بعد رفضه إزالة محتوى معين .. تركيا تحجب ويكيبيديا

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل 2017
بعد رفضه إزالة محتوى معين ..تركيا تحجب ويكيبيديا

أعلنت الحكومة التركية أمس السبت عن حجبها لموقع الموسوعة العالمية ويكيبيديا. وقد ذكر تقرير وكالة رويترز للأنباء أن الحكومة التركية قد استخدمت قانوناً جديداً يسمح لها بحجب أي من المواقع أو الخدمات التي تشمل محتوى معادي للدولة أو يمثل تهديداً على الأمن القومي التركي.

ولم يتمكن مستخدمو الإنترنت في تركيا من فتح موقع ويكيبيديا من الساعة الثامنة من صباح السبت بالتوقيت المحلي لتركيا. وذكرت مجموعة "تركيا بلوكس" Turkey Blocks المعنية بمتابعة المواقع وخدمات الإنترنت التي يتم حجبها في تركيا، أن الحجب لموقع ويكيبيديا دائم وقد تم استخدام عدة تقنيات لوقف وصول محتوى لموقع إلى تركيا.

وطبقاً لوكالة أنباء الأناضول، استخدمت الحكومة القانون رقم 5651 والذي يتيح للحكومة حجب أي من المواقع والخدمات التي تحتوي على محتوى يمثل خطورة أو تهديد للأمن القومي التركي. وققال وزير النقل والاتصالات التركي أن حجب ويكيبيديا حدث بسبب احتواء الموقع على مقالات وتعليقات تربط بين تركيا وبين الجماعات الإرهابية، دون الإشارة لجهود الدولة التركية لمحاربة الإرهاب على حد قوله. وأنهي حديثة بأن ويكيبيديا أصبح من بين الوسائل التي يتم استخدامها في الحملة الشرسة ضد تركيا وحكومتها على المستوى العالمي.

وطبقاً للوزير التركي، طلبت الحكومة التركية من إدارة موقع ويكيبيديا إزالة هذا المحتوى، ولكن الأخيرة رفضت، مما دعى الحكومة التركية لاتخاذ قرار الحجب، بينما علق "جيمي واليس" مؤسس ويكيبيديا على موقع تويتر قائلاً: "إن حق الوصول إلى المعلومة هو من حقوق الإنسان الأصيلة".

وكانت قد قامت الحكومة التركية بحجب العديد من المواقع على مدى السنوات القليلة الماضية مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وأخيراً ويكيليكس، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول حماية حقوق الإنسان في تركيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة