الشعر المسرحي.. كل ما تحتاج معرفته حوله

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
الشعر المسرحي.. كل ما تحتاج معرفته حوله

يعد الشعر المسرحي أحد أكثر أشكال الفن التي يمكن الوصول إليها في العالم. كل ما تحتاجه هو إبداعك وورقك وقلمك، وأحيانًا سيفعل ذلك طرف لسانك بدلاً من ذلك، فالمواد في ذهنك ووسيلة التعبير هي أنت. في المقال التالي الشعر المسرحي.. كل ما تحتاج معرفته حوله

ما هو الشعر المسرحي

الشعر المسرحي، المعروف أيضًا باسم الشعر الدرامي أو الدراما العكسية، هو عمل مكتوب يروي قصة ويربط القارئ بالجمهور من خلال العواطف أو السلوك. شكل من أشكال السرد يتم إجراؤه ارتباطًا وثيقًا بالتمثيل، وعادة ما يكون جسديًا ويمكن التحدث به أو غناؤه. في العادة، يستخدم نمطًا محددًا للقافية أو مترًا، مما يميزه عن النثر. لقد تطورت منذ بدايتها في اليونان القديمة، لكنها لا تزال قائمة حتى اليوم، لا سيما في أوبرا ليبريتوس. إن عدم وجود إرشادات صارمة يجعلها قابلة للنقاش إلى حد ما يعتبر بالضبط قصيدة درامية، ولكن بشكل عام، تشمل الأشكال الأربعة الرئيسية المقبولة مناجاة الكلام، والمونولوج الدرامي ، ورسم الشخصية والحوار.

خصائص الشعر المسرحي

الشعر المسرحي، المعروف أيضًا باسم المونولوج الدرامي، يُقصد به التحدث أو التمثيل. على غرار الشعر السردي، يروي الشعر الدرامي قصة. من المرجح أن تجد الشعر الدرامي في شكل مونولوجات درامية (أو حتى كوميدية) أو مناجاة كلمات مكتوبة في بيت شعر.

هيكل الدراما

الدراما، من ناحية أخرى، هي الأدب الذي يستخدم الحوار والعمل للتعبير عن حبكة. يتكون شكل الدراما من طول وترتيب الأعمال والمشاهد. فكر في الأفعال كفصول والمشاهد كأقسام داخل تلك الفصول. يرتبط كل فعل ومشهد بشكل مختلف بالأجزاء الأخرى والمسرحية ككل.

أحد الطرق التي يمكن للمؤلف أن يؤثر بها الهيكل على المعنى العام هي التلاعب بالأفعال والمشاهد. الكاتب المسرحي العظيم ويليام شكسبير هو خير مثال على ذلك. لطالما نظم شكسبير مسرحياته في شكل محدد: لكل منها خمسة أعمال، في أي مكان من مشاهدتين إلى سبعة مشاهد، مع ذروة، أو نقطة التحول، التي تحدث في الفصل الثالث.

تاريخ الشعر المسرحي

الدراما الحديثة التي نعرفها اليوم لم تظهر في الأدب العربي الكلاسيكي.

بدلاً من ذلك، لوحظ أن التقليد الأدبي العربي ما قبل الحديث قد اتبعت الدراماتيكية

ووجدت بعض أشكال الدراما منها التعزية وخايل الزيل والتقليد إلخ. ولكنها لم تحقق جودة درامية كاملة، بل تم تطويرها بطريقة غير مصقولة. في الواقع، تم تقديم الدراما إلى الأراضي العربية في القرن التاسع عشر

عندما كان المتحدثون باللغة العربية على اتصال مباشر بالأدب الأوروبي والحضارة الأوربية. وفي العقد الأول من القرن العشرين دخلت الدراما العربية مرحلة جديدة من حياتها من التطوير. الدور المهم الذي لعبه مختلف المسرحيين كاللبناني، السوري والمصري مع فرقهما المختلفة في تطوير المسرح العربي

في مصر كان ملحوظًا.

رواد الشعر المسرحي وأبرز الشعراء

فرح أنطون، إبراهيم رمزي، محمد تيمور، أنطون يزبك، توفيق الحكيم، أحمد شوقي.

أول من أدخل الشعر المسرحي في الأدب العربي الحديث

أحمد شوقي شاعر وكاتب مسرحي مصري كان رائداً في الحركة الأدبية العربية الحديثة، وأبرزها تقديم نوع الملاحم الشعرية إلى التراث الأدبي العربي. كما أنتج شوقي شعرًا مميزًا يعتبر على نطاق واسع من أبرز الحركة الأدبية العربية في القرن العشرين. عائلته (الكردية الأصل) كانت بارزة. أنهى كلية الحقوق وحصل على إجازة في الترجمة. ثم عُرض على شوقي وظيفة في بلاط الخديوي عباس الثاني.

بعد عام من العمل في بلاط الخديوي، تم إرسال شوقي لمواصلة دراسته في القانون في جامعتي مونبلييه وباريس لمدة ثلاث سنوات. أثناء وجوده في فرنسا، تأثر بشدة بأعمال الكتاب المسرحيين الفرنسيين، وعلى الأخص موليير وراسين.

عاد إلى مصر عام 1894، وظل عضوًا بارزًا في الثقافة الأدبية العربية حتى أجبره البريطانيون على النفي في جنوب إسبانيا، الأندلس، عام 1914. وبقي شوقي هناك حتى عام 1920، ثم عاد إلى مصر. في عام 1927 توج من قبل أقرانه أميرًا للشعراء تقديراً لإسهاماته الكبيرة في المجال الأدبي.

مسرحياته

كان شوقي أول شاعر في الأدب العربي يكتب مسرحيات شعرية

  • مجنون ليلى
  • وفاة كليوباترا
  • مسرحيته الأكثر شهرة
  • عنترة
  • علي بك الكبير
  • قمبيز
  • الست هدى
  • البخيلة
  • أميرة الأندلس.

شعر الشوقية أعماله المختارة في أربعة مجلدات منها نهج البُردة تكريماً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

قصيدة طويلة في تاريخ الإسلام بعنوان دول العرب ورجال الإسلام العظماء.

كتب شوقي عدة روايات. وكتب فصولا نثرية، سماها، عن عدة موضوعات لا علاقة لها بالموضوع، وجمعها تحت عنوان: أسواق الذهب.

نماذج من الشعر المسرحي

مسرحية مصرع كليوباترا

أنا أنطونيو وأنطونيو أنا

                        ما لروحينا عن الحب غنى

وغننا في الشوق أو غنى بنا

                        نحن في الحب حديث بعدنا

رجعت عن شجونا الريح الحنون

                        وبعيننا بكى المزن الهتون

وبعثنا من نفاثات الشجون

                        في حواشي الليل برقا وسنا

غردي يا كأس واشهد يا وتر

                        وارد يا ليل وحدث يا سحر

كما جنينا من ربى الأنس أسمر

                        ورشفنا من دواليها المنى

الحياة الحب والحب الحياة

                        هو من سرحتها سر النواة

وعلى صحرائها مرت يداه

                        فجرت ماء وظلا وجنى

نحن شعر وأغاني غدا

                        بهوانا راكب البيد حدا

وبنا الملاح في اليم شدا

                        وبكى الطير وغنى موهنا

من يكن في الحب صحى بالكرى

                        أو بمسفوح من الدمع جرى

نحن قربنا له ملك الثرى

                        ولقينا الموت فيه هينا

في الهوى لم نأل جهدا الموثر

                        وبقينا مثلا في الأعصر

هو أعطى الحب تاجي قيصر

                        لم لا أعطى الهوى تاجي منا…

مسرحية مجنون ليلى

سجا الليل حتى هاج لي الشعر والهوى

                               وما البيد إلا الليل والشعر والحب

ملأت سماء البيد عشقا وأرضها

                               حملت وحدي العشق يا رب

ألم على أبيات ليلى بي الهوى

                               وما غير أشواقي دليل ولا ركب

وباتت خيامي خطوة من خيامها

                               فلم يشفني منها جوار ولا قرب

إذا طاب قلبي حولها جن شوقه

                               كذلك يطفي الغلة المنهل العذب

يحن إذا شطت ويصبوا إذا دنت

                               فيا ويح قلبي كم يحن وكم يصبر