الشعور بالوحدة.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024
الشعور بالوحدة.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

لا يوجد شعور أصعب من الشعور بالوحدة وخاصة إذا كنت محاطًا بالكثير من الناس من حولك، وعادة ما يشعر الإنسان بهذا الشعور عندما يمر بتجربة قاسية مثل وفاة أحد المقربين أو الانفصال، وهي من المشاعر الأكثر شيوعًا بين الناس.

الإنسان كائن اجتماعي لا يمكنه العيش بمفرده، لذا يميل إلى تكوين العلاقات بين الناس، ورغم أن هذا الشعور هو شعور شائع بين الناس ولكنه قد يؤدي إلى مشكلات صحية ونفسية مختلفة لا يجب الاستهانة بها، لذا في هذا المقال سنتحدث عن أسباب الشعور بالوحدة بين الأهل والأصدقاء وعلاماته وما هي طرق التخلص منه.

ما هو سبب شعوري بالوحدة؟

إن الشعور بالوحدة رغم وجود الناس من المشاعر القاسية التي قد يمر بها أي إنسان في حياته، وبما إن المشاعر الإنسانية هي عبارة عن استجابة لتجارب وأشياء نختبرها في حياتنا بالطبع هناك دائمًا أسباب لظهور مشاعر الوحدة، ومنها التالي:

عدم معرفة طريقة التواصل مع الآخرين

غالبًا ما يكون شعورك بالوحدة نابعًا من عدم قدرتك على التواصل مع الآخرين بشكل جيد، وهذا ناتج عن قلة علاقاتك مع الآخرين أو قلة مهارات التواصل مع الآخرين التي لا تمكنك من تكوين علاقات وثيقة وبالتالي تشعر بالوحدة.

الشعور بالخوف

عندما يكون الإنسان منغلقًا عاطفيًا مع نفسه يشعر بالخوف من تكوين علاقات عاطفية مع الآخرين، وذلك عادة ما يكون بسبب عدم الرغبة في الظهور بمظهر ضعيف أمام الآخرين وهو ما قد يجعلك تتجنب العلاقات العاطفية وتفضل العيش وحيدًا رغم شعورك بالوحدة.

تغيير البيئة التي اعتدت عليها

من الأسباب الشائعة للشعور بالوحدة هو تغيير البيئة التي اعتدت للعيش فيها، مثلًا الانتقال إلى مدينة جديدة أو شركة جديدة للعمل بها. حينما يغير الإنسان بيئته يصبح قلقًا وخائفًا من مواجهة التغيرات الناتجة عن هذا التغيير المفاجئ لذا يشعر بصعوبة في تكوين علاقات جديدة ويحد من التفاعلات الاجتماعية.

إذا كان سبب شعورك بالوحدة بسبب تغيير بيئتك بشكل مفاجئ حاول التكيف على هذه التغيرات وأجبر نفسك على إجراء الحوارات وتكوين الصداقات حتى تتكيف على البيئة الجديدة بسرعة.

الاهتمام باحتياجات الآخرين أكثر من احتياجاتنا

يميل بعض الناس أن يضعوا مصالح من يحبونهم قبل مصالحهم الشخصية، وهذا يعني أن سعادتهم تعتمد بشكل أساسي على الشخص الآخر وهو نوع من العلاقات غير الصحي لأنه في هذه الحالة سيعتاد الشخص على شعور بالسعادة بالقرب من هذا الشخص.

ليست المشكلة هنا فحسب، بل المشكلة تأتي عندما يمر هذا الشخص بوقت عصيب، سيجد صعوبة في مشاركة أحزانه مع صديقه أو الشخص المقرب له وينتهي به الأمر بالشعور بالوحدة دائمًا.

لا تعرف أهدافك

قد يشعر البعض بالشعور بالوحدة لأنه لم يحدد أهدافًا لحياته يسعى لتحقيقها. أو لا يعرف ما الأشياء التي تجعله سعيدًا ويسعى للقيام بها. عندما لا يتواصل الإنسان مع نفسه ولا يكون صريحًا معها ينتهي به الأمور بالشعور بالوحدة.

لا أحد يفهمك

من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالوحدة أيضًا الشعور بأن لا أحد قادر على فهم مشاعرك وكيفية التواصل معك. هل سبق أن كنت بين أصدقائك وشعرت أن هؤلاء الأصدقاء لا يفهموني ولا يمكنهم معرفة ما أريد وحينها تشعر بأنك مختلف عن الآخرين وأنك الشخص الأكثر وحدة في العالم.

الشعور بأنك غير مفيد

قد ينبع أحيانًا الشعور بالوحدة عندما يشعر الشخص بأنه عديم الفائدة ويشعر بالإحباط لأنه عالق في الماضي ولا يمكنه المضي قدمًا في حياته. قد يكون هذا بسبب التعرض للرفض في الماضي والتي تركت جروحًا عميقة وتجعل الشخص يشعر بأنه مهمل ووحيد.

مصادقة الأشخاص الخاطئين

الشعور بالوحدة مؤلم ويكون أشد ألمًا عندما تشعر أنك تقضي وقتك مع الأشخاص الخطأ وأنك هناك مشكلة في علاقاتك مع أصدقائك أو حبيبك\ حبيبتك. إذا كنت لا تحب أصدقاءك ولا تشعر بالانسجام معه سيكون من الأفضل إنهاء العلاقة لأنك ستدخل في دوامة من الشعور بالفراغ وعدم تلبية احتياجاتك العاطفية وبالتالي الشعور بالوحدة في النهاية.

الاكتئاب

من أعراض الاكتئاب الشائعة وهو الشعور بالوحدة وعدم الاهتمام لأي شيء يحدث حولك. الاكتئاب اضطراب عقلي يجعل المصاب به يجد صعوبة في التواصل مع الآخرين ويشعر بالوحدة المفرطة التي تؤثر على يومه.

بدون تدخل طبي قد تتفاقم حالة الاكتئاب وتزداد مشاعر الوحدة سوءًا، وقد يصل الأمر إلى الانتحار أحيانًا، لذا من المهم إجراء فحوصات والاستعانة باستشارة طبيب لحل هذه المشكلة.

إذا استمرت مشاعر الوحدة بمطاردتك لا تخجل من طلب مساعدة المختصين، فقد يفيدك الحديث عن مشاعر مع مختص في فهم مشاعرك وكيفية التعامل معها بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: 

نصائح تُساعدك على التغلب على العزلة الاجتماعية

اضطراب ما بعد الصدمة.. إليك كيفية التعامل معه

كيف تؤثر الوحدة على صحة القلب

الشعور بالوحدة.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

ما هي اعراض الشعور بالوحدة؟

لأن البشر مخلوقات اجتماعية بطبعها لذا من الصعب عليها أن تعيش بمفردها، ولكن في بعض الأحيان نكون محاطين ببشر من حولنا إلا أننا لا ندرك أننا وحيدون بالفعل.

ولأن مشاعر الوحدة قد تؤثر على الصحة النفسية والعقلية فمن المهم معرفة علامات الشعور بالوحدة لكي نعالج المشكلة قد تفاقهما ولكي نفهم أنفسنا بشكل أفضل:

اضطرابات النوم

وفقًا للأبحاث العلمية فإن مشاعر الوحدة قد تجعل الشخص غير قادر على النمو بشكل جيد ويعاني من اضطرابات النوم مثل الأرق وخاصة في الليل.

قضاء وقت طويل في الحمام

وفقًا لعالم النفس الأمري جون بارج فإن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يميلون إلى البقاء لمدة أطول في الحمام أكثر من غيرهم، أو يميلون إلى استخدام الحمام للاستحمام بالمياه الساخنة بكثرة.

واستنتج بارج أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يستحمون بالمياه الدافئة حتى يشعروا بالدفء الذي يفقدونه في من العلاقات الاجتماعية في حياتهم.

حب الأشياء أكثر من الأشخاص

السمة التالية أو العلامة التالية من علامات الوحدة هو أن يشعر الشخص بالارتباط بأشياء معينة أكثر من ارتباطه بالأشخاص، ويطلق على هذه الظاهر "حب التملك المادي".

مثلًا يمكن أن يحب شخص ما سيارته أكثر من باقي البشر بل يطلق عليها ألقاب وأسماء ويمكن أن ينادي سيارته "عزيزتي" إذا لزم الأمر. أو يتفاخر بمجموعة من الأشياء التي يمتلكها أكثر من أي شيء آخر في حياته. ووفقًا لعلماء النفس يكون هؤلاء الأشخاص أقل اجتماعية وأكثر تعرضًا للوحدة

قضاء وقت أطول على الهاتف

من أشهر وأهم علامات الشعور بالوحدة هو قضاء وقت طويل جدًا على منصات التواصل الاجتماعي بدلًا من التواصل الفعال والمباشر مع أشخاص حقيقين.

وهذا يعني أن الأصدقاء على منصات التواصل الاجتماعي أو الأصدقاء الافتراضيين أكثر من الأصدقاء في الحقيقيين، وهذا يعني قضاء وقت أطول على الهاتف بدلًا من التخطيط لقضاء وقت مميز مع أصدقائك أو أهلك.

المرض بسرعة

يمكن أن يكون كثرة المرض والشعور بالإرهاق والمشكلات الصحية علامة من علامات الوحدة، وذلك لأن الوحدة تؤثر على هرمونات التوتر التي تؤثر على الصحة.

وبشكل عام فإن الشعور بالوحدة وقلة التواصل والعلاقات الاجتماعية تؤثر على المناعة وبالتالي يكون الإنسان الوحيد أكثر عرضة للمرض من غيره.

الشعور بالملل والقلق المستمر

من العلامات التي تشير إلى الوحدة أيضًا هو الشعور بالقلق والملل بالاستمرار. ولكن هذا لا يعني أن كل من يشعر بالملل يعاني من الوحدة، لأن الملل شعور إنساني طبيعي يشعر به الإنسان من وقت لآخر.

المشكلة عندما تكون مشاعر الملل مصحوبة بمشاعر الحزن  واليأس ويكون تفكير الإنسان سلبيًا وبالتالي يشعر بمشكلات جسدية أحيانًا.

الشعور بالانفصال عن العالم

وهذا لا يعني أن تكون منفصلًا جسديًا، فقد يشعر الإنسان بالوحدة في مكان مزدحم بالناس. يقصد بشعور الانفصال أن تكون مختلفًا عن الآخرين من حولك يمنعك من التواصل الحقيقي والفعال معهم.

عندما تشعر أنك لست جزءًا من العالم الذي تعيش فيه وأن المكان الذي أنت فيه لا يناسبك يزداد الشعور بالوحدة والعزلة.

الانسحاب من الأنشطة

من العلامات الواضحة على شعور الإنسان بالوحدة أن يفضل البقاء وحيدًا بدلًا من القيام بالأنشطة الاجتماعية التي كان يستمتع بها سابقًا. مثلًا يرفض دعوات حفل الزفاف أو أعياد الميلاد، لا يحب الخروج مع رفاقه في المقهى. الانسحاب من المشاركات الاجتماعية يعني أنه فقد الاهتمام بها وهي من علامات العزلة والوحدة.

الشعور بالحزن خلال الوحدة

في بعض الأحيان يفضل الإنسان العزلة والوحدة عن قضاء أوقات مع الآخرين، فالوحدة بحد ذاتها ليست مشكلة وقد تكون تجربة فريدة ومميزة لكثير من الناس.

ولكن تكون الوحدة مشكلة إذا تزامن معها مشاعر الحزن المفرط واليأس، وهذه علامة واضحة على أنك أصبحت منعزلًا وبحاجة إلى  علاج  هذه المشكلة.

أيضًا مشاعر عدم الراحة والقلق والشوق لوجود الآخرين من حولك لملئ الفراغ العاطفي الذي تشعر به علامة واضة على وجودة مشكلة الوحدة.

وجود صعوبة في التواصل

ورغم أنك ترغب في التواصل والوجود حول الآخرين فإنك تجد صعوبة بالغة في التواصل مع الآخرين وتكون عملية الحديث والحوار صعبة ومرهقة بالنسبة لك، ويكون هذا ناجمًا عن مشاعر مختلفة مثل الخوف من الرفض أو القلق أو تدني احترام الذات.

اقرأ أيضًا:

العمل عن بعد: كيف تتغلب على الشعور بالوحدة والعزلة؟

سبب مهم لشعورك بالوحدة .. فكيف تتغلب عليه؟

دراسة تربط بين العزلة والوفاة في سن مبكرة

الشعور بالوحدة.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

ماذا افعل عندما أشعر بالوحدة؟

بما أن مشاعر الوحدة المفرطة يكون لها تأثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية كذلك فمن المهم أن تجد السبيل للتغلب على هذه المشاعر وعيش حياتك بشكل أفضل، إذن كيف تتخلص من شعور الوحدة؟ إليك بعض النصائح:

كن صادقًا مع نفسك

من الخطوات الهامة التي يجب الاهتمام إليها هو أن تكون صادقًا مع نفسك. ينكر الكثير من الناس أنهم يشعرون بالوحدة ويحاولن تشتيت انتباههم عن هذا الأمر بطرق مختلفة مثل النوم أو مشاهدة التلفزيون أو إبقاء النفس مشغولة لعدم التفكير في الوحدة.

في الغالب هذه طريقة غريزية يقوم بها الإنسان وهو الهروب من المشكلة بدلًا من حلها، ولكن الفراغ الناتج عن الوحدة سوف يستمر وبالتالي ستدخل في دوامة من المشكلات النفسية التي أنت في غنى عنها.

عندما تواجه مشاعرك عليك أن تحدد أسباب شعورك بالوحدة، فعلى سبيل المثال الأشخاص من حولك يبدون سعداء وحياتهم مزدحمة وأنت تشعر بالإحباط، اعرف السبب الذي يدفعك للشعور بالوحدة لكي  تتمكن من التغلب عليها لاحقًا.

اعلم أن الوحدة يمكن محاربتها

عندما تعلم أن الوحدة حالة عاطفية تنشأ عادة بناءً على تصوراتك الخاصة للحياة فاعلم أنك قادر على محاربتها حتى تتحسن الأمور.

ضع خطة لمحاربة الوحدة

بمجرد تقبلك لشعورك بالوحدة فهذا هو الوقت المناسب لوضع خطة لمعالجة هذا الأمر. في بعض الأحيان قد يكون العلاج بسيطًا وأمامك. يمكنك أن تسترخي مع والديك في الشرفة وشرب الشاي والدردشة عن الحياة ومشكلاتها.

يمكن للتجمعات العائلية أو اللقاء مع الأصدقاء أن يبدد هذه المشاعر. ولكن إذا شعرت أن الأشخاص المقربين من حولك لا يدعمونك يمكنك أن تبحث عن أصدقاء ومجتمع جديد، أو يمكنك التحدث إلى معالج نفسي.

ربي حيوانًا أليفًا

تشير الدراسات أن الحيوانات الأليفة هي أفضل رفيق للأشخاص المنعزلين، كما تشير الدراسات أن  تربية الكلاب تقلل من خطر الوفاة المبكرة خاصة إذا كان الإنسان يعيش بمفرده لأن الوحدة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية.

تشير الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يربون حيوانًا أليفًا يمتلكون مهارات اجتماعية وقدرة على التواصل أكثر من غيرهم، كما أنهم أقل عرضة للاكتئاب.

ولكن عندما تختار تربية حيوان أليف اعلم أنك لا تربيه من أجل الترفيه فقط، فهو روح يجب عليك الاعتناء به وتلبية احتياجاته.

قلل من استخدامك للهاتف

كما ذكرنا سابقًا يميل الأشخاص الوحيدين لقضاء وقت أطول على الهاتف أكثر من غيرهم. وفقًا دراسة أمريكية نشرت في مجلة الطب الوقائي فإن وسائل التواصل الاجتماعي تخلق لديك انطباعًا بأنك في علاقة ما وهذا عكس الواقع تمامًا، وهو ما يجعل الناس أكثر عزلة.

اطلب مساعدة من طبيب

إذا شعرت أن الوحدة تتزامن معها أعراض أخرى مثل عدم الاهتمام والانسحاب فعليك أن تفكر في زيارة طبيب نفسي لأنه قد يكون علامة على الاكتئاب.

الشعور بالوحدة.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

علاج الشعور بالوحدة في الإسلام

في الإسلام الوحدة ليس ابتلاءً ولكن ينصح الإسلام أن يكون للشخص أصدقاء وخاصة أصدقاء حسني السير يعينونه على الطاعة والعبادة.

ولذا فإن أفضل طريق لعلاج الوحدة هو المداومة على صلاة الجماعة في المسجد بالنسبة للرجال، أو الذهاب إلى مجالس الذكر في المراكز الدينية بالنسبة للنساء والرجال أيضًا.

في هذه المجالس أو في المسجد يمكن أن يكوّن الإنسان علاقات طيبة مع الأشخاص هناك وهو ما سيقلل من الشعور بالوحدة مع الوقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة