رؤية فلكية لنجم السماك الرامح في بداية الربيع

نجم السماك الرامح يتلألأ في سماء الوطن العربي: علامة الاعتدال الربيعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
رؤية فلكية لنجم السماك الرامح في بداية الربيع

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بداية من مساء الأحد 17 مارس 2024 وخلال الليالي المقبلة، نجم يتلألأ بلون برتقالي، يسمى السماك الرامح.

نجم السماك الرامح يتلألأ في سماء الوطن العربي: علامة الاعتدال الربيعي

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن السماك الرامح يرصد حالياً بالأفق الشرقي، استعداداً لحدوث الاعتدال الربيعي في الأسبوع القادم.

وأوضحت أن هذا النجم مثل أي نجم براق، يتلألأ بشكل عنيف عندما يكون قريب إلى الأفق، وذلك نتيجة أن الضوء القادم من النجم، يعبر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي حول الأرض، قبل أن يصل ذلك الضوء إلى أعيننا، ولكن ذلك البريق العنيف يختفي بعد ارتفاع النجم في السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أن نجم السماك الرامح هو ألمع نجم ضمن مجموعة نجم العواء، وهو يمثل الراعي، لافتة إلى أن النجم وصل أعلى نقطة في السماء، عند حوالي الساعة 4 فجراً بالتوقيت المحلي، وتلألأ عالياً في الأفق الغربي قبل ضوء الفجر.

ونوهت إلى أن السماك الرامح يعتبر رابع ألمع نجم في سماء الليل، بعد الشعرى اليمانية وسهيل وألفا قنطورس، مشيرة إلى أنه بالنسبة لنجم الشعرى اليمانية، فهو يسطع لامعاً في ليالي فصل الشتاء، كما أن نجم سهيل الشهير يفعل ذلك أيضاً.

وبينت الجمعية الفلكية بجدة أن أهمية هذا النجم، ليس فقط لأنه براق، بل أيضاً لموقعه في شمال السماء، مما يجعله مرئياً طوال السنة بالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأكملت أن ظهوره في سماء المساء، يعتبر علامة ترحيب للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فهو يبشر بقرب قدوم الاعتدال الربيعي، أو أول يوم في فصل الربيع، لافتة إلى أنه بعد الاعتدال الربيعي فإن طول ساعات النهار سوف تبدأ في تجاوز ساعات الليل.

وأردفت الجمعية إن نجم السماك الرامح، مثل أي نجم، يشرق مبكراً كل يوم بـ 4 دقائق، وذلك نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس، مشيرة إلى أنه في أسبوع، سوف يتقدم شروق السماك الرامح، ويظهر عند الغروب بدلاً من حلول ظلمة الليل أو بداية الليل، مردفة إنه عند وقت حدوث ذلك، سوف يعود فصل الربيع إلى النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضافت أن نجم السماك الرامح مثله كسائر النجوم في قبة السماء، لا علاقة له من قريب أو بعيد بفضل الربيع أو غيره من الفصول، موضحة أن ظهوره يتزامن فقط مع حلول فصل الربيع، لذلك أصبح يستخدم كعلامة فقط، ولا يوجد له أي تأثير.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت نجم السماك الرامح في الأفق الشرقي، عند الساعه 09:30 مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي.

رؤية فلكية لنجم السماك الرامح في بداية الربيع

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة