مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

تعتبر الفراشة من أجمل الكائنات الحية على وجه الأرض، فهي محبوبة بفضل ألوانها الزاهية وأنماطها المختلفة، وتعتبر مراحل نمو الفراشة من أكثر الموضوعات التي تهم الكثيرين، حيث تولد على شكل يرقات ثم تتحول إلى فراشة جميل بأجنحة مذهلة.

وصف الفراشة

الفراشات هي كائنات حية ذات بأجنحة كبيرة ذات ألوان ذاهية وتأتي بأشكال متعددة وألوان مختلفة من اجل التمويه والمحاكاة للهروب من الحيوانات المفترسة والبقاء على قيد الحياة.

الفراشات من الكائنات الحية التي تهاجر لمسافات طويلة وتتعرض في حياتها إلى الهجوم من الطفيليات مثل الدبابير والذباب واللافقاريات والطيور، كما يتم افتراسها من كائنات حية أخرى.

تعتبر الفراشة خلال مرحلة اليرقة مضرة بالمحاصيل والأشجار الملونة ويتم اعتبارها من الآفات لأنها تأكل أوراق الأشجار. وتتغذى لفراشات على الحشرات الضارة كما أنها تأكل النمل أيضًا.

تعتبر الفراشات من أكثر المخلوقات جاذبية وجمالًا في الطبيعة ومن الناحية الثقافة فهي رمز للجمال والرقة لذا فهي شائعة بشكل كبير في الفنون الأدبية والبصرية كذلك.

ينقسم جسم الفراشة إلى 3 أقسام رئيسية وهم الصدر والبطن والرأس، ولكل منها زوج من الأرجل، أي أن الفراشة لها 6 أرجل، كما أن لديها قرون استشعار.

الفراشات حشرات نهارية ذات ألوان زاهية وتحمل أجنحتها بشكل عمودي فوق جسدها عندما تكون في حالة راحة، وسبب ألوانها الزاهية هو أن تكون مموهة جيدًا لحمايتها من الافتراس.

العديد من الفراشات ثنائية الشكل جنسيًا، حيث تكون الإناث ذات جنس متغاير بينما الذكور ذات جنس متماثل.

ما هو تصنيف الفراشة؟

الفراشة تصنف من ضمن الحشرات الطائرة أو المجنحة وتنتمي إلى عائلة هسبيرواواديا أو بابيلونوديا وقد تم اكتشاف أقدم حفرية بها فراشات منذ حوالي 200 مليون سنة وقد تطورت أشكالها وأنواعها بمرور الزمن.

ما هي مراحل نمو الفراشة؟

إذا كنت تسأل كم عدد مراحل تكون الفراشه؟ فإن الفراشة تمر ب4 مراحل لكي تنمو بشكل كامل وخلال دورة حياتها تمر بتغيرات مختلفة في شكل الجسم بدءًا من البيضة حتى شكلها النهائي عند البلوغ، وتستغرق هذه المراحل 3 أسابيع تقريبًا، ومراحل نمو الفراشة كالتالي:

مرحلة البيض

هي المرحلة الأولى من مراحل تكون الفراشة حيث تضع الفراشات بيضها في صف واحد على سيقان أو أوراق النباتات حتى تنمو بشكل مثالي.

يكون حجم بيضة الفراشة حوالي 1: 2 ملم فقط، وتكون شكلها إما مستديرة أو بيضاوية أو حلزونية ولونها أبيض. تختلف عدد الفراشات التي يمكن للفراشات أن تبيضها، فهناك بعض الأنواع يمكنها أن تبيض 30 بيضة، بينما هناك أنواع أخرى تبيض أقل من ذلك، وطوال حياتها يمكن أن تنتج الفراشات من 100 إلى 200 بيضة.

مرحلة اليرقة

التحول الثاني أو المرحلة الثانية من مراحل نمو الفرشة هو اليرقة، حيث يفقس البيض ويتحول إلى يرقات، وهي حشرة آكلة نشطة تنمو بسرعة من خلال أكل أوراق الأشجار.

