مواصفات هاتف Sony Xperia X

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 09 سبتمبر 2021
مواصفات هاتف Sony Xperia X

على عكس الهواتف الأخرى لا يبدو هاتف Sony Xperia X منتمياً لأي فئة من الهواتف، فهو بالتأكيد لا ينافس هواتف الفئة العليا بمواصفاته المتواضعة نوعاً ما، وبالتأكيد فهو ليس الأرخص بين المنافسين، خصوصاً مع وجود هواتف OnePlus و Huawei و Xiaomi الرخيصة في السوق، إلا أن الهاتف له نصيبه على أي حال لدى المهتمين بالكاميرا المميزة والصوت الجيد.

مواصفات هاتف سوني إكسبيريا إكس

  • الأبعاد: 142.7 x 69.4 x 7.9 mm
  • الوزن: 153 g
  • الشاشة: 5 إنش بتقنية IPS LCD، التي يشيع استخدامها في معظم الهواتف الذكية على الرغم من انتقال بعض الشركات إلى استخدام لوحات OLED البديلة. تغطي الشاشة 69.6% من واجهة الهاتف، وتأتي بدقة 1080 x 1920، مقدمة كثافة: 441 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج مقاوم للخدش من نوع Gorilla Glass على الجهة الأمامية، مع حساس للبصمة على الحافة الجانبية للهاتف.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو، مع تأكيد تحديث قريب جداً إلى نظام أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 650 سداسي النوى، بأربع نوى مضبوطة على تردد 1.4GHz، واثنتين مضبوطتين على تردد 1.8GHZ.
  • معالج الرسوميات: Adreno 510.
  • الذاكرة: 32GB أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: حساس كاميرا بدقة 23MP، مع تركيز تلقائي سريع وتقنية HDR، ودعم تصوير فيديو عالي الدقة بتقنية 4K. كاميرا ثانوية بدقة 13MP تدعم التصوير بدقة FullHD.
  • البطارية: بطارية بحجم 2620 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع من الجيل الثاني حيث تصل من 0% إلى 60% خلال 30 دقيقة فقط.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في شباط/فبراير 2016، وأصبح متاحاً منذ بداية أيار/مايو 2016.

مزايا هاتف Xperia X

  • تصميم مناسب أكثر، مع تعديلات جيدة على التصميم القديم لسلسلة هواتف Xperia Z، مع استخدام تصميم غير لامع، وانحناءات أكثر راحة للإمساك براحة اليد.
  • زر مخصص للكاميرا، يتيح الوصول إليها بسرعة حتى عند إقفال الهاتف.
  • سعر مخفض؛ يجعل الهاتف متاحاً لعدد أكبر من الزبائن.

عيوب هاتف Xperia X

  • حياة البطارية ليست جيدة كفاية، أو على الأقل لا ترقى لمستوى وعود Sony عن أداء البطارية.
  • بشكل غريب وغير متوقع، فالهاتف غير مقاوم للماء، مع أن معظم الهواتف الصادرة مؤخراً مقاومة للماء.
  • التعرف التلقائي الخاص بلوحة المفاتيح ليس جيداً، ