كيف يحدث الخسوف الكلي للقمر

ما مراحل الخسوف الكلي للقمر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
كيف يحدث الخسوف الكلي للقمر

يستعد العالم لاستقبال الخسوف الكلي للقمر، يوم الثلاثاء 14 ربيع الأخر 1444هـ الموافق 8 نوفمبر 2022م، والذي يعتبر الثاني والأخير في هذه السنة.

ما مراحل الخسوف الكلي للقمر؟

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور نشرته عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه خلال هذا الخسوف، سيكون القمر بعد 10 أيام من وصوله نقطه الحضيض، وقبل 6 أيام من وصوله نقطه الأوج، لذلك عند ذروة الخسوف العظمى، سيكون القطر الظاهري للقمر أقل بنسبة 2.5% من المتوسط.

وبشكل عام، فإن مراحل الخسوف ستكون في نفس التوقيت، حيث سيبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 11:02 صباحاً (الساعة 08:02 صباحاً بتوقيت غرينتش)، لافتة إلى أن هذه المرحلة عادة لا تكون ملاحظة، نظراً لأن قرص القمر سيبقى مضاء بالكامل.

وبعد ذلك، سيبدأ الخسوف الجزئي مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض، حيث سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 12:09 ظهراً (الساعة 09:09 صباحاً بتوقيت غرينتش)، وسيبدأ قرصه في فقد الضوء تدريجياً. وفي هذه المرحلة، سوف يرى شكل ظل الأرض (المقوس) على القمر، وهي إحدى الطرق القديمة في إثبات كروية الأرض.

وتابعت فلكية جدة أنه سيتبع ذلك بداية الخسوف الكلي، مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض، وذلك عند الساعة 01:16 ظهراً (الساعة 10:16 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وسيصل الخسوف الكلي للقمر إلى ذروته العظمى عند الساعة 01:59 ظهراً (الساعة 10:59 صباحاً بتوقيت غرينتش)، حيث يعتبر هذا الخسوف الكلي مركزياً، مما يعني أن قرص القمر يمر فعلياً عبر محور ظل الأرض، وأثناء الخسوف سيكون القمر في اتجاه كوكبة الحمل.

وبعد ذلك، سيصل القمر لحظة البدر المكتمل عند الساعة 02:02 ظهراً (الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت غرينتش)، وسيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وستنتهي مرحلة الخسوف الكلي عند الساعة 02:41 ظهراً (الساعة 11:41 صباحاً بتوقيت غرينتش)، مع بداية خروج القمر من ظل الأرض، لتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي، والتي ستنتهي عند الساعة 03:49 عصراً (الساعة 12:49 ظهراً بتوقيت غرينتش)، وتعود كامل إضاءة القمر، وينتهي الحدث الرئيسي.

وأضافت الجمعية أن القمر سيكون ما يزال موجوداً في منطقة شبه ظل الأرض، وسوف يغادرها عند الساعة 4:56 عصراً (الساعة 01:56 ظهراً بتوقيت غرينتش).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة