معونات عاجلة .. الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بمليار يورو

اتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي على برنامج قرض موسع بقيمة "8 مليارات دولار"

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أبريل 2024
معونات عاجلة .. الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بمليار يورو

في خطوة لدعم الاقتصاد المصري، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص "مليار يورو" (1.07 مليار دولار) كمعونات مالية عاجلة.

دعم الاتحاد الأوروبي لمصر

هذا المبلغ هو جزء من حزمة أوسع تبلغ قيمتها "5 مليارات يورو"، ستُقدم على شكل قروض لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي على برنامج قرض موسع بقيمة "8 مليارات دولار"، وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم مالي بمليارات الدولارات لتعزيز التعاون الثنائي والمساهمة في الحد من الهجرة.

شروط قرض الاتحاد الأوروبي لمصر

وفقًا للبيان الصادر، سيتم تخصيص "4 مليارات يورو" أخرى كمساعدات طويلة الأمد خلال الفترة من 2024 إلى 2027، بشرط موافقة الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي.

تهدف هذه القروض إلى تحسين الوضع المالي لمصر، وتلبية الاحتياجات المالية العاجلة، خاصة في ظل تداعيات الحرب في غزة، الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، والحرب الروسية الأوكرانية.

كشرط لتقديم هذه المساعدات، يُطلب من مصر الاستمرار في اتخاذ خطوات فعالة وموثوقة نحو احترام الديمقراطية، بما في ذلك نظام برلماني متعدد الأحزاب، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان.

الجدير بالذكر أن ألكسندر دي كرو، رئيس الاتحاد الأوروبي، قد أعلن عن تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر، مشيرًا إلى تقديم حزمة دعم مالي واستثماري ضخمة تصل قيمتها إلى 7.4 مليار يورو.

جاء هذا الإعلان خلال زيارة كرو للقاهرة، حيث أكد على التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل المشترك مع مصر في ستة مجالات رئيسية تشمل العلاقات السياسية، الاستقرار الاقتصادي، الاستثمارات والتجارة، الهجرة، الأمن، وتنمية المهارات البشرية.

وفي تصريح له عبر صفحته الرسمية على منصة "فيسبوك"، أعرب كرو عن حماسه للارتقاء بالعلاقات بين الجانبين إلى آفاق جديدة، مؤكدًا على أهمية هذه الشراكة في تحقيق التقدم والازدهار لكلا الطرفين،  وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستقرار والتنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة