عبد الناصر عبد العال أستاذ الابتكارات الاجتماعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
عبد الناصر عبد العال

يعتبر مجال الابتكارات الاجتماعية من أهم المجالات التي تحرص جامعات المملكة العربية السعودية على العناية بالبحث فيه ودراسته وتدريسه، وخاصة جامعة الملك فيصل. ومن أهم الأساتذة في هذا المجال الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال، وهو أحد المتميزين في مجالات أخرى متعددة كذلك. تعال نتعرف على المزيد من المعلومات عن حياة الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال.

من هو الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال؟

  • الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال هو أحد أهم الباحثين في المملكة العربية السعودية في مجال الابتكارات الاجتماعية والمعلومات الإدارية.
  • أحد أعضاء هيئة التدريس الخاصة بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، ويعمل كمدرس مساعد بقسم المعلومات الإدارية بالجامعة.
  •  استشاري خاص في المجالات الاجتماعية وباحث متميز في نماذج الأعمال الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك فهو أيضا كاتب متألق وله مقالات عديدة تتحدث عن الثقافة التنظيمية والتطور التكنولوجي، وكذلك الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتقنية المعلومات.

أهم المجالات التي يبحث فيها الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال

  • مجال المعلومات الإدارية والتنفيذية
  • مجال الابتكارات الاجتماعية بمختلف أشكالها
  • مجال الأعمال الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع في الماضي والحاضر
  • مجال الثقافة التنظيمية للشركات الخاصة والعامة
  • مجال التطور التكنولوجي وتأثيرة على السياسة والاقتصاد
  • مجال تقنية المعلومات وآثارها الاجتماعية والاقتصادية.

أهم المقالات التي كتبها الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال

  • مقال "كيف تؤثر صحة المؤسسة تنظيميا على صحة موظفيها؟": يعتبر هذا المقال من أهم المقالات التي كتبها الأستاذ الدكتور عبد الناصر عبد العال؛ حيث تحدث فيه عن تأثير الصحة التنظيمية لأي مؤسسة على الصحة العامة للموظفين بالمؤسسة، وتعتبر الصحة التنظيمية للمؤسسات أحد أهم العناصر التي يحتويها علم الإدارة. وفي المقال وضح الدكتور عبد الناصر أوجه تأثير الصحة التنظيمية للمؤسسة على الموظفين سواء كان التأثير إيجابيا أو سلبيا.
  • مقال "ما هي الثقافة التنظيمية التي أهلت شركة واربي باركر للتميز في الابتكار؟": ويتحدث الدكتور عبد الناصر في هذا المقال عن الثقافة التنظيمية الخاصة بالشركة المتميزة واربي باركر، وكيف ساعدت الثقافة التنظيمية في تأهيل الشركة حتى تصبح متميزة في مجال النظارات. كما تحدث الدكتور عبد الناصر في المقال عن الثقافات التنظيمية الصحية التي تساهم في نجاح الشركات والمؤسسات.
  • مقال"التطور التكنولوجي يسفر عن تخصصات جديدة في إدراة الأعمال": وهو أحد المقالات المتميزة التي كتبها الدكتور عبد الناصر عبد العال، ويتحدث فيه عن مجال إدارة الأعمال وخاصة الأعمال التكنولوجية. وذكر الدكتور عبد الناصر في هذا المقال بعض التخصصات الجديدة التي ظهرت في مجال إدارة الأعمال، والتي أسفر عن ظهورها التطورات التكنولوجية المستمرة على مر العصور.

أهم محاضرات الدكتور عبد الناصر عبد العال

  • محاضرة عن الطفرات الحضارية الحديثة: وهي من أهم المحاضرات التي ألقاها الدكتور عبد الناصر، ونالت إعجاب الكثير من المتخصصين في مجال الطفرات الحضارية، وتحدث عبد الناصر في هذه المحاضرة عن عدة طفرات حضارية ظهرت حديثا نتيجة لأسباب عديدة اقتصادية وتكنولوجية. كما أشار إلى إيجابيات وسلبيات هذه الطفرات الحضارية، وكيف تسببت التكنولوجيا الحديثة في حدوث هذه الطفرات.
  • محاضرة حول الأمن الفكري والثقافي على الشبكات الاجتماعية: وكانت هذه محاضرة نظمتها كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل عام 2019، وتحدث الدكتور عبد الناصر في هذه المحاضرة عن الشبكات الاجتماعية، ووضح فيها أضرار وفوائد الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، واعتنى عناية شديدة بالتحدث عن الفوائد التربوية والتعلمية التي تقدمها لنا التكنولوجيا الحديثة. كما حذر الدكتور في هذه المحاضرة من نشر المعلومات المضللة على شبكات التواصل الاجتماعي قائلا: "نحن ضحايا المعلومات المضللة فلا تكن أداة لصناعتها".

المصادر:

1.المقال: أهم مقالات الدكتور عبد الناصر عبد العال. منشور على موقع hbrarabic.

2.المقال: محاضرة الدكتور عبد الناصر عبد العال حول الشبكات الاجتماعية. منشور على موقع KFU.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة