عام 2014، وقد انضم الفنان محمد إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1998.

درس الفنان محمد في المعهد السياحي والفندقي وتخرج فيه ليعمل مع أعمامه في فرقة الأخوين قنوع الفنية، وعمل لسنوات على المسرح الكوميدي دبابيس.

تزوج الفنان محمد من سيدة من خارج الوسط الفني، وله منها 4 أبناء، وهم عدنان، ومروان، ومايا وماسة، وقد شاركت ابنته ماسة في مجال التمثيل عندما كانت طفلة ومن أشهر مسلسلاتها مسلسل "بنات العيلة"، وعندما كبرت ابنته قررت ارتداء الحجاب واعتزال التمثيل.

وفاته

توفي الفنان محمد قنوع في 22 أبيل عام 2023 عن عمر 49 عامًا بعد إصابته باحتشاء عضلة القلب، وكانت وفاته في ثاني أيام عيد الفطر المبارك، وقد صُدم محبوه في سوريا والوطن العربي بوفاته المفاجأة.

ونعت نقابة الفنانين السوريين الفنان السوري على الفيسبوك، إذ قالت: "نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل النجم محمد قنوع.. لروح فقيدنا الرحمة والسكينة ولنا ولأسرته وأحبائه خالص الصبر والعزاء في هذا المصاب الجلل".

يُذكر أن الفنان قنوع نشر على صفحته قبل وفاته يذكر فيه والده الراحل، وقال في منشوره: "يا هلالاً غاب عن عيني وراح تاركاً في القلب ناراً واستراح رحمك الله وعوضك الجنة" وتوفي بعدها وقد قام الفنان قنوع قبل وفاته بأداء العمر مع أسرته، ونشر صورة له في العمرة مع ابنته.

وقد نعاه الكثير من نجوم الوسط الفني، وعلى رأسهم الفنان ياسر العظمة الذي كتب منشور على فيسبوك قال فيه: "يا حبيبي يا محمد رحمة الله عليك إنا لله وإنا إليه راجعون".

نعته أيضًا الفنانة السورية كندة علوش من خلال ستوري عبر حسابها على إنستغرام قالت فيه: "إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمة الله على الفنان السوري محمد قنوع عزائي لأسرته ومحبيه".

نعاه أيضًا الفنان الأردني منذر رياحنة، والفنانة شكران مرتجى، وسوزان نجم الدين، وأمل عرفة، والفنانة أصالة، وغيرهم من نجوم الفن في سوريا والوطن العربي.

أبرز تصريحاته

في يونيو لعام 2022 أجرى الفنان محمد قنوع حوارًا مع الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات في برنامج "شو القصة" قد أدلى عدة تصريحات فاجأت الجمهور، ومنها أنه لا يملك ثروة كبيرة، كما لا يملك منزلًا في الشام.

ولفت أنه قد حرص على توفير حياة كريمة لأبنائه وتعليمهم في أحسن المدارس، كما عبر عن معارضته لتقديم مشاهدة جريئة وخادشة للحياة، وعبر عن فخره بارتداء زوجته وبناته للحجاب والتزامهم بالعادات والتقاليد.

رفض قنوع أيضًا الزواج المدني ويراه أنه زواج غير شرعي، كما يرفض زواج ابنته من رجل من ديانة مختلفة، وعارض بشدة الترويج للمثلية الجنسية في الأعمال الفنية.

مشواره الفني

كانت لنشأة الفنان محمد قنوع في أسرة فنية سببًا في عمله مجال الفن، فقد عمل قنوع مع والده الإذاعي والفنان مروان قنوع في الإذاعة عندما كان الصف الرابع، وظل قنوع يعمل في الإذاعة حتى عام 2014.

شارك قنوع في العمل المسرحي مع أعمامه وقدم عدة مسرحيات على مسرح دبابيس، وفي عام 2018 شارك في مسرحية "درب الخبز" مع جوقة الفرح" وقد عمل لفترة في الإعلان التجاري ثم شارك في التمثيل في التلفزيون، وقدم انضم قنوع إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1998.

شارك الفنان قنوع في أكثر من 140 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين الدراما والكوميديا والتراجيديا، وقد شارك في عمل سينمائي واحد وهو فيلم "خارج التغطية" وذلك عام 2007، ومن أشهر أعماله الدرامية مسلسل "مرايا" مع ياسر العظمة، ومسلسل "باب الحارة".

محمد قنوع ومسلسل "مرايا"

كانت البداية الفنانة للفنان الراحل قنوع مع النجم السوري ياسر العظمة وذلك عام 1995 في مسلسل "مرايا" الذي كانت انطلاقته الفنية الحقيقية، وقد شارك قنوع في الأجزاء المتعاقبة من المسلسل الكوميدي الذي كان سببًا في شهرته في سوريا والوطن العربي.

وبفضل مشاركته في هذا المسلسل حصل قنوع على فرصة للمشاركة في أعمال فنية كثيرة، ومنها "أهل وحبايب"، و"سباق للزواج"، و"حكايا"، و"مقامات بديع الزمان الهمزاني"، و"لشو الحكي"، و"بقعة الضوء" الذي شارك في عدة أجزاء منه.

شارك أيضًا في مسلسلات "قانون ولكن"، و"أيامنا الحلوة"، و"ليالي الصالحية"، و"حكاية خريف"، و"خمسة وخميسة"، و"الخيط الأبيض"، و"الغدر"، و"غزلان في غابة الذئاب"، و"باب الحارة" وقدم في شخصية سعيد أبو سليم.

شارك كذلك في مسلسلات "أحقاد خفية"، و"أسياد المال"، و"الحصرم الشامي"، و"يوم مطر آخر"، و"رفيف وعكرمة"، و"جمال الروح"، و"أولا القيمرية"، و"قلوب صغيرة"، و"قاع المدينة"، و"شتاء ساخن"، و"ابن الأرندلي"، و"أهل الراية"، و"الدبور"، و"أبو جانتي"، و"في حضرة الغياب".

شارك قنوع في مسلسلات "ما بتخلص حكايتنا"، و"بنات العيلة"، و"الأميمي"، و"طاحون الشر"، و"رقص الأفاعي"، و"عناية مشددة"، و"شهر زمان"، و"حارة المشرقة"، و"عطر الشام"، و"أيام لا تنسى".

أما آخر عمل فني شارك فيه قبل وفاته هو مسلسل "العربجي" الذي عرض في الموسم الرمضاني 2023، وقد توفيت شخصيته في هذا العمل، وقبل وفاته نشر صورة لشخصيته على صفحته على فيسبوك وكتب عليها "وداعًا شومان" وأنه أحب هذه الشخصية كثيرًا.

أهم الأعمال

  • مسلسل مرايا

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل بقعة ضوء

  • مسلسل العربجي

جميع أخبار