خلال مرحلة اليرقة تحدث عدة تغيرات حيث تميل إلى تغيير لون جلدها 4 أو 5 مرات حتى تتكيف مع البيئة وتتجنب الحيوانات المفترسة؛ لأن لون اليرقة إذا كان ملفتًا للنظر يمكن أن تجذب الحشرات المفترشة إليها، كما أن فرصة نجاتها ضئيلة جدًا.

يكون شكل اليرقة أسطواني ويتكون من الصدر والرأس والبطن ولها عيون وفم في رأسها، يعمل الفم على المضغ، وفي منطقة الصدر يكون لها 3 أزواج من الأرجل القصير وأربعة أزواج من الأرجل الأمامية.

مرحلة نمو اليرقات تكون عملية للغاية،حيث تعتمد على الأكل والنمو فقط، وتكون انتقائية في اختيار الطعام وتأكل اليرقات فقط الطعام الذي يأتي من النبات الذي وضع فيه البيض، وتستغرق مرحلة اليرقات من شهر إلى شهر ونصف تقريبًا.

مرحلة الشرنقة

وهي ثالث مرحة حيث تتحول اليرقة إلى شرنقة صغيرة تكون مغطاة بقشرة صلبة للغاية، وتظل في مرحلة راحة لمدة أسبوع  إلى أسبوعين حتى يحين موعد فقس الفراشة، ويمكن أن يتغير لون الشرنقة كنوع من الحماية ضد الحيوانات المفترسة.

في هذه المرحلة تكون الشرنقة ضعيفة جدًا، كما أنها تكون معرضة لخطر الإصابة إذا تعرضت لطفيليات ويمكن أن تموت خلال هذه المرحلة.

تحتوي كل يرقة على غدد حريرية تساعدها على أن تصبح معلقة  على الأوراق والأغصان التي تتغذى عليها، وتبدأ اليرقة في أن تلف نفسها بهذه الغدد الحريرية ثم تموت بداخلها حتى تنمو اليرقة داخل الشرنقة.

مرحلة الفراشة

وهي المرحلة الأخيرة، فبعد فترة راحة الشرنقة تبدأ القشرة الصلبة في أن تصبح مجوفة ويدخل لها الهواء وهو ما يجعل الفراشة تخرج خارج الشرنقة.

بعد خروج الفراشة تتوقف لفترة حتى تتمكن من ضخ الدم إلى أجنحتها لتتمكن من الطيران بقوة، وعندما تستعد للطيران فإنها ترفرف ببطء في البداية للبحث عن الطعام، وطعام الفراشة هو الرحيق.

وإليك مراحل نمو الفراشة بالصور:

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

كيف تتحول الدودة إلى فراشة؟

ويقصد بالديدان هنا اليرقات، وتسمى هذه المرحلة مرحلة التحول البيولوجي أو الكامل، والتحول هي عملية تطور بيولوجي في الحيوانات حيث يمكن أن تغير الحيوانات أو الحشرات من مظهرها وبنيتها بعد الفقس.

وفي حالة الفراشات تتغذى اليرقات، التي تشبه الديدان، على الأوراق والأغصان وتتحول إلى شرنقة، وفي هذه المرحلة تبني حول نفسها منزلًا دائريًا، وبعد فترة تنمو الفراشة داخل تلك الشرنقة وتخرج منها فراشة.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشةاقرأ أيضًا:

رمزية الفراشة عند الشعوب وفي الأدب

تأثير الفراشة.. كيف غيرت حركة جناح فراشة نظرتنا للعالم

ماذا تأكل الفراشة؟

إذا كنت تريد تربية الفراشات وتريد أن تعرف الأكلات التي تحبها، فهناك عدة أنواع من الأطعمة التي تأكلها الفراش:

رحيق الزهور

تتغذى الفراشات بشكل أساسي على رحيق الزهور، أو على السكريات الموجودة في رحيق الزهور والتي تعطي الفراشة الطاقة الكافية للطيران والتحرك.

ويمكن للفراشات التعرف على الزهور التي بها أنواع جيدة من الرحيق بالنسبة لها، كما أن لديها القدرة على تمييز حجم ولون ورائحة الزهور قبل الذهاب إليها. وبشكل عام تحب الفراشات الزهور التي لديها مركز مسطح وبتلات منتشرة حولها.

رحيق الخضروات والفواكه

هناك أنواع من الخضروات تحتوي على رحيق تنجذب إليه الفراشات، منها نباتات الكوسة والفجل والقرع واليقطين.

تنجذب الطيور إلى الفواكه أيضًا، حيث تمتص المياه الموجودة في الفاكهة وطعمها يشبه الرحيق الموجود في الزهور، ومن الفواكه التي تحبها الفراشات الفراولة والبرتقال والبطيخ.

الطين

تحب الفراشات برك الطين أيضًا لأنها مصدر غذائي مهم للفراشات وتحتوي هذه البرك على الملح والبروتين والنيتروجين والأحماض الأمينية، وتحتاج الفراشة هذه العناصر للحفاظ على صحتها واستعادة العناصر الغذائية بعد عملية التزاوج.

عصارة الأشجار

تعتمد الكثير من الفراشات على عصارة الأشجار كعنصر غذائي أساسي لها، حيث تحتوي هذه العصارة على نسبة عالية من السكر، كما أنها غنية بالأحماض الأمينية والأملاح والمعادن.

وتعتمد الفراشات على كائنات أخرى، مثل الطيور والحشرات الأخرى، للوصول إلى هذه العصارة، ومن أنواع الأشجار التي تحبها الطيور الصفصاف والبلوط والقيقب.

ما هي أنواع الفراشات؟

هناك أنواع كثيرة جدًا من الفراشات ذات الألوان والأحجام والأشكال المختلفة، وغالبًا ما تتواجد الفراشات حول النباتات والحدائق والزهور.

وفي الحقيقة يوجد أكثر من 17 ألف نوع من الفراشات حول العالم، وكل فراشة لها خصائص وألوان وأشكال مختلفة، وإليك أشهر أنواع الفراشات حول العالم:

فراشة بلو مورفو

من أجمل أنواع الفراشات التي تتميز بأجنحتها الكبيرة وتدرجات ألوانها بين الأزرق والأسود وهي من الفراشات المبهرة. لدى هذه الفراشات بقع بيضاء أو حمراء على طول أجنحتها وهو ما يجعلها أنيقة للغاية.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

الفراشة الملكية

هي فراشات ذات جسم كبير وتزن غالبًا ما بين 0.25 إلى 0.75 جراماً، ويبلغ طولها عادة ما بين 13 إلى 17 سم وعادة ما تكون الإناث أنحف من الذكور.

تأتي هذه الفراشات بأجنحة سوداء ملونة بخطوط صفرات غير كثيفة، وينتج هذا النوع أربعة أجيال من الفراشات في صيف واحد فقط.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

فراشة جناح طير الملكة ألكسندرا

وهي من أكبر أنواع الفراشات في العالم ويصل طول جناحيها إلى 30 سم، وهي من الفراشات المهددة بالانقراض وتتميز بلون أجنحتها الجميلة والساحرة وتتواجد هذه الفراشات في مناطق الغابات في بابوا.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

الفراشات ذات الجناح الزجاجي

وهي من أجمل أنواع الفراشات ومن الفراشات المتفردة بشكلها حيث تملك أجنحة شفافة مع حواف مزخرفة بألوان زاهية، وغالبًا ما تكون بألوان الأسود أو الأبيض أو البني.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

فراشة بابيليو ترويلوس

هي من ضمن أكبر أنواع الفراشات أيضًا ويصل طول جناحيها إلى 10 سم، وتكون أجنحتها مزينة باللون الأسود والأبيض وهو ما يجعلها فراشة فريدة من نوعها وغامضة.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

فراشة بابيليو هوميروس

وهو من أكبر أنواع الفراشات في أمريكا الشمالية ويصل طول جناحيها إلى 16 سم. وتشبه إلى حد كبير فراشة بايليو ترويلوس مع اختلافات بسيطة.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

فراشة الطاووس

تتميز هذا النوع من الفراشات بأجنحة سوداء مزخرفة بألوان الفيروز الأنيقة والتي تشبه أجنحة الطاووس بشكل كبير، وتوجد في الهند، كما أنها من أنواع الفراشات المهددة بالانقراض.

مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة

لماذا أجنحة الفراشات ملونة؟

كما ذكرنا سابقًا فإن الفراشات من أجمل أنواع الحشرات في العالم بسبب ألوانها الزاهية والبديعة، ولكن هل فكرت مسبقًا لماذا أجنحة الفراشات تكون ملونة؟

تحصل الفراشات على لونها من خلال مصدرين وهما التصبغ والتقزح. التصبغ يمنح الفراشة ألوانًا عادية، أما التقزح تمنح الفراشة ألوانًا مختلفة تبعًا للزاوية التي يتم النظر بها إليها. تتكون أجنحة الفراشة من العديد من القشور الشفافة التي تساعد في التقزح على أجنحتها.

تحصل الفراشة على ألوان متغيرة بسبب ظاهرة التقزح اللوني، حيث يتغير لون الفراشة حيث موضع الرؤية لها، وتحدث هذه  الظاهرة عندما يمر الضوء عبر سطح شفاف له عدة طبقات مختلفة، فينعكس الضوء على هذه الأسطح المتعددة وتعطي ألوانًا مختلفة حسب زاوية النظر، وتظهر هذه الظاهرة بشكل أوضح في فقاعات الصابون.

ووفقًا لدراسات فريق بحثي أمريكي في جامعة كورنيل الأمريكية، فقد تمكنوا من الوصول إلى نوع الحمض النووي الذي يعمل على تنوع ألوان الفراشات واختلافها، وقد نشر هذا الإنجاز في العدد الأخير من مجلة ساينس.

وقد توصلوا إلى نوع جينوم غير مشفر، أو خردة الحمض النووي، لا يتداخل مع إنتاج البروتينات وتدور مهمته فقط في إكمال المادة الوراثية، وقد ركزت الدراسة على أهمية هذا النوع من الحمض النووي في تنوع ألوان الفراشات.

إذن لماذا تحتاج الفراشة أن تكون ملونة؟ هناك أسباب عدة، ومنها التالي:

  • للتعرف على بعضها البعض، حيث تتمتع الفراشات بألوان مختلفة حتى يتمكنوا من التعرف على بعضهم البعض.
  • لتجنب الحيوانات المفترسة، حيث تستخدم الفراشات ألوانها كوسيلة للدفاع والاختباء من الحيوانات المفترسة.
  • التمويه، تتنكر الفراشات أحيانًا على هيئة أوراق أو أغصان للتمويه.

حقائق عن الفراشة

إليك أهم الحقائق عن الفراشات التي قد لا تعرفها من قبل:

  • الفراشات كائنات نهارية أي تنشط فقط أثناء النهار وتستريح خلال الليل.
  • الفراشات تموت من المبيدات الحشرية كما أنها لا تتحمل مبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الأخرى.
  • يتغذى ذكور الفراشات من خلال برك الطين حيث تتجمع حولها للحصول على العناصر الغذائية.
  • الفراشات هي مصدر أساسي للغذاء لدى لطيور.
  • الفراشات لا تستيطع الطيران في الأجواء الباردة، ويجب أن تكون درجة حرارة جسمها حوالي 30 درجة لكي تتمكن من الطيران، لذا فهي غير موجودة في منطقة القطب الجنوبي.
  • أجنحة الفراشات شفافة.
  • تمتلك الفراشات 4 أجنحة 3 في الأمام واثنين في الخلف، ويتكون كل جناح من طبقتين، طبقة من بروتين الكيتين وطبقة من الشعر اسمها الحراشف، تتقشر هذه القشور الملون بمرور الوقت وتكشف عن الغشاء الشفاف.

في هذا المقال ذكرنا لك مراحل نمو الفراشة وما هي أهم صفات الفراشة، كما ذكرنا لك أشهر أنواع الفراشات حول العالم وحقائق متنوعة من الفراشات وأسباب تغير لون أجنحة الفراشات وغيرها من المعلومات القيمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة