دراسة طبية تكشف مخاطر التخلي عن وجبة الفطور

ما هي مخاطر التخلي عن وجبة الفطور؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
دراسة طبية تكشف مخاطر التخلي عن وجبة الفطور

تعد وجبة الفطور من أهم وجبات اليوم التي يحث خبراء الصحة والتغذية على تناولها في موعدها، وقد كشفت مؤخراً دراسة طبية مخاطر التخلي عنها.

ما هي مخاطر التخلي عن وجبة الفطور؟

ووفقاً لما ذكره علماء جامعة كاستيل لا مانشا الإسبانية، فإن التخلي عن تناول وجبة الفطور يشكل خطورة على الصحة النفسية للأطفال والشباب.

الدراسة الحديثة شملت 3772 متطوعاً من إسبانيا، تتراوح أعمارهم ما بين 4- 14 عاماً، حيث حصل العلماء منهم على معلومات تخص عادات الأكل والمؤشرات النفسية والاجتماعية، مثل احترام الذات والمزاج والقلق.

ووجد العلماء أن تناول وجبة الفطور خارج المنزل، له نفس المخاطر الصحية تقريباً مثل التخلي عن تناول الطعام تماماً، وقالوا إنهم يتوقعون أن يكون هذا مرتبط بكون الأطعمة خارج المنزل ليست مغذية أو صحية مثل الطعام المطبوخ في المنزل.

وخلصت الدراسة أيضاً أن بعض الأطعمة والمشروبات، مثل: القهوة والحليب والشاي والشوكولاتة والكاكاو والزبادي والخبز والحبوب والمعجنات، ليست مرتبطة كثيراً بظهور مشكلات سلوكية، في حين أن أطعمة أخرى، مثل: البيض والجبن واللحم، كانت أكثر ارتباطاً بظهور مشكلات نفسية واجتماعية.

وقال العلماء إن الدعم الأسري للأطفال في المنزل خلال تناول وجبة الفطور، قد يلعب دوراً إيجابياً في مثل هذه الأمور، مشيرين إلى أنه من الضروري مواصلة إجراء دراسات في هذا المجال، من أجل تحديد العلاقة السببية للنتائج التي حصلوا عليها في دراستهم.

وفي سياق متصل، فقد ذكر خبير التغذية الروسي، الدكتور يفغيني أرزاماستسيف، في وقت سابق، أن هناك العديد من المواد الغذائية التي يجب استبعادها من وجبة الفطور، موضحاً أن خطورة هذه الأطعمة يكمن في كونها ثقيلة وصعبة الهضم.

ويأتي على رأس هذه الأطعمة، اللحوم الدهنية، أو اللحوم المحتوية على نسبة عالية من الدهون، مثل لحم البقر ولحم الضأن، حيث حذر الخبير الروسي من تجنبها تماماً في وجبة الفطور.

ومن بين الأطعمة الأخرى التي ينبغي استبعادها من وجبة الفطور، الأطعمة المعقدة، مثل المعكرونة بالفطر أو الجبن والزبدة، وكذلك المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

وقال الخبير الروسي إن هذه المواد من الصعب هضمها، مما يشكل ثقلاً كبيراً على الجهاز الهضمي، إلى جانب أن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهو ما يشكل ثقلاً إضافياً على المعدة خلال النهار.

وأضاف أنه يجب أيضاً عدم تناول البيض الذي تم قليه أكثر من اللازم، حيث أن جسم الإنسان لن يحصل منه على أي فائدة غذائية أو صحية، مردفاً أن مثل تلك الأطعمة السابق ذكرها، تشكل عبئاً إضافياً على الجهاز الهضمي، كما أنها تسبب إحساس بالثقل.