مصر تسدد أكثر من 400 مليون دولار لصندوق النقد خلال شهر مايو

مصر ثاني أكبر مقترض على مستوى العالم من صندوق النقد الدولي

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مايو 2024
مصر تسدد أكثر من 400 مليون دولار لصندوق النقد خلال شهر مايو

أعلنت بيانات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي، أن مصر قد سددت ملايين الدولارات لصالح المؤسسة الدولية، وذلك خلال شهر مايو الجاري.

مصر ثاني أكبر مقترض على مستوى العالم من صندوق النقد الدولي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإنه خلال النصف الأول من شهر مايو الحالي، قامت مصر بتسديد أكثر من 418 مليون دولار لصندوق النقد الدولي.

وأشارت التقارير إلى أن مصر تأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم كأكثر الدول المقترضة من صندوق النقد الدولي، بإجمالي ديون مستحقة بقيمة 10.85 مليار دولار.

وتأتي الأرجنتين في المرتبة الأولى على قائمة الدول المقترضة من صندوق النقد الدولي، بإجمالي ديون تبلغ قيمته 30.98 مليار دولار.

ولفتت التقارير إلى أن أوكرانيا تأتي في المركز الثالث في هذه القائمة، بإجمالي دين مستحق يبلغ قدره 9 مليارات دولار.

ونوهت إلى أنه في شهر مارس الماضي، قامت مصر بتوقيع اتفاقية قرض جديد مع صندوق النقد الدولي، بقيمة 8 مليارات دولار.

وبينت التقارير أن هذه الاتفاقية جاءت بعد الإعلان عن صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، التي وفرت لمصر 35 مليار دولار من التدفقات الدولارية، من بينها 11 مليار دولار من وديعة إماراتية لدى البنك المركزي المصري، و24 مليار دولار من تدفقات جديدة من الخارج.

وأردفت إن مجلس الوزراء المصري كشف مؤخراً أن مصر قد تسلمت الدفعة الأخيرة من صفقة رأس الحكمة، لافتة إلى أنه يجرى الاتفاق حالياً على تحويل 6 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية لدى البنك المركزي، إلى حساب شركة رأس الحكمة بالعملة المحلية.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من قيام مصر بتسديد جزء من ديونها، وتحويل جزء من صفقة رأس الحكمة، إلا أن سعر الدولار قد شهد ارتفاعاً جديداً مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم، ليصل إلى 47.5 جنيه في البنوك المصرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة