مناطق في الكرة الأرضية تشهد خسوف شبه ظل عميق للقمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
مناطق في الكرة الأرضية تشهد خسوف شبه ظل عميق للقمر

شهدت مناطق في الكرة الأرضية خسوف شبه ظل عميق للقمر، يوم الاثنين 15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024م، والذي استمر لحوالي 4 ساعات و39 دقيقة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن حوالي 96% من قرص القمر، كان داخل شبه ظل الأرض، عند الذروة العظمى للخسوف.

وأشارت إلى أن هذا الخسوف كان مرئياً من أقصى شرق آسيا وأستراليا والأمريكتين وأوروبا الغربية وأفريقيا، لافتة إلى أن آخر مرة حدث فيها خسوف بهذا العمق، كان في مايو 2023.

ولفتت فلكية جدة إلى أن الخسوف لم يكن مشاهداً في السعودية ومعظم الوطن العربي، باستثناء بلدان المغربي العربي، التي تشمل: الجزائر وتونس والمغرب و موريتانيا وغرب ليبيا، حيث حدث الخسوف بالتزامن مع توقيت غروبه في تلك المناطق.

ونوهت إلى أنه خلال ذلك الخسوف، كان القمر قد تجاوز نقطة الأوج بيوم واحد فقط، مما جعل حجمه الظاهري صغير جداً، لافتة إلى أنه عند الذروة العظمى للخسوف، كان قطره الظاهري أصغر بنسبة 6.1% من المتوسط.

وبينت الجمعية أن مراحل الخسوف كانت في نفس الوقت في كافة المناطق التي شهدته، حيث بدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض، عند الساعة 07:53 ص بتوقيت مكة (الساعة 04:53 ص بتوقيت غرينتش).

وأفادت أنه في تلك المرحلة، لم يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر، حيث بدا كالمعتاد في مثل هذا الوقت من الشهر القمري.

وأردفت الجمعية إنه بالتزامن مع ذلك، فقد وصل قمر رمضان لحظة الاكتمال عند الساعة 10:00 ص بتوقيت مكة (الساعة 07:00 ص بتوقيت غرينتش)، ليكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وأكملت أن اتبع ذلك، وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:12 ص بتوقيت مكة (الساعة 07:12 ص بتوقيت غرينتش)، مبينة أن هذا كان أفضل وقت لرصد خفوت إضاءة قرص القمر، ورؤية عتمة واضحة في القمر، نظراً لاقترابه إلى حدود 5% من ظل الأرض في ذلك الوقت.

وأضافت فلكية جدة أن الخسوف انتهي بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض، عند الساعة 12:32 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 09:32 ص بتوقيت غرينتش).

جدير بالذكر بعد أسبوعين من خسوف شبه الظل للقمر، سوف يحدث كسوف كلي للشمس، في الثامن من أبريل المقبل، وسيكون أيضاً غير مشاهد في سماء الوطن العربي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة