ما هو مفهوم التخطيط الاستراتيجي وما هي أنواعه ومراحله وأهميته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 أبريل 2022
ما هو مفهوم التخطيط الاستراتيجي وما هي أنواعه ومراحله وأهميته

يستخدم كبار مسؤولي المعلومات التخطيط الاستراتيجي لتحديد أفضل طريقة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز أهداف أعمال المؤسسة، في المقال التالي ما هو مفهوم التخطيط الاستراتيجي وما هي أنواعه ومراحله وأهميته

ما هو التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو عملية يحدد فيها قادة المنظمة رؤيتهم للمستقبل ويحددون أهداف منظمتهم وأهدافها. تتضمن العملية تحديد التسلسل الذي يجب أن تتحقق فيه تلك الأهداف حتى تتمكن المنظمة من الوصول إلى رؤيتها المعلنة.

يمثل التخطيط الاستراتيجي عادةً أهدافًا متوسطة إلى طويلة الأجل مع عمر افتراضي يتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول. يختلف هذا عن تخطيط الأعمال، والذي يركز عادةً على الأهداف التكتيكية قصيرة المدى، مثل كيفية تقسيم الميزانية. يمكن أن تتراوح الفترة الزمنية التي تغطيها خطة العمل من عدة أشهر إلى عدة سنوات.

نتاج التخطيط الاستراتيجي هو خطة استراتيجية. غالبًا ما ينعكس في وثيقة خطة أو وسائط أخرى. يمكن مشاركة هذه الخطط وفهمها ومتابعتها بسهولة من قبل العديد من الأشخاص بما في ذلك الموظفون، والعملاء، وشركاء الأعمال، والمستثمرين.

مراحل التخطيط الاستراتيجي

  • تحديد نقاط القوة والضعف

كجزء من نموذج عملية التخطيط الاستراتيجي، ستقوم بفحص وتحليل عملك بالكامل. ستلقي نظرة على الأداء الجيد لنشاطك التجاري والمجالات التي لا يزال بحاجة إلى تحسين فيها. من خلال تحديد نقاط القوة والضعف الحالية في عملك، تمنحك العملية أنت وموظفيك فرصة للتحسين في المستقبل وتصبح شركة دائمة عن طريق تقليل المخاطر.

على الرغم من أنه قد يكون لديك فكرة جيدة حول ما يميز نشاطك التجاري والمجالات التي تحتاج إلى تحسين، لا تنسَ إشراك موظفيك. قد يخبرونك بشيء لم تفكر فيه.

  • تطوير الإستراتيجية

تحديد اتجاه العمل وتعزيز بيئة استباقية

بنهاية عملية التخطيط الاستراتيجي، يجب أن يكون لديك وموظفوك اتجاه واضح للمكان الذي تريد أن يسير فيه العمل في المستقبل. تساعد هذه المناقشات وعملية التخطيط نفسها على وضع الشركة في أفضل وضع للنجاح في المستقبل.

يمنحك التخطيط الاستراتيجي أنت وعملك وقتًا لمعرفة كيفية النمو خلال السنوات القليلة المقبلة وكيفية مواجهة الفرص والتحديات الجديدة. فكر في التحديات أو المشكلات التي قد يواجهها نشاطك التجاري في غضون أربع أو خمس سنوات وخطط وفقًا لذلك، حتى لا يتعثر عملك على الطريق.

  • المفاهيم الخاطئة في التخطيط الاستراتيجي

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن التخطيط الاستراتيجي. من عدم وجود وقت كافٍ أو التفكير في أن ذلك يفيد الشركات الكبيرة فقط، إلى الخوف من وضع عملك على المسار الخطأ، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل أصحاب الأعمال يتخوفون من التخطيط الاستراتيجي. لكن لا تنزعج. يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي عملك - كبير أو صغير - وتفوق الفوائد بكثير أي سلبيات متصورة.

بغض النظر عن حجم عملك، فإن الخطة الإستراتيجية مفيدة. سواء كنت شركة صغيرة أو شركة كبيرة تضم مئات أو آلاف الموظفين، يساعدك التخطيط الاستراتيجي على التأكد من أن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح.

أهمية التخطيط الاستراتيجي

قد تستغرق عملية التخطيط الاستراتيجي بعض الوقت، لكنها مفيدة لجميع المعنيين. بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير، سيكون لديك فكرة أفضل عن الأهداف والغايات التي تريد تحقيقها ومسار للقيام بذلك. بالنسبة لموظفيك، يمكن أن تعزز العملية زيادة في الإنتاجية - مما يساهم في نجاح الأعمال.

أنواع التخطيط الاستراتيجي

1. بطاقة الأداء المتوازن

تعد بطاقة الأداء المتوازن واحدة من أبرز نماذج التخطيط الاستراتيجي، وهي مصممة لمنح المديرين نظرة عامة شاملة عن عمليات شركاتهم في إطار زمني ضيق. وهي تضع في اعتبارها كلاً من المقاييس المالية والتشغيلية لتوفير سياق قيم حول كيفية أداء الأعمال في السابق، وكيفية أدائها حاليًا، ومن المرجح أن تؤدي في المستقبل.

يعمل النموذج على أربعة اهتمامات: الوقت والجودة، والأداء، والخدمة، والتكلفة.

2. الأهداف والنتائج الرئيسية

كما يوحي اسمه، يدور هذا النموذج حول ترجمة الأهداف التنظيمية الأوسع نطاقًا إلى نتائجها الرئيسية وتتبعها. يرتكز إطار العمل على تحديد ثلاثة إلى خمسة أهداف قابلة للتحقيق وثلاثة إلى خمس نتائج يجب أن تنبع من كل منها. بمجرد الانتهاء من ذلك، تقوم بالتخطيط لمبادرات حول تلك النتائج.

بعد أن تحدد تلك النقاط المرجعية، فإنك تحدد المقاييس الأنسب لقياس نجاحها. وبمجرد قيامك بتنفيذ المشاريع التي تم اعتمادها من خلال تلك النتائج المثالية، يمكنك قياس نجاحها من خلال إعطاء درجة على مقياس من 0 إلى 1 أو 0% -100%.

3. نظرية التغيير

يدور نموذج نظرية التغيير حول المنظمات التي تضع أهدافًا طويلة المدى و "العمل للخلف" بشكل أساسي لتحقيقها. عند الاستفادة من الإستراتيجية، تبدأ بتحديد هدف أكبر وصورة أكبر.

بعد ذلك، تحدد التعديلات والخطط متوسطة المدى التي تحتاج إلى القيام بها لتحقيق النتيجة المرجوة. أخيرًا، أنت تعمل على مستوى منخفض وتخطط للتغييرات المختلفة قصيرة المدى التي تحتاج إلى إجرائها لتحقيق التغييرات الوسيطة.

4. هوشين التخطيطي

نموذج Hoshin Planning هو عملية تهدف إلى تقليل الاحتكاك وعدم الكفاءة من خلال تعزيز التواصل النشط والمفتوح في جميع أنحاء المنظمة. في هذا النموذج، يتم إعلام كل فرد داخل المؤسسة - بغض النظر عن القسم أو الأقدمية - بأهداف الشركة.

يعتمد Hoshin Planning على فكرة أن التواصل الشامل يخلق التماسك، لكن هذا يتطلب أكثر من مساهمات من القيادة.

وأخيرا

قد تبدو عملية التخطيط الاستراتيجي شاقة في البداية، ولكن عندما تفهم ما الذي ينطوي عليه الأمر وكيفية القيام به، فإن الأمر ليس بهذه التعقيد. يستغرق الأمر وقتًا، ولكن المبلغ الذي تستثمره في العملية يؤتي ثماره عندما يعمل كل فرد في شركتك على تحقيق الأهداف والغايات التي حددتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة