مقاطع فيديو لروبوت يبدو كإنسان حقيقي تجتاح الإنترنت: حركاته تشبه البشر

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
مقاطع فيديو لروبوت يبدو كإنسان حقيقي تجتاح الإنترنت: حركاته تشبه البشر

قام باحثون في مختبر بريطاني بتطوير روبوت جديد، أطلقوا عليه اسم أميكا، ووصفوه بأنه الأكثر تقدماً في العالم، حيث يبدو كإنسان حقيقي، كما أن حركاته تشبه حركات البشر لدرجة لا تُصدق.

الروبوت الأكثر تقدماً في العالم حركاته تشبه البشر لدرجة لا تُصدق

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن شركة Engineered Arts البريطانية قد كشفت عن الروبوت المتطور من خلال مقاطع فيديو تم نشرها على الإنترنت.

وشركة Engineered Arts هي شركة بريطانية، تم تأسيسها في عام 2005، وتتخذ من مقاطعة كورنوال البريطانية مقراً لها، وتُعرف نفسها بأنها المصمم والمصنع الرائد في المملكة المتحدة لروبوتات الترفيه البشرية.

وتم تداول فيديوهات الروبوت أميكا على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، حيث أعرب الكثيرون عن دهشتهم الشديدة وصدمتهم من مدى واقعية الروبوت الشبيه ببنية الإنسان، والحركات والتعبيرات الواقعية التي أظهرها، والتي جعلته أقرب إلى البشر بشكل مخيف.

وفي أحد مقاطع الفيديو المتداولة، ظهر أميكا وهو يحرك كتفه، ثم يفتح عينيه، وتبدو على وجهه علامات أقرب إلى الشعور بالمفاجأة أو الصدمة، حتى أنه يغلق عينيه ويفتحهما عدة مرات، قبل أن يتطلع إلى ذراعين الآليين بفضول.

وينتهي الفيديو بقيام الروبوت بمد يده، والتأمل بإعجاب أجزاء بنيانه المكون من أطراف وأربطة ميكانيكية، ومشغلات ومصفوفات مستشعرات.

وعلى الرغم من أن الروبوت أميكا لا يزال في مرحلة الاختبارات، إلا أنه حظي باهتمام كبير من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حركاته اللافتة والمرنة، والواقعية الكبيرة في حركات وجهه ويديه وعينيه، والانخفاض الملحوظ لأصوات الضجيج الناجمة عن حركة أجزائه الداخلية.

وقد دفع هذا بعض رواد السوشيال ميديا إلى مقارنة الروبوت أميكا بسلسلة الروبوتات NS- 5، التي ظهرت في فيلم الخيال العلمي I, Robot، الذي قام ببطولته نجم هوليوود ويل سميث في عام 2004، حيث تناول الفيلم سيطرة الروبوتات الذكية على عالم البشر، بعد أن شغلت فيه مناصب الخدمة العامة.

وفيما اعتبر بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن البشر يمكنهم الاستفادة من الروبوتات الشبيهة بهم، فإن البعض الأخر أبدوا تخفوهم من ظهور وتطوير مثل تلك الروبوتات.

كما تسائل الكثيرون ما إذا هذا الروبوت الذكي سيكون قادراً على التجول في الشوارع مثل البشر، بعدما أبدى تفوقاً ملحوظاً في حركات اليدين والتعبيرات الواقعية.

وحول هذا الأمر، قالت شركة Engineered Arts، إن الطريق ما زال بعيداً عن تحقيق هذا الأمر، لافتة إلى أن الروبوت غير قادر حالياً على المشي، ولكنها تأمل في منحه هذه القدرة في مرحلة ما في المستقبل القريب، مضيفة أن الذكاء الاصطناعي الشبيه بالإنسان AI، يحتاج إلى جسم اصطناعي شبيه بالإنسان أيضاً AB، حتى يتمكن من التحرك مثله.

ونوهت التقارير إلى أن روبوت أميكا، الذي لم يتم الكشف بعد عن تكلفته لأنه لا يزال في مرحلة التطوير، يتبع تطور الروبوت صوفيا، التي ظهرت للمرة الأولى في عام 2016، وأثارت الدهشة، حيث كانت تتمتع بذكاء فائق، وكانت تشبه الإنسان، خاصة أن وجهها الواقعي كان قادراً على الوميض، ويمكنه النظر من جانب إلى آخر، والتحدث بشكل مفهوم.

وإلى جانب هذا، فقد كانت صوفيا، التي طورتها شركة Hanson robotics في هونغ كونغ، قادرة على الابتسام والدردشة، وكذلك إلقاء النكات والفكاهات، وقد دخلت التاريخ في أكتوبر 2017، بعد أن أصبحت مواطنة سعودية قانونياً.

وكتبت شركة Engineered Arts على موقعها على شبكة الإنترنت، إن الروبوت أميكا تم تصميمه خصيصاً ليكون منصة للتطوير في تقنيات تقنيات الروبوتات المستقبلية، مؤكدة أن هذه المنصة هي منصة الروبوتات المثالية للتفاعل بين الإنسان والروبوت.

وأضافت أنها تركز على تقديم تقنيات مبتكرة وموثوقة، وأن تكون سهلة التطوير وقابلة للترقي، معربة عن أمينتها بأن يقدم الروبوت أميكا للناس لمحة عن المستقبل، خاصة انه يمثل طليعة تكنولوجيا الإنسان الآلي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة