من هو عدنان الزرفي رئيس الحكومة العراقية المؤقتة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مارس 2020
من هو عدنان الزرفي رئيس الحكومة العراقية المؤقتة؟

أصدر رئيس العراق برهم صالح قراراً بتكليف عدنان الزرفي، محافظ النجف السابق، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، على أن يكون تشكيل الحكومة خلال 30 يوماً؛ لتجاوز أشهر من الجمود السياسي.

من هو عدنان الزرفي المكلف بتشكيل الحكومة العراقية؟

عدنان عبد خضير عباس الزرفي، البالغ من العمر 54 عاماً، هو زعيم ائتلاف النصر في البرلمان، الذي ينتمي إليه حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق السابق، كما كان مسؤولاً سابقاً في الإدارات، التي تتابعت على العراق بعد الغزو الأمريكي عام 2003، كذلك كان عضواً سابقاً في حزب الدعوة المعارض لنظام صدام الحسين.

هجرة عدنان الزرفي إلى الولايات المتحدة:

هاجر الزرفي في عام 1994 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد فشل الانتفاضة الشعبانية في عام 1991، التي كانت تهدف لإسقاط نظام صدام حسين، حيث اعتقل في السعودية بعد هربه إليها، لكن تم إطلاق سراحه ثم ذهب إلى أمريكا، ليعود إلى العراق في 2003؛ ليصبح عضواً في فريق هيئة الإعمار العراقي، كما تولى منصب محافظ النجف لفترات متعددة.

ما هي مهام عدنان الزرفي الجديدة؟

وفق القرار الصادر أمام الزرفي 39 يوماً، لتشكيل الحكومة وتنظيم انتخابات نيابية مبكرة، مع نيل ثقة البرلمان أيضاً. كذلك لديه مهمة حل مسألة تواجد القوات الأجنبية على الأراضي العراقية أيضاً.

لماذا عدنان الزرفي لتشكيل حكومة العراق الجديدة؟

كُلف الزرفي لهذه المهمة بعد اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة؛ لتعذر إيجاد توافق سياسي عليه. جاء ذلك نتيجة تصريف الأعمال لحكومة عادل عبد المهدي المستقيل عن منصبه، منذ ديسمبر 2019.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة