الفطريات ... تعريفها وخصائصها وأنواعها.

الفطريات هي مملكة من الكائنات الحية حقيقية النواة متعددة الخلايا والتي هي كائنات غيرية التغذية (لا تستطيع صنع طعامها) ولها أدوار مهمة في دورة المغذيات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
الفطريات ... تعريفها وخصائصها وأنواعها.

الفطريات ليست نباتات. يتم تنظيم الكائنات الحية للدراسة في مجموعات أساسية كبيرة تسمى الممالك. تم إدراج الفطريات في المملكة النباتية لسنوات عديدة، في المقال التالي الفطريات ... تعريفها وخصائصها وأنواعها.

تعريف الفطريات وخصائصها.

الفطريات هي مملكة من الكائنات الحية حقيقية النواة متعددة الخلايا والتي هي كائنات غيرية التغذية (لا تستطيع صنع طعامها) ولها أدوار مهمة في دورة المغذيات في النظام البيئي. تتكاثر الفطريات عن طريق الاتصال الجنسي وغير الجنسي، ولديها أيضًا ارتباطات تكافلية مع النباتات والبكتيريا. ومع ذلك، فهي مسؤولة أيضًا عن بعض الأمراض في النباتات والحيوانات.

  • خصائص الفطريات

بعض الفطريات أحادية الخلية، والبعض الآخر متعدد الخلايا. تسمى الفطريات أحادية الخلية الخميرة. تتناوب بعض الفطريات بين الخميرة أحادية الخلية والأشكال متعددة الخلايا اعتمادًا على مرحلة دورة الحياة التي تكون فيها. تحتوي خلايا الفطريات على نواة وعضيات، مثل الخلايا النباتية والحيوانية. تحتوي جدران خلايا الفطريات على مادة الكيتين، وهي مادة صلبة توجد أيضًا في الهياكل الخارجية للحشرات والمفصليات مثل القشريات. لا تحتوي على السليلوز، والذي عادة ما يشكل جدران الخلايا النباتية.

تحتوي الفطريات متعددة الخلايا على العديد من الخيوط (المفرد: hypha)، وهي خيوط متفرعة. Hyphae لها شكل أنبوبي ويتم تقسيمها إلى حجرات تشبه الخلايا بواسطة الجدران المعروفة باسم الحاجز. يمكن أن تحتوي هذه الخلايا على أكثر من نواة، ويمكن أن تتحرك النوى والعضيات الأخرى بينها. (هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت الفطريات متعددة الخلايا متعددة الخلايا حقًا، لأن العضيات والسيتوبلازم يمكن أن تنتقل من خلية إلى أخرى في عملية تسمى التدفق السيتوبلازمي. تُعرف عادةً باسم متعدد الخلايا، ولكنها ليست متعددة الخلايا بنفس طريقة النباتات والحيوانات التي تحتوي على خلايا مغلقة).

  • بنسليوم هذه خيوط من فطر البنسليوم.

الفطريات هي كائنات غيرية التغذية. لا يمكنهم صنع طعامهم ويجب عليهم الحصول على العناصر الغذائية من المواد العضوية. للقيام بذلك، يستخدمون خيوطهم، التي تستطيل وتتفرع بسرعة، مما يسمح للفطر الفطري بالزيادة في الحجم بسرعة. حتى إن بعض خيوط الفطريات تشكل خيوطًا شبيهة بالجذر تسمى الجذور، والتي تساعد على ربط الفطريات بالركيزة التي تنمو عليها مع السماح لها بالحصول بسرعة على المزيد من العناصر الغذائية من مصادر أخرى. الفطريات انتهازية، مما يعني أنها يمكن أن تحصل على العناصر الغذائية من مجموعة متنوعة من المصادر وتزدهر في مجموعة واسعة من الظروف البيئية. تحصل بعض الفطريات على العناصر الغذائية من المواد العضوية الميتة؛ هذه الفطريات تسمى سابروبس وهي عبارة عن محللات تتحلل وتتخلص من الكائنات الحية الميتة. تتطفل الفطريات الأخرى على النباتات وهي مسؤولة عن أمراض النبات مثل مرض الدردار الهولندي. ومع ذلك، يمكن أن يكون للفطريات أيضًا علاقات تكافلية (متبادلة المنفعة) مع الطحالب أو البكتيريا، ومع جذور النباتات. يُطلق على الارتباط التكافلي للفطر والحيوان الذي يقوم بعملية التمثيل الضوئي اسم الحزاز، بينما يُطلق على رابطة جذر النبات والفطريات اسم الفطريات الفطرية.

  • تكاثر الفطريات

يمكن أن تتكاثر معظم الفطريات من خلال التكاثر الجنسي واللاجنسي. يحدث التكاثر اللاجنسي من خلال إطلاق الجراثيم أو من خلال التفتت الفطري، والذي يحدث عندما ينفصل الميسيليوم إلى أجزاء متعددة تنمو بشكل منفصل. في التكاثر الجنسي، يقوم الأفراد المنفصلون بدمج خيوطهم معًا. تعتمد دورة الحياة الدقيقة على الأنواع، ولكن الفطريات متعددة الخلايا عمومًا لها مرحلة أحادية الصيغة الصبغية (حيث تحتوي على مجموعة واحدة من الكروموسومات)، ومرحلة ثنائية الصبغيات، ومرحلة ثنائية النواة حيث تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات، ولكن المجموعات تظل منفصلة.

تتكاثر جميع الفطريات باستخدام الجراثيم. الجراثيم عبارة عن خلايا مجهرية أو مجموعات من الخلايا التي تنتشر من الفطريات الأم، عادة عن طريق الرياح أو الماء. يمكن أن تظل الجراثيم نائمة لفترة طويلة حتى تكون الظروف مواتية للنمو. هذا تكيف مع الانتهازية. مع توفر مصدر غذاء لا يمكن التنبؤ به في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الجراثيم نائمة حتى تتمكن من استعمار مصدر غذاء جديد. تنتج الفطريات الأبواغ عن طريق التكاثر الجنسي واللاجنسي.

أنواع الفطريات

هناك خمسة فصائل من الفطريات: Chytridiomycota وZygomycota وGlomeromycota وAscomycota وBasidiomycota. فيما يلي وصف موجز لكل شعبة.

  • الكيتريديوميكوتا

الكيتريد، الكائنات الحية الموجودة في Chytridiomycota، عادة ما تكون مائية ومجهرية. هم عادة لاجنسيين، وينتجون جراثيم تتحرك باستخدام سوط، زوائد صغيرة تشبه الذيل. يمكن أن يسبب Chytrid Batrachochytrium dendrobatidis عدوى فطرية في الضفادع عن طريق حفر تحت جلدها، وقد دمر مجموعات من الضفادع المهرج، وقتل ثلثيهم في أمريكا الوسطى والجنوبية.

  • زيغوميكوتا

الفطريات الفطرية Zygomycetes هي أساسًا أرضية وتتغذى على مخلفات النبات أو المواد الحيوانية المتحللة. كما أنها تسبب مشاكل من خلال النمو على مصادر الغذاء البشري. أحد الأمثلة على zygomycte هو Rhizopus stolonifer، وهو قالب خبز. لا يتم فصل خيوط الفطريات الفطرية عن طريق الحاجز، مما يجعل الفطريات في الأساس خلية واحدة كبيرة بها العديد من النوى. عادة ما تتكاثر اللاجنسي، من خلال الجراثيم.

  • جلوميروميكوتا

تشكل الكبيبات نصف الفطرياتد في التربة، وغالبًا ما تشكل الفطريات الفطرية بالنباتات؛ في الواقع، 80-90 في المئة من جميع النباتات البرية تتطور إلى الفطريات الفطرية مع الكبيبات. تحصل الفطريات على السكريات من النبات، وفي المقابل تقوم بإذابة المعادن في التربة لتزويد النبات بالعناصر الغذائية. تتكاثر هذه الفطريات أيضًا لاجنسيًا.

  • أسكوميكوتا

غالبًا ما تكون الفطريات الزائدة من مسببات الأمراض للنباتات والحيوانات، بما في ذلك البشر، حيث تكون مسؤولة عن العدوى مثل قدم الرياضي والقوباء الحلقية والتسمم الأرغوني، والتي تسبب القيء والتشنجات والهلوسة وحتى الموت أحيانًا. ومع ذلك، توجد بعض الفطريات الفطرية عادة داخل البشر، مثل المبيضات البيضاء، وهي خميرة تعيش في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي للأنثى. تحتوي الفطريات الزائدة على أكياس تكاثر تُعرف باسم أسكي، والتي تنتج جراثيم جنسية، ولكنها تتكاثر أيضًا لاجنسيًا.

  • باسيديوميكوتا

مثل الفطريات الزائدة، تنتج الفطريات القاعدية أيضًا جراثيم جنسية تسمى الأبواغ القاعدية في خلايا تسمى القاعدية. عادة ما تكون الباسيدية على شكل مضرب، وتعرف الفطريات القاعدية أيضًا باسم فطريات النادي. تتكاثر معظم الخلايا القاعدية عن طريق الاتصال الجنسي. الفطر مثال شائع على الفطريات القاعدية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة