• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حكمت محمد بدرخان

    • اسم الشهرة

      هالة حسني

    • اللقب

      هالة حسني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مايو 1942 (العمر 74 سنة)
      دمشق

    • الوفاة

      28 أبريل 2017
      دمشق

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1976 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

اشتهرت الفنانة السورية هالة حسني من خلال سلسلة "مرايا" الشهيرة مع الفنان السوري ياسر العظمة، وقدمت كذلك عدد كبير من الأعمال الفنية الناجحة، وعلى الرغم من نجاحها الكبير ومساهمتها في الدراما السورية ولكنها عانت من التهميش في آخر حياتها، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة هالة حسني ونشأتها

حكمت محمد بدرخان هي ممثلة سورية ولدت في 21 مايو عام 1942 في العاصمة السورية دمشق، وبدأت حياتها الفنية من خلال المسرح.

سافرت هالة إلى ألمانيا وحصلت على دبلوم في العلوم السياسية والاقتصاد، ولكن بعد التخرج سلكت طريق الفن، وبدأت من خلال مسارح دمشق.

تعتبر هالة من أوائل الفنانات السوريات اللاتي انضممن إلى نقابة الفنانين السورين في يوليو عام 1975، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية بداية من عام 1976.

لم تواجه هالة العقبات من أجل دخولها إلى الوسط الفني، حيث ترتب في عائلة فنية منفتحة على الفن، وتلقت الدعم من أسرتها.

وفاتها

توفيت الفنانة هالة حسني في مدينة دمشق في 28 أبريل عام 2017 عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع مع مرض السكري.

وبعد وفاتها رثاها العديد من الفنانين السوريين على صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لم يحضر في تشييعها إلا قليل من الفنانين، ودفنت في مقبرة الروضة، واقتصر عزاؤها على حضور 7 فنانين فقط وفقًا لصحيفة الوطن التابعة للنظام السوري.

كان الفنان السوري فاضل وفائي من ضمن الحاضرين، وقال في عزائها إن هالة لم تحصل من الفن شيء مقابل ما قدمته من عشرات السنين.

وقبل وفاة هالة بعدة أيام تحدثت الفنانة السورية غادة بشور عن تكريمها لهالة، وقالت في لقاء مع إرم نيوز إنه كان من المقرر تكريم هالة في حفل تكريم نجوم الدراما السورية، كما ذكرت أنها تستحق التكريم والتقدير.

مشوارها الفني

بدأت هالة حسني مشوارها الفني من خلال المسرح، منها مسرحية "المهرج"، كما شاركت في المسرح كمغنية على مسارح دمشق.

انتقلت هالة بعد ذلك إلى التلفزيون من خلال تمثيلية "الشقيقتان"، وبرنامج "ابتسامات وألحان"، ثم شاركت في أول عمل سينمائي لها عام 1976 في فيلم "صيد الرجال" وجسدت شخصية أم إبراهيم.

وفي عام 1977 شاركت في فيلم "وداعًا للأمس" وجسدت فيها شخصية أم حنان، ومسلسل "فوزية"، وفيلم "عشاق على الطريق"، وفيلم "ساعي البريد"، و"الصحفية الحسناء".

وفي عام 1978 شاركت في مسلسل "بنت البادية"، ومسلسل "أبو الخيل"، وفي عام 1982 شاركت في مسلسل "يوميات ظريفة"، وفيلم "فتيات حائرات"، وفيلم "امرأة لا تبيع الحب"، ومسلسل "الأجنحة".

حققت هالة شهرة حقيقية بعد مشاركتها في مسلسل "مرايا" عام 1984 مع الفنان ياسر العظمة، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "ليلى والذئاب"، ومسلسل "فتاة المراعي"، وفيلم "أحلام المدينة".

وفي عام 1985 شاركت في مسلسل "حصاد السنين"، ثم شاركت في سلسلة مسلسلات "مرايا" لأعوام متتالية، وفي عام 1988 شاركت في مسلسل "حارة نسيها الزمن" وجسدت شخصية أم زهرة، كما شاركت في مسلسل "الدنيا مضحك مبكي".

وفي عام 1989 شاركت في مسلسل "يوميات ضاحكة"، و"مسلسل "قلوب دافئة"، وفي عام 1990 شاركت في مسلسل "يوميات مرحة"، ومسلسل "البناء 22" بشخصية كريمة.

وفي عام 1991 شاركت في مسلسل "شوفو الناس"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "طرابيش"، كما شاركت في فيلم "سحاب" بشخصية عمة سامي، ومسلسل "الوجه الآخر"، ومسلسل "البديل" بشخصية أم فارس.

وفي عام 1993 شاركت في مسلسل "أشياء تشبه الفرح" بشخصية أم حبيب"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "موازييك"، و"الربيع المسافر"، و"نهارات الدفلي".

عادت هالي حسني إلى سلسلة "مرايا" مرة أخرى عام 1995، وفي العام نفسه شاركت في مسلسل "سماح"، و"خلف الجدران"، وفي عام 1996 شاركت في مسلسل "مدير بالصدفة"، و"صوت الفضاء الرنان"، و"مرايا"، و"أهلا حماتي"، و"المحكوم".

وفي عام 1997 شاركت في مسلسل "الفراري"، و"أفراح مؤقتة"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "مذكرات عائلة"، و"عيلة أكابر"، و"أمانة في أعناقكم"، و"دنيا"، وفي عام 1999 شاركت في "حي المزار"، ومرايا 2000".

وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "سباق للزواج"، و"خوخ ورمان"، و"حكايا"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "عش المجانين"، و"تمر حنة"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "حديث المرايا"، و"حد الهاوية"، و"الفصول الأربعة".

وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "يلي الهوى رماك"، و"خط النهاية"، و"الياسمين والأسمنت"، و"أبو المفهومية"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "أشواك ناعمة"، و"أحلى المرايا".

وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "حسيبة"، و"جرن الشاويش"، وبعدها قلت أعمالها الفنية فشاركت في مسلسلات "وجه العدالة"، و"من غير ليه"، و"باب الحارة" بدور أم أدهم، و"تعب الليالي"، و"أهل الراية"، و"مرايا"، وآخر عمل فني شاركت فيه مسلسل "ولادة من الخاصرة" عام 2012.

ابتعادها عن الفن

آخر عمل فني شاركت فيه الفنانة هالة حسني كان مسلسل "ولادة من الخاصرة" ثم ابتعدت عن الوسط الفني بسبب وعكة صحية ألمت بها، واقتصر ظهورها على مسلسلات إذاعية، كما شاركت في زيارة عوائل ضحايا الجيش العربي السوري.

في عام 2013 قالت في حوار صحفية مع جريدة "تشرين" السورية أنها تعاني من الجحود من الفنانين، حيث تم تهميشها في آخر عمرها، وقالت إنه يتم إهمال الفنان عندما يتقدم في السن، ففي سوريا يتم الاعتماد على المواهب الشابة بدلًا من الممثلات المؤهلات.

كانت الفنانة هالة تتحضر للمشاركة كضيفة شرف في مسلسل دنيا من بطولة الفنانة أمل عرفة من اقتراح المخرج زهير قنوع، ولكنها لم تتمكن من تقديم الدور، حيث تم نقلها إلى مستشفى دار الشفاء لتخضع إلى عملية جراحية لزرع المفصل بسبب وقوعها وعدم تمكنها من المشي.

الفنان عندنا يتقدم في السن، فيتم إهماله نهائياً، أو تهميشه في العمل الفني. علماً أن البلدان التي تحترم مبدعيها تحاول الإفادة من طاقات الفنانين المخضرمين وخبراتهم، لكن في بلادنا نرى بعض المخرجين يتعاونون مع ممثلات شابات، ويسندن لهن أدوار الأمهات معتمد

أهم الأعمال

  • سلسلة مرايا

  • أهل الراية

  • باب الحارة

  • أشواك ناعمة

  • دنيا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة عن المسلسل الإذاعي “جزيرة المرح”

معلومات أخرى

  • من أوائل الفنانات السوريات اللواتي حصلن على عضوية نقابة الفنانين عام 1975

جميع أخبار