ملل العمل من المنزل..هكذا يُمكنك التغلب عليه

إليك 10 نصائح للتغلب على ملل العمل من المنزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
ملل العمل من المنزل..هكذا يُمكنك التغلب عليه

يُعدّ مواجهة "الملل" هو أحد أبرز عيوب العمل من المنزل، إذا كُنت تعمل من المنزل فأنت قد لا تخرج بشكل يومي إلا إذا أجبرت نفسك على الخروج بعد إنهاء عملك للتمشية أو شراء متطلباتك، أنت أيضاً قد لا ترى أشخاصاً سوى أسرتك وبائع المتجر الذي تتعامل معه لشراء احتياجاتك، لأن علاقتك بزملائك في العمل وعملائك إذا كان عملك يتطلب التعامل مع عملاء يتحول إلى تعامل افتراضي، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على نصائح تُمكنك من التخلص من ملل العمل من المنزل.

العمل من المنزل

إذا كُنت تعمل في مشروعك الخاص، أو تعمل عمالة حرة، أو تعمل عن بُعد في إحدى الشركات، فإنك في هذه الحالات على الأغلب ستعمل من المنزل. العمل من بُعد آخذ في الارتفاع، خاصةً بعد أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. يُقصد بالعمل عن بُعد هو أسلوب العمل الذي يسمح للموظفين بالعمل خارج بيئة المكتب التقليدية. يعتمد على مفهوم أن العمل لا يحتاج إلى القيام به في مكان معين ليتم تنفيذه بنجاح. يمكن للموظفين عن بُعد تنفيذ مشاريعهم وتجاوز أهدافهم أينما يحلو لهم.

من خلال العمل من المنزل يتمتع الناس بالمرونة في تصميم أيامهم بحيث يمكن الوصول إلى أفضل وضع في حياتهم المهنية والشخصية.

من مميزات العمل من المنزل ما يلي:

  • السماح بتوازن أفضل بين العمل والحياة: بالنسبة للعديد من الشركات، حتى قبل عقدين من الزمن، كان العمل عن بُعد شبه مستحيل. بدون التكنولوجيا المناسبة، كان على الموظف الذهاب إلى المكتب لإنجاز عمله. الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة هو أمر يأتي على رأس اهتمامات الكثير من الموظفين. أصبحت القدرة على تحقيق التوازن بين هذين العالمين المفتاح للشعور بالسعادة والإنتاجية أثناء العمل. يتيح توفير الوقت الذي يمكن إنفاقه في تنقلات طويلة للموظفين الحصول على توازن أفضل بين العمل والحياة ويضيف ساعات إلى أيامهم.
  • التمتع بالمزيد من الحرية: سواء إذا كنت تحتاج إلى القيام برحلة عبر البلاد لزيارة العائلة؟ أو أن تكون في المنزل بعد الظهر لمشاهدة مباراة كرة قدم، سيحتاج الموظف التقليدي في هذه الأحوال إلى طلب إجازة من أجل القيام بذلك. ولكن لا يزال بإمكان الموظف عن بُعد ممارسة عمله وأداء مهامه أيّاً ما كان مكانه.
  • تعزيز رفاهية الموظف: مع عدم وجود تنقلات، وعدم قضاء ساعات طويلة في المكتب بعيدًا عن العائلة أو الأصدقاء، يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد إلى تحسين صحة الموظفين وعافيتهم عن طريق تقليل التوتر، والحدّ من التعرض لزملاء العمل الذين يحتمل أن يكون بينهم الكثير من المشاكل والأزمات.

نصائح للتغلب على ملل العمل من المنزل

إذا كُنت ترغب في التخلص من الملل الناتج عن العمل من المنزل فإليك النصائح التالية:

  • خطط مسبقاً: على الرغم من أنه يبدو مملاً، فإن التخطيط هو في الواقع طريقة أساسية لمنع نفسك من الشعور بالملل أثناء العمل من المنزل. حاول تحديد الجدول الزمني الخاص بك في اليوم السابق بحيث عندما تستيقظ في الصباح تعرف بالضبط المهام التي عليك القيام بها لهذا اليوم. لن يؤدي هذا إلى تصميم هيكل ليومك فحسب، بل سيبقيك أيضًا متحفزًا ومنتجًا. تأكد من أن لديك يوم عمل، كما هو الحال في المكتب. مع وضع خطة قوية، يكون من غير المرجح أن تشتت انتباهك وهي طريقة آمنة مؤكدة للتخفيف من الشعور بالملل في العمل من المنزل.
  • العمل بالخارج في بعض الأيام: يُمكنك اصطحاب هاتفك المحمول والقهوة والكمبيوتر المحمول إلى الخارج والاستمتاع ببعض الهواء النقي. قد يجعلك البقاء في منزلك تشعر بالعزلة، ناهيك عن الملل. عادة، يوصي الخبراء بالخروج من المنزل والذهاب إلى المقهى، لكن يُمكنك أيضاً الذهاب إلى مكان مفتوح ترى فيه بعض الخضرة والسماء. إذا كُنت تستطيع الجلوس في حديقة لمدة ساعة أو نحو ذلك كل يوم لإنجاز بعض الأعمال فهذا من أفضل ما يُمكنك فعله للتخلص من الملل وكسر الروتين.
  • استمع إلى الموسيقى: يُعدّ العثور على بعض الألحان الجديدة وتشغيل الموسيقى في الخلفية طريقة رائعة لحمايتك من المعاناة من الملل. لكل منا ذوقه الفردي في الموسيقى، لكن ما يجب معرفته أن هناك أنواع معينة من الموسيقى يمكن أن تؤدي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية. فيمكن للموسيقى الكلاسيكية أن تُزيد من التركيز في العمل، كما تُعزز موسيقى الطبيعة الوظيفة الإدراكية والتركيز.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام: وفقاً لدراسة عمل في جامعة هارفارد، فإن التمارين المنتظمة هي عامل رئيسي في تحسين قدرتنا على أداء عملنا ويمكن أن يكون لها فوائد معرفية مثل تحسين التركيز، والذاكرة الأكثر حدة، والتعلم الأسرع، والقدرة على التحمل العقلي المطول، بالإضافة إلى تعزيز الإبداع، وتقليل التوتر. هذا بخلاف أن الحصول على جرعة جيدة من التمارين في روتينك اليومي يُزيد من إطلاق هرمونات السعادة.
  • ابدأ هواية جديدة: هل هناك شيء لطالما أردت أن تتعلمه ولكن لم يكن لديك الوقت؟ يُمكنك استخدام العمل من المنزل كفرصة مثالية للإبداع وتعلم مهارة جديدة، يمكن أن تكون هذه المهارة هي أي شيء من الحياكة إلى اليوغا لتعلم لغة جديدة. تعلم هواية جديدة في المساء يعني أنه سيكون لديك شيء تتطلع إليه بعد العمل. لن يحميك هذا من الشعور بالملل من العمل من المنزل فحسب، بل ستحصل أيضًا على مهارة جديدة منه.
  • ابحث عن تغيير في المشهد: إذا وجدت نفسك تشعر بالملل بسبب العمل في نفس المنطقة من منزلك، فقد يكون من المفيد بناء مساحة عمل جديدة في مكان آخر. يمكن أن يساعدك التغيير في المشهد على الشعور بمزيد من الإلهام. يمكنك تعلم كيفية الاحتفاظ بالإنتاجية في بيئات مختلفة. على سبيل المثال، بدلاً من العمل من مكتب في غرفة نومك، يُمكنك نقل معداتك إلى غرفة المعيشة.
  • الانضمام إلى مكالمة جماعية افتراضية: يمكن أن تسمح لك المكالمة الجماعية الافتراضية بالاتصال بزملائك في العمل، يمكنك رؤية وجوههم وسماع أصواتهم، مما قد يُشعرك بالعمل معهم وجهًا لوجه. يمكن أن يساعدك إجراء محادثة أيضًا في الإجابة عن الأسئلة والتعاون بشكل أكثر كفاءة من تبادل رسائل البريد الإلكتروني. ابحث عن برنامج دردشة فيديو مزود بإمكانيات الاتصال والمراسلة الفورية. ضع في اعتبارك تحديد موعد قياسي على مدار الأسبوع لمقابلة زملائك افتراضيًا وتجربة الصداقة الحميمة على الرغم من أنك تعمل عن بُعد.
  • مشاهدة فيلم أو برنامج تلفزيوني: يمكن لفيلم أو برنامج تلفزيوني أن يرفه عنك بعد إنهائك لعملك. خصص وقتًا خلال اليوم للتخلص من مسؤوليات عملك. قد يُشعرك هذا بمزيد من الانتعاش مما قد يساعدك على تجنب الشعور بالإرهاق والملل. يمكن أيضًا أن تكون الأفلام والبرامج التلفزيونية بمثابة ضوضاء في الخلفية في مكتبك المنزلي على غرار قائمة تشغيل الموسيقى الخاصة بك. يمكن أن يكسر الصمت، ويذكرك بالعمل في مبنى يمكنك سماع الأصوات فيه دائمًا.
  • ابحث عن لعبة كمبيوتر جذابة: ألعاب الكمبيوتر هي شكل آخر من أشكال الترفيه التي يمكنك استخدامها في مكتبك بالمنزل. ابحث عن الألعاب الافتراضية التي تعمل على تشجيع المهارات الشخصية، مثل التفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات الاتصال. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي لعب لعبة ألغاز الكلمات إلى اختبار مهاراتك في التهجئة وقدرتك على الاستجابة للألغاز، في حين أن التنافس في بطولات الشطرنج يمكن أن يتحداك في اتخاذ قرارات مستنيرة. قد تحتوي ألعاب الكمبيوتر أيضًا على مجتمعات عبر الإنترنت حيث يمكنك تكوين صداقات مع لاعبين آخرين وقيادة المناقشات.
  • تزيين مساحة العمل الخاصة بك في المنزل: إذا كنت ستجلس في نفس مساحة العمل الخاصة بك لفترة طويلة، فقد يكون من المفيد تجديدها. يمكن أن يُشجعك المظهر الجديد لمكتب منزلك على إكمال مهام عملك ويمكن أن تملأ عملية تحسين الديكور الفجوات الفارغة في جدولك الزمني. يمكن أن يكون التغيير بسيطًا مثل نقل مكتبك من الزاوية إلى وسط الغرفة، أو يمكنك شراء سجادة جديدة لإضافة لون جديد على المشهد الذي تراه يومياً.