مساء السبت: خسوف جزئي للقمر في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أكتوبر 2023
مساء السبت: خسوف جزئي للقمر في سماء الوطن العربي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد، يوم السبت 28 أكتوبر، خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة صغيرة، حيث ستشاهد كافة مراحله في سماء الوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن مرحلة الخسوف الجزئي سوف تدوم لمدة ساعة و17 دقيقة، ما بين الساعة 10:35 مساء إلى الساعة 11:52 مساءً بتوقيت السعودية، وهو الخسوف الأخير لسنة 2023.

وأوضحت أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كافة مناطق السعودية في نفس التوقيت، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض، عند الساعة 10:35 مساء، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وأشارت فلكية بجدة إلى أنه بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي، سيصل ذروته العظمى في الساعة 11:14 مساء، وسيكون 6% فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض، لافتة إلى أنه بعد 10 دقائق، سوف يصل القمر لحظة الاكتمال بدراً، ويكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

ونوهت إلى أنه بعد ذلك، ينسحب القمر تدريجياً للخروج من ظل الأرض، إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي، وتعود كامل إضاءة قرص القمر في الساعة 11:52 مساء.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال هذا الخسوف، سيكون القمر بعد يومين فقط من وصوله إلى الحضيض، وهو ما يجعل حجمه الظاهري كبيراً نسبياً، مردفة إنه عند ذروة الخسوف، سيكون قطره الظاهري أكبر بنسبة 3.2% من المتوسط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة