كل ما تحتاج معرفته عن العلامة التجارية.. تعريفها وأهميتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
كل ما تحتاج معرفته عن العلامة التجارية.. تعريفها وأهميتها

"العلامة التجارية" هي إحدى تلك الكلمات التي يستخدمها كل شخص في مجال الأعمال والتسويق، ولكن لا يفهمها الجميع في الواقع. في المقال التالي كل ما تحتاج معرفته عن العلامة التجارية.. تعريفها وأهميتها بالنسبة لمشروعك

ما هي العلامة التجارية

العلامة التجارية هي الطريقة التي ينظر بها إلى المنتج أو الشركة أو الفرد من قبل أولئك الذين يختبرونها. أكثر من مجرد اسم أو شعار، العلامة التجارية هي الشعور المميز الذي تثيره هذه الأصول.

قيمة الأعمال التجارية

العلامات التجارية هي أدوات عمل تحقق عائد استثمار قابل للقياس. قد تكون علامة Apple التجارية غير ملموسة، ولكن هذا لا يعني أنها ليست الشيء الوحيد الأكثر قيمة الذي تمتلكه Apple.

تعد علامة Apple التجارية الميزة التنافسية النهائية للشركة. وعلى هذا النحو، فإن علامتها التجارية هي أثمن ما تملكه شركة Apple.

تزيد العلامة التجارية القوية من فرص اختيار العملاء لمنتجك أو خدمتك على منافسيك.

ما هي عناصر العلامة التجارية؟

تضم العلامات التجارية مجموعة متنوعة من العناصر المختلفة. من المفيد إلقاء نظرة على أهم عناصر العلامة التجارية، تشمل العناصر الأساسية للعلامة التجارية بوصلة العلامة التجارية، والنموذج الأصلي للعلامة التجارية، وشخصية العلامة التجارية، والميزة التنافسية، ووعد العلامة التجارية، والهوية المرئية واللفظية، وتجربة العلامة التجارية.

بوصلة العلامة التجارية

بوصلة العلامة التجارية هي ملخص لأهم الحقائق الأساسية حول علامتك التجارية. إنها نتيجة العمل المنجز في مرحلة استراتيجية العلامة التجارية، بما في ذلك البحث وتحديد المواقع.

ترسم بوصلة العلامة التجارية الاتجاه الذي تتجه إليه شركتك. يتكون من خمسة أجزاء: هدفك ورؤيتك ورسالتك وقيمك وأهدافك الاستراتيجية.

هدفك هو الإجابة على السؤال الأساسي الذي تواجهه شركتك: لماذا؟ رؤيتك هي الحالة النهائية التي تأمل في تحقيقها مع عملك.

تحدد مهمتك كيف تخطط لتحقيق رؤيتك وأهدافك الاستراتيجية هي معالم حقيقية في العالم تحددها لقياس تقدمك.

العلامة التجارية النموذج الأصلي

من بين جميع أدوات تطوير العلامة التجارية، يمكن فقط للنماذج الأصلية للعلامة التجارية أن تمنح علامتك التجارية قوة تجربة إنسانية عميقة ومشتركة يعود تاريخها إلى عشرات الآلاف من السنين.

مستوحاة من المفكرين بما في ذلك أفلاطون، وفرويد، ويونغ، وجوزيف كامبل، فإن النماذج الأصلية هي أفكار أو مفاهيم يعرفها كل إنسان بالفطرة، بحكم كونه إنسانًا، بغض النظر عن الثقافة أو المجتمع.

من خلال تحديد النموذج الأصلي الذي تجسده علامتك التجارية، يمكنك سرد قصة قوية عن علامتك التجارية ستتردد صداها لدى الجماهير بسبب المفاهيم المألوفة لديهم بالفعل.

شخصية تجارية

شخصية العلامة التجارية هي مجموعة فريدة من الخصائص والسلوكيات التي تنفرد بها العلامة التجارية. شخصيتها هي كيف ستبدو علامتك التجارية وصوتها إذا كانت شخصًا.

إن شخصية العلامة التجارية هي ما تجعل Apple المؤلف الأنيق والبسيط أو REI الرجل القوي والرائد في الهواء الطلق.

العلامة التجارية الشخصية هو السبب في أنه يمكن التعرف عليها لعملائها المخلصين وأساس العلاقات الشخصية للغاية التي يشكلونها معها.

ميزة تنافسية

ميزتك التنافسية هي الشيء الذي تفعله بشكل أفضل من أي عمل آخر.

يعد تحديد ميزة تنافسية مستدامة أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة تتطلع إلى تمييز نفسها عن منافسيها. من الأهمية بمكان توضيح ميزتك التنافسية لجمهورك المستهدف.

بالنسبة لمعظم الشركات، لن يكون عرض القيمة الفردية مثل السعر أو سرعة التسليم مستدامًا أبدًا كميزة تنافسية.

يعد تطوير إطار عمل يأخذ في الاعتبار القيمة الفريدة لنشاطك التجاري والعملاء الذين تخدمهم والمنافسة التي تواجهها هو أفضل نهج لتحديد ميزتك التنافسية.

وعد العلامة التجارية

وعد علامتك التجارية هو التعهد الرسمي الذي تقدمه لمن تخدمهم. فكر في "السلامة" وفولفو. على مدى عقود، وعدت فولفو عملاءها بأكثر السيارات أمانًا في السوق. وقد نفذوا ذلك.

يتم التعبير عن وعد علامتك التجارية بأشكال عديدة: الشعارات، والرسائل، والإعلانات، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها. يمكن أن يكون صريحًا أو ضمنيًا.

يعد الوعد الصريح للعلامة التجارية أكثر إلحاحًا من التعهد الضمني، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك: كلما كان وعدك صريحًا، زادت التوقعات التي ستفي به.

أهم جزء في أي وعد للعلامة التجارية هو الوفاء بها - في كل مرة.

الهوية المرئية

الهوية المرئية لعلامتك التجارية هي النظام المتكامل للعناصر المرئية التي تجعلها مميزة. يتضمن ذلك شعارك ونظام الألوان والطباعة والتصوير الفوتوغرافي والأيقونات وما إلى ذلك.

ستجسد الهوية المرئية الفعالة جميع الخصائص المميزة لعلامتك التجارية، بما في ذلك بوصلة علامتك التجارية وشخصيتك ووعدك ونموذجك الأصلي.

الهوية المرئية لعلامتك التجارية هي طابعها على العالم - نظام جمالي مليء بالمعنى ولديه القدرة على إيصال جوهر علامتك التجارية في لحظة بصرية إلى كل من يختبرونها.

الهوية اللفظية

على عكس الهوية المرئية، فإن الهوية اللفظية لعلامتك التجارية هي نظام متكامل للكلمات والرسائل التي تميز علامتك التجارية وتجعلها معروفة للجمهور.

تتضمن هويتك اللفظية أشياء مثل اسمك وشعارك وصوت علامتك التجارية وقصة علامتك التجارية ورسائل علامتك التجارية.

يعد اسم العلامة التجارية وشعارها وجهها المباشر للعالم. يجب أن تكون مليئة بالمعنى - إما بشكل جوهري أو كنتيجة لسرد العلامة التجارية المنهجي.

إن هويتها اللفظية تضفي طابعًا إنسانيًا على علامتك التجارية، مما يجعلها قابلة للتعريف لدى عملائك. في كل حالة يتم فيها سماع صوت علامتك التجارية، سواء من خلال المواد التسويقية أو النصوص الإعلانية أو نسخ موقع الويب، يجب أن يكون عملاءك قادرين على التعرف عليها على الفور.

هندسة العلامة التجارية

بنية العلامة التجارية هي النظام المنسق للأسماء والألوان والرموز واللغة المرئية التي تحدد العلامة التجارية.

بنية العلامة التجارية الفائقة مقصودة للغاية وبديهية، وهي قائمة على البحث في تجربة العملاء.

عادة ما يتم تصنيف أنظمة هندسة العلامات التجارية على أنها إما متجانسة، أو معتمدة، أو تعددية. تتألف بنية العلامة التجارية المتجانسة من علامة تجارية رئيسية فريدة والعديد من العلامات التجارية الفرعية. تشتمل البنى المعتمدة والتعددية على علامات تجارية أصلية ذات علاقات متفاوتة مع الأقسام التي تترأسها.

تُعد بنية العلامة التجارية البديهية أفضل طريقة لجلب التركيز على مجموعة عروض نشاطك التجاري، مما يتيح لك الترويج المتبادل لها بشكل أفضل والتحكم في كيفية فهم المستهلكين لعلامتك التجارية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة