استراتيجيات القراءة السريعة.. تعلم مهارة الأذكياء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
استراتيجيات القراءة السريعة.. تعلم مهارة الأذكياء

استراتيجيات القراءة السريعة من أهم الاستراتيجيات التي يجب على الكثيرين تعلمها فهي مفيدة في جميع الأوقات سواء عند الترفيه عن النفس بالقراءة أو عند المذاكرة أو حتى أثناء العمل والرد على الرسائل والشكاوى، وتعتبر من أهم الحلول التي تحافظ على الوقت والجهد من الضياع.

استراتيجيات القراءة السريعة.. تعلم مهارة الأذكياء

من أنواع القراءة السريعة القراءة؟

تعتبر القراءة السريعة من أنواع القراءة التي يكون الهدف من ورائها تدريب الأشخاص على قراءة المعلومات مع استيعابها بالكامل وبشكل سريع دون الحاجة إلى الوقوف عند كل كلمة أو تكرار قراءة النص أو التوقف لفهم محتوى جملة، وينقسم هذا النوع من القراءة إلى عدة أنواع أيضًا منها:

التمشيط

هو نوع من أنواع القراءة السريعة ويستخدمه البعض من أجل الحصول على معلومة محددة بعينها من نص كامل، وهنا يعتمد الأمر على سرعة البديهة وقوة الملاحظة مع السرعة واستيعاب الكلمات الموجودة أمامك، في عين تركض عينيك بين السطور لالتقاط المعلومة التي تريدها.

يعمل العقل على فلترة العبارات أمامه وتجاهل ما لا يريد من معلومات مع عدم تفويت هذه المعلومات فقد عرف محتواها لكنه لا يركز عليها.

التصفح

يهتم هذا النوع بالمعلومات الكاملة عن النص ولكن بلمحة سريعة في الوقت نفسه فقد يقوم مستخدم تلك الاستراتيجية بفحص العناوين الرئيسية والفرعية وتتبعها لجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن النص محل التصفح خاصة إذا كان طويلًا مثل الكتب متعددة الصفحات، ويمكنه الوقوف عند أماكن محددة لمعرفة بعض التفاصيل لينتهي في النهاية إلى أكبر قدر ممكن من البيانات.

يستخدم البعض هذه الاستراتيجية للتأكد من الرغبة في قراءة كتاب ما فيتم تصفحه أولًا.

الانتقاء

يشبه الأمر هنا القراءة التمشيطية في الهدف، ولكن بدلًا من الوقوف على كل معلومة يتم تحصيلها، يتم استبعاد المعلومات التي لا تريدها وانتقاء بعضها فقط وهو ما يهم الطرف الباحث، ويكون الهدف هو أن تُسرع في الحصول على المعلومة الدقيقة والسريعة الموجزة.

الرد الوظيفي

يحتاج هذا النوع من القراءة إلى السرعة والتدقيق في آن واحد لأنك ستعمل هنا على قراءة المقترحات والشكاوى والتي تكون كثيرة العدد في الكثير من الأحيان والرد عليها أو حلها، ويشمل الأمر التقارير الوظيفية والعقود، وهنا لن تتمكن من إهمال الدقة في القراءة مع السرعة لإنجاز عملك.

التصفح عبر الإنترنت

أجل يعتبر هذا النوع من التصفح قراءة سريعة خاصة إذا كنت تتصفح مقالات طويلة تريد الوصول من خلالها إلى معلومات محددة، وقد تكون قراءتك لهذا النوع من النصوص من أجل الترفيه أو التعلم.

يتطلب الأمر الكثير من السرعة للوصول إلى الهدف والعثور على معلومة قيمة ومفيدة ودقيقة في الوقت نفسه.

ما هي أسس القراءة السريعة؟

تعتمد القراءة السريعة على زيادة سرعتك في القراءة من 200 كلمة تقريبًا في الدقيقة الواحدة إلى 500 كلمة كحد أدنى في الدقيقة الواحدة، وهو ما يوفر لك الكثير من الوقت والجهد في البحث عن المعلومة أو لمجرد الترفيه.

تعتمد القراءة السريعة على بعض الأسس التي تبني قدرتك على تعلمها ومنها:

التخلص من القراءة البطيئة وعاداتها

هناك الكثير من العادات السيئة التي تصاحب القراءة وتفسد متعتك وتجعلك لا تتمكن من إتقان القراءة السريعة وهو ما يجب عليك التخلص منه ومن أولها عدم القراءة بصوت مرتفع والتي تجعلك أبطأ في قراءتك وتبطئ من السرعة التي يجب أن تنجز بها النص.

هناك كذلك عادة إعادة قراءة الجمل والكلمات وفهمها، وتعتمد القراء السريعة على التدرب على الفهم السريع للجمل وتجاوزها للانتقال إلى ما بعدها.

حافظ على وقتك وجهدك من الضياع عن طريق تعلم استراتيجيات القراءة السريعة التي ستساعدك على إنجاز مهامك بشكل أفضل من حيث الكم والكيف.

يركز البعض على كل كلمة في الكتاب مع إن الأمر لا يستحق كل هذا العناء، فقط ركز على الجمل والمضمون لا الكلمات بعينها.

توسيع مجال الرؤية

تعتبر العين هي الحصان الذهبي لدى القارئ السريع لذلك يجب أن تعمل على توسيع مجال رؤيتك والتركيز على أكبر قدر ممكن من الكلمات فإذا كانت الكلمات الكثيرة أمامك تشتتك قم بتغطية الأسطر التي لا تقرأها واستخدم كارت أو قلم للتنقل فيما بين الأسطر.

ركز على الجمل الكاملة ولاحظ الفصلات والنقاط التي يتوقف عندها الحديث لتحسن تحصيل المعنى، ومع التدرب سيتمكن عقلك من جمع بعض المعلومات معًا لتتمكن من قراءة عدة أسطر دفعة واحدة.

التحليل السريع

من أهم أساسيات القراءة السريعة والذي يجعلك تحلل المعلومات والبيانات بشكل أسرع ومنها الأسماء والأرقام والعناوين مع ربط هذه البيانات بالمعلومات الشاملة الموجودة في النص بالكامل.

التخمين

من الممكن أن يساعدك التخمين على القراءة السريعة من خلال محاولة تخمين بقية الجملة قبل إتمامها ومع كثرة القراءة ستتمكن بالفعل من القيام بالأمر.

التلخيص الذهني

تحدث هذه العملية السريعة داخل عقلك وتعمل على تسهيل دخول المعلومات من خلال حذف الحشو والكلمات التي لا داعي منها ووضع التفاصيل بالكامل.

ما هي استراتيجيات ما قبل القراءة؟

هناك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على القراءة السريعة وفهم النصوص دون جهد منك وذلك من خلال عدد من الخطوات والاستراتيجيات التي أثبتت نجاحها مع الكثيرين.

التنبؤ بالأحداث

يجب أن يعمل لديك الجزء الحساس من العقل والذي يمكنه التنبؤ بما سلي الجملة التي تقرأها وهي من المهارات التي يجب أن تتعلمها ما قبل القراءة لأنها ستفيدك في مد عقلك لأبعد من التركيز على الكلمات والذي يفسد متعة القراءة لديك.

الربط

يجب أن تجيد الربط بين الأحداث والشخصيات مع ربط النصوص بخبراتك أنت الشخصية أيضًا لوضع المعلومة بجانب الأخرى والحصول على صورة أوضح مثل ربط محتوى نص بنصوص مشابهة قد قرأتها من قبل.

التنشيط

قبل الإقدام على قراءة نص محدد عن موضوع تعرفه يجب أن تسترجع سريعًا بعض المعلومات المهمة عن هذا النص من عقلك وهو ما يسمى بالتنشيط الذهني والذي يساعد عقلك على استقبال المزيد من المعلومات والقيام بخطوة الربط السابقة.

التنظيم

نظم أفكارك قبل البدء في عملية القراءة فلا يمكن لشخص ما أن يحصل على قراءة ممتعة وبتركيز وعقله منشغل بأفكار أخرى سواء حول الكتاب أو لا يعرف هدفه من القراءة ولو كانت للمتعة مما يجعله أكثر انجذابًا للمشتتات الخارجية.

تعمل استراتيجيات ما قبل القراءة على رفع مستوى التركيز والفهم وتذكر المعلومات وربطها معًا لدى القراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة