تأثير التغيرات المناخية على صحة الإنسان

كيف تتأثر صحة الإنسان بتغير الأحوال الجوية بشكل مفاجئ؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
تأثير التغيرات المناخية على صحة الإنسان

كشفت تقارير طبية تأثير التغيرات المناخية على صحة الإنسان، مبينة أنه عندما تتغير الأحوال الجوية بشكل مفاجئ، فمن الممكن أن تتأثر بها صحة الشخص.

كيف تتأثر صحة الإنسان بتغير الأحوال الجوية بشكل مفاجئ؟

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن ذلك لا يعتبر مرضاً في حد ذاته، وذلك لأنه رد فعل مفرط للجهاز العصبي اللا إرادي تجاه التغيرات الخارجية، بما في ذلك الطقس والمناخ.

وأوضحت أن هناك بعض الأشخاص يكون لديهم تحسس مبالغ فيه للتغيرات المناخية، بيما فيها التغيرات في الضغط الجوي والرطوبة والتشمس وغيرها.

ولفتت التقارير إلى أنه في أغلب الحالات، لا يصاب الإنسان بجلطات دماغية أو احتشاء عضلة القلب، أو أي مضاعفات أخرى بسبب التغيرات المفاجئة في الطقس.

وأشارت إلى أنه مع ذلك، فإن الظروف المناخية من الممكن أن تزيد من شدة الأمراض المزمنة، والتي قد تؤدي بدورها إلى حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ونوهت التقارير إلى أن التحسس للتغيرات المناخية، يزداد في الغالب لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والعصبية.

ونصحت هؤلاء الأشخاص بضرورة استشارة الطبيب بخصوص تأثيرات التغيرات الجوية على صحتهم، موضحة أنه قد يكون عليهم تعديل جرعة الدواء الحالي، أو وصف أدوية جديدة أو إضافية، من اجل تقليل رد فعل الجسم على هذه التغيرات.

وفيما يتعلق بالأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، فقد أوصتهم التقارير بضرورة التعامل مع تحسس تغيرات الطقس بشكل وقائي، حيث نصحتهم بتدريب الجهاز العصبي اللا إرادي وتقويته، وذلك عن طريق الحمامات الهوائية وممارسة النشاط البدني المعتدل، وهو ما يساعد بمرور الوقت، على تقليل استجابته لتلك التغيرات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة