مفاجأة لن تصدقها: الأذكياء معرضون للإصابة بهذه الأمراض الكارثية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الإثنين، 23 أكتوبر 2017
مفاجأة لن تصدقها: الأذكياء معرضون للإصابة بهذه الأمراض الكارثية

في مفاجأة غير متوقعة، أكدت دراسة أمريكية جديدة أن الأذكياء هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية، بل بنسبة تفوق نظراءهم الذين يتمتعون بنسبة ذكاء أقل، تصل إلى الضعف؛ إذ إنهم غالباً ما يعانون من مشاكل متعلقة بالقلق.

مفاجأة صادمة: الذكاء والنجاح العلمي يسببان سرطان الدماغ: إليك التفاصيل

وخلصت الدراسة، التي قام بها باحثون في كلية بيتزر في كاليفورنيا، إلى تلك النتيجة التي تخالف كل التوقعات، من خلال فحص معلومات تخص 3715 عضواً من "جمعية منسا الدولية"، وهي أشهر وأقدم جمعية تضم الأفراد ذوي الذكاء الفائق.

وقد كشف الفحص أن أفراد العينة كانوا يعانون من القلق والاكتئاب والتوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطرابات أخرى، حسبما نقل موقع "روسيا اليوم"، وقد سجل جميع أفراد العينة معدل ذكاء فاق 130، أي أنه أعلى من المعدل المتوسط الذي يتراوح بين 85 و115.

وقد اعتمد الباحثون على الكشف عن الروابط بين الذكاء والمعدل العقلي، إذ إن الدراسة توصلت إلى أن 20% من العينة التي استخدمت في الدراسة كانوا يعانون من القلق والاكتئاب مقارنة بنسبة 10% تعاني المشكلات ذاتها دون سواهم من ذوي الذكاء المنخفض، بل إنها كشفت أن أفراد العينة الأذكياء هم الأكثر عرضة للإصابة بالربو والحساسية وضعف المناعة.

دراسة: الناس الأذكياء يحلفون أكثر

واعتمد الباحثون خلال الدراسة على فحص مدى انتشار اضطرابات المزاج والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحساسية الغذائية والبيئية والربو وأمراض المناعة الذاتية والطيف التوحدي لدى ذوي الذكاء العالي مقارنة بالمتوسط ​​الوطني، وكانت المفاجأة أنهم وجدوا علاقة واضحة بين القدرة الفكرية العالية وجميع الظروف النفسية والفسيولوجية التي فحصوها.