مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق معرضاً للمخطوطات العربية النادرة

السعودية: معرض يضم أندر المخطوطات في اللغة العربية احتفالاً بيومها العالمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق معرضاً للمخطوطات العربية النادرة

قامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، بإطلاق معرضاً مخصصاً للمخطوطات العربية النادرة، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، الذي يحتفل به العالم في 18 ديسمبر من كل عام.

السعودية: معرض يضم أندر المخطوطات في اللغة العربية احتفالاً بيومها العالمي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا المعرض الفريد من نوعه، يضم مخطوطات نادرة تتناول علوم اللغة العربية وآدابها وفنونها ومعاجمها، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي الذي خصصته منظمة الأمم المتحدة للاحتفاء باللغة العربية.

وأوضحت أن المعرض يضم مجموعات نادرة من المخطوطات المعنية باللغة العربية، ومن ضمنها مخطوطة كتاب النوادر لأبي زيد بن أوس الأنصاري، التي تعد واحدة من أقدم وأندر المخطوطات في اللغة العربية، حيث يتناول هذا الكتاب آلاف الكلمات النادرة الغريبة التي تشكل مستويات متعددة المعاني والتعبير في فضاء المعجمية العربية.

وأشارت التقارير إلى أن المعرض يقدم أيضاً مخطوطة لمعجم تاج اللغة وصحاح العربية لأبي نصر الجوهري، حيث يعتبر هذا الكتاب أقدم ما صنف في اللغة العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول.

كما يقدم المعرض مخطوطة لعالم اللغة العربية أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، والتي يعود تاريخ نسخها إلى بدايات القرن الخامس الهجري، وهي عبارة عن مجلد يضم عدداً من الرقوق في غير ترتيب، وكتبت بخط أندلسي أسود على رق من جلد الماشية.

ولفتت التقارير إلى أن بعض الرقوق التي تضمنها هذه المخطوطة، بها ثقوب ناتجة عن عمليات شدها قبل الكتابة عليها، مشيرة إلى أن عدد رقوق المخطوطة النادرة يبلغ 58 رقاً، والتي تم ضبط الكثير من كلماتها بالشكل، كما كتبت بعض العبارات المراد إبرازها بقلم أسود عريض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة