تأثير الفراشة.. كيف غيرت حركة جناح فراشة نظرتنا للعالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
تأثير الفراشة.. كيف غيرت حركة جناح فراشة نظرتنا للعالم

تأثير الفراشة هو فكرة أن الأحداث الصغيرة التي تبدو تافهة قد تؤدي في النهاية إلى شيء له عواقب أكبر بكثير - بعبارة أخرى، لها تأثيرات غير خطية على أنظمة معقدة للغاية. في المقالة التالية تأثير الفراشة.. كيف غيرت حركة جناح فراشة نظرتنا للعالم

ما هي نظرية تأثير الفراشة

تمت صياغة مصطلح "تأثير الفراشة" في الستينيات من قبل إدوارد لورينز، أستاذ الأرصاد الجوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي كان يدرس أنماط الطقس. لقد ابتكر نموذجًا يوضح أنه إذا قارنت نقطتي بداية تشيران إلى الطقس الحالي بالقرب من بعضهما البعض، فسرعان ما سينجرفان عن بعضهما - وبعد ذلك، يمكن أن تنتهي إحدى المناطق بعواصف شديدة، بينما تكون الأخرى هادئة.

في ذلك الوقت، اعتقد خبراء إحصاءات الطقس أنه يجب أن تكون قادرًا على التنبؤ بالطقس في المستقبل بناءً على النظر في السجلات التاريخية لمعرفة ما حدث عندما كانت الظروف هي نفسها الآن. كان لورينز متشككًا. كان يدير برنامج كمبيوتر لاختبار محاكاة الطقس المختلفة واكتشف أن تقريباً متغير واحد من. 506127 إلى. 506 أدى إلى تغيير شهرين من تنبؤات الطقس في محاكاته بشكل كبير.

كانت وجهة نظره أن التنبؤ بالطقس بعيد المدى كان مستحيلًا تقريبًا، ويعود السبب في جزء كبير منه إلى أن البشر لا يملكون القدرة على قياس التعقيد الطبيعي للطبيعة. هناك ببساطة عدد كبير جدًا من المتغيرات الدقيقة التي يمكن أن تعمل كنقاط محورية، وتتحول إلى عواقب أكبر بكثير.

تأثير الفراشة ونظرية الفوضى

لاحقًا، أدرك علماء آخرين أهمية اكتشاف لورنز. أرست أفكاره الأساس لفرع الرياضيات المعروف باسم نظرية الفوضى، وهي فكرة محاولة التنبؤ بسلوك الأنظمة التي لا يمكن التنبؤ بها بطبيعتها.

يمكنك رؤية حالات تأثير الفراشة كل يوم. الطقس هو مثال واحد فقط. تغير المناخ شيء آخر. لأنه، كما اتضح، يؤثر الاحترار - بشكل مناسب بدرجة كافية - على أنواع فراشات جبال الألب في أمريكا الشمالية.

"من المتوقع أن يكون لتغير المناخ بعض التأثيرات الكبيرة، مثل السخونة الشديدة لبعض الأنواع أو الجفاف الشديد بالنسبة للآخرين، ولكن هناك قدرًا لا حصر له من التأثيرات الأصغر وغير المباشرة التي ستحدث أيضًا"، هذا ما قاله أليساندرو فيلازولا، عالم البيئة المجتمعي وعالم بيانات وزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة ألبرتا.

"في بحثنا، نظرنا إلى أحد تلك التأثيرات غير المباشرة ورأينا كيف أن المناخ في المستقبل سوف يتسبب ببطء في عدم تطابق الموقع المكاني للفراشة والنبات المضيف لها. بصفتها كاتربيلر، تتغذى هذه الفراشة فقط على هذا النوع من الأنواع النباتية، لذا فإن أي عدم تطابق في النطاق سيؤدي إلى انخفاض في الفراشة".

ويضيف أنه إذا توقفنا للحظة وفكرنا في جميع الأنواع الأخرى في شبكة الغذاء، فجأة هناك احتمال تأثر العديد من الأنواع - وليس مجرد فراشة صغيرة واحدة. هذا هو تأثير الفراشة على نطاق واسع.

أفلام عن نظرية تأثير الفراشة

كان الفيلم البولندي Blind Chance، الذي أخرجه Krzysztof Kieslowski، من أوائل الأفلام التي استخدمت ببراعة خط الحبكة على غرار Butterfly Effect (على الرغم من إصداره فقط في عام 1987 بسبب الرقابة السياسية). استكشف ثلاثة جداول زمنية مختلفة إلى حد كبير أنشأها رجل يمسك بقطاره أو يفقده. الفيلم الذي يغطي موضوعات صعبة مثل السياسة والدين وضع سقفًا مرتفعًا وأثار موجة من التواء الزمن وميزات محيرة للعقل. هذه الأفلام هي أمثلة ممتازة على تأثير الفراشة في العمل ويجب مشاهدتها لأي معجب بديل محب للواقع.

Frequency (2000)

فيلم الخيال العلمي للمخرج غريغوري هوبليت يتبع جون سوليفان (جيم كافيزيل)، محقق جرائم قتل يجد طريقة للتواصل مع والده فرانك (دينيس كويد)، 30 عامًا في الماضي عبر راديو HAM. يحذر جون فرانك بشأن موته الوشيك في حريق في إحدى المستودعات، وبالتالي ينقذه، ولكنه يطلق سلسلة من الأحداث التي أدت إلى مقتل والدته. ثم يتحد الأب والابن للعثور على القاتل وتغيير الماضي / المستقبل مرة أخرى.

الفيلم هو حالة نادرة حيث يؤدي التدخل في الوقت إلى تحسين الجدول الزمني بدلاً من حطام قطار مجازي، وهو أمر شائع في الأفلام ذات الموضوعات المتشابهة.

التردد يأخذ تأثير الفراشة ويلفه في فيلم إثارة سريع الخطى وجذاب، ويستحق اهتمام أي معجب بالخيال العلمي ومحب للحركة.

Mr. Nobody (2009)

دراما الخيال العلمي هذه من بطولة جاريد ليتو وديان كروجر وسارة بولي وريس إيفانز، وهي قطعة فلسفية رائعة ومثيرة للفكر اكتسبت مكانة على مر السنين. القصة المنقسمة تتبع نيمو لا أحد (ليتو)، آخر بشر على وجه الأرض بعد أن حقق الجنس البشري شبه الخلود. نظرًا لحدوث حالة شاذة أثناء الحمل، يمكن لـ Nemo أن يتذكر كل المستقبل المحتمل الذي أوجدته خياراته التي تغير حياته - بدءًا من قرار أساسي بشأن البقاء مع والده أو والدته بعد طلاقهما - مما يجعل الصحيفة تكتبه في سن 118 يكافح لتحديد الجدول الزمني "الحقيقي".

منذ البداية، يقدم الفيلم مفهوم تأثير الفراشة، والذي تم عرضه بشكل جميل من خلال ورقة عائمة تتسبب في لقاء والدي نيمو. إنها تلتقط من هناك، وتتحول إلى نشاز رائع للحقائق البديلة وتصور رجلاً على مفترق طرق دائم. السرد غير الخطي والمثير للانحناء للعقل والسرد السينمائي الرائع والشخصيات العميقة والموسيقى التصويرية الاستثنائي للسيد لا أحد، كلها تجعله أحد أكثر الأفلام شهرة، ولكن لا تحظى بالتقدير الكافي الذي يغوص في سيناريوهات ونتائج "ماذا لو" التي لا تعد ولا تحصى.

Run Lola Run (1998)

أصبحت لعبة Run Lola Run سريعة الخطى ومليئة بالإثارة ومذهلة بصريًا، كلاسيكية، محبوبة من قبل كل من جمهورها الأصلي الألماني والعالمي. الفيلم من تأليف وإخراج Tom Tykwer، يتبع Lola (Franka Potente)، التي لديها عشرون دقيقة للوصول إلى صديقها، Manni (Moritz Bleibtreu)، الذي أخطأ ويحتاج الآن للحصول على 100،000 Deutsche Mark أو سيقتله رئيسه. في ثلاثة سيناريوهات لاحقة، تتخذ لولا خيارات تغير النتيجة وتؤثر على مصائر العديد من الشخصيات الجانبية في العملية.

Run Lola Run هي رحلة مبهجة ، مدعومة بموسيقى تصويرية غير عادية تحفز القلب ، وتصوير سينمائي ، وكيمياء كهربائية بين الشخصيات الرئيسية. اللعب ببراعة بمزيج من تأثير الفراشة - طبقًا لشعارها "كل ثانية من كل يوم تتخذ فيها خيارًا يمكن أن يغير حياتك" يعد الفيلم دراما جريمة مثيرة للتفكير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة