دراسة: قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم ومخاطر الإصابة بأمراض مزمنة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
دراسة: قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، تزداد لديهم فرص الإصابة بأمراض مزمنة بنسبة 20%، بسبب النوم لأقل من 5 ساعات في اليوم.

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم ومخاطر الإصابة بأمراض مزمنة

وقامت الدراسة بفحص الحالات الصحية لنحو 7 آلاف شخص من كبار السن، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 50- 70 عاماً، حيث وجدت أن العديد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير منهم، مرتبطة بشكل وثيق بقلة النوم.

وقالت الدراسة إن أكثر من نصف الأشخاص كبار السن في العديد من الدول الأوروبية، يعانون من عدة أمراض مزمنة، مبينة أن بعض هذه الأمراض سببها هو عدم النوم لفترة كافية في اليوم.

وأشار العلماء القائمون على هذه الدراسة، إلى أن نظام النوم له تأثير قوي في احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، موضحين أنه في المتوسط​​، فقد بلغت نسبة الإصابة بمثل هذه الأمراض بين الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، ولكنهم ينامون أقل من 5 ساعات في اليوم، 20%، فيما ارتفعت هذه النسبة لما بين 30- 40% بين الأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

ومع ذلك، فقد لفت العلماء إلى أن هذه الصلة كانت أقل وضوحاً بالنسبة للمشاركين الأصغر سناً في الدراسة، مشيرين إلى أنهم لم يتمكنوا من تحديد السبب، وأنهم في حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث من أجل محاولة فعل هذا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة