السلطان هيثم: ما سر تسمية الطائرة التي حملت سلطان عمان إلى السعودية؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021
السلطان هيثم: ما سر تسمية الطائرة التي حملت سلطان عمان إلى السعودية؟

غادر سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق، بلاده، أمس الأحد، متجهاً إلى مدينة نيوم السعودية، حيث جذبت طائرته الأنظار باسمها، الطائر الميمون نِزَوى، ليتسائل الكثيرون عن معنى هذا الاسم الفريد، وإلى ماذا يرمز؟

نِزَوى: إلى ماذا يرمز اسم طائرة السلطان هيثم إلى السعودية؟

فمن المعروف أن أغلب طائرات الملوك والرؤساء حول العالم يتم تزيينها بأسمار أو رموز خاصة، عند قيامهم بزيارات تاريخية إلى دول أخرى، فماذا بشأن اسم طائرة السلطان هيثم بن طارق، والتي حملته في أول زيارة خارجية له منذ أن تولى مقاليد الحكم قبل ما يقرب من عام ونصف العام؟

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن طائرة سلطان عمان تحمل عادة أحد اسمين من أسماء ولايات سلطنة عمان، وهما: صَحار ونِزَوى، وقد تم اختيار الأخير للطائرة التي استقلها السلطان هيثم بن طارق في زيارته التاريخية إلى المملكة العربية السعودية.

وأشارت التقارير إلى أن نِزَوى هي واحدة من العواصم القديمة لسلطنة عمان، وهي تقع على بعد حوالي 164 كيلومتراً من العاصمة مسقط، وفي الوقت الحالي، تعتبر نِزَوى ولاية في محافظة الداخلية، ومركز المنطقة.

وإلى جانب اسم نِزَوى، فقد تزينت طائرة سلطان عمان برسم الخنجر والتاج العماني على جانبها الأيمن.

زيارة السلطان هيثم إلى السعودية

جدير بالذكر أن السلطان هيثم بن طارق قد وصل إلى السعودية، أمس الأحد، برفقة وفد رفيع المستوي من الوزراء وكبار المسؤولين في سلطنة عمان، من أجل التباحث مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكبار المسؤولين في المملكة، في أجندة حافلة على المستويين؛ السياسي والاقتصادي.

وبدأ سلطان عمان، أمس، زيارة تستغرق يومين إلى السعودية، وهي أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم في 11 يناير 2020.

السلطان هيثم: ما سر تسمية الطائرة التي حملت سلطان عمان إلى السعودية؟

وتحدثت العديد من وسائل إعلام محلية عن أهمية اللقاء الذي يجمع بين الزعيمين العربيين، واحتفاء كلا من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بالزيارة، حيث يعكس هذا مدى الأهمية التي تحظى بها لدى قيادة الدولتين، وما يعول عليها من نتائج من المتوقع أن تساهم بشكل كبير في تعزيز استقرار المنطقة سياسياً، وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جدير بالذكر أن هذا هو اللقاء الثاني الذي يجمع بين السلطان هيثم بن طارق والملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث سبق لهما اللقاء في يناير 2020 في مسقط، عندما قام خادم الحرمين الشريفين بأداء واجب العزاء في وفاة سلطان عمان الراحل، السلطان قابوس بن سعيد.

من هو السلطان هيثم بن طارق؟

جدير بالذكر أن السلطان هيثم بن طارق هو سلطان عمان منذ 11 يناير 2020، والذي تولى منصبه خلفاً للسلطان الراحل، السلطان قابوس بن سعيد، الذي رحل عن عالمنا في 10 يناير 2020.

والسلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وهو من مواليد عام 1954، وهو متزوج ولديه ابنان وابنتان، ووالده هو طارق بن تيمور آل سعيد، الذي تولى منصب رئاسة الوزارة بين عامي 1970-1972.

درس السلطان هيثم الدبلوماسية في جامعة أكسفورد، وهو يمتلك العديد من المؤسسات والاستثمارات التجارية في عمان، ومن بينها مشروع عقاري ضخم اسمه المدينة الزرقاء.

وتولى السلطان هيثم بن طارق عدة مناصب في سلطنة عمان، حيث كان رئيسياً للجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عمان 2040، كما أصبح وزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير 2002. 

وشغل سلطان عمان أيضاً عدد من المناصب المهمة في وزارة الخارجية العمانية، ومن بينها: الأمين العام ووزير مفوض ووكيل الوزارة للشؤون السياسية.

وإلى جانب المناصب السياسية، فقد تولى السلطان هيثم بن طارق رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم في الفترة ما بين عامي 1983-1986، كما ترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط في عام 2010.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية آنذاك، فإن اختيار السلطان الراحل قابوس لهيثم بن طارق يعني أنه يرغب في استمرارية النهج الذي رسمه، فاختار أحد أبناء عمومته ليصبح السلطان الجديد، خاصة وأنه يتمتع بخبرة كبيرة في السياسة الخارجية.

وقالت التقارير أن سلطان عمان الجديد لعب دوراً محورياً في رسم خريطة التنمية في بلاده، كما أنه يتمتع بعلاقات طيبة مع زعماء العالم العربي والغربي، إضافة إلى خبراته في مجال التجارة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة