منظمة سويسرية تكشف عن تعرض المصريين لتجارب طبية غير أخلاقية!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2016
منظمة سويسرية تكشف عن تعرض المصريين لتجارب طبية غير أخلاقية!

كشفت منظمة سويسرية عن تعرض المصريين لتجارب طبية غير أخلاقية بواسطة الشركات متعددة الجنسيات العاملة في مصر.

وطالبت منظمة «إعلان برن» وهي منظمة سويسرية غير رسمية للرقابة المجتمعية، بتشديد الضوابط على شركات الأدوية العاملة في مصر، موضحة أن التجارب السريرية التي تجريها الشركات متعددة الجنسيات على المرضى في مصر لا تتوافق مع المعايير الأخلاقية العالمية، وفقًا لما ذكرته صحيفة «لو نوفوليست» الفرنسية.

وأكدت المنظمة، أن دواء من أصل 3 في مصر يكون غير مطابق للمواصفات وأن المخالفة تنطلق من كون إعلان «هلنسكي» الخاص بأخلاقيات التجارب الدوائية، ينص على عدم إجراء التجارب السريرية إلا على الدول التي تتقدم بطلب إجراء تلك التجارب فيها وهو ما يعني أنه تم خرق نصوص إعلان هلنسكي في مصر.

ووجهت المنظمة السويسرية حديثها للسلطات المصرية، قائلة: "لابد من إصدار قانون وطني ينص على إجراءات رقابية قوية لمواجهة تلك الخروقات من شركات الأدوية".

وأشارت إلى أن هناك قاعدة للعمل على مواجهة هذه التجارب موجودة في مصر، مستطردة: "هذه القاعدة موجودة لكنها هشة، وهناك أمور تتعلق بقضايا أخلاقية لحماية المشاركين في هذه التجارب من التعرض للضرر خاصة أنها تجارب مخالفة للقوانيين الدولية، وأن تلك التجارب تتركز على أدوية السرطان والمخدرات".

وبحسب المنظمة السويسرية فإن التجارب تعتبر مخالفة لإعلان هلسنكي، الذي صدر بمبادرة من الاتحاد الدولي للعلوم الطبية في الثاني من يونيو عام 1964 والتي تحدد المضمون الإنساني وأخلاقيات البحوث في مجال العلوم الطبية، ثم تبع ذلك تعديلات على الوثيقة في عدة اجتماعات عقدت في عدد من المدن العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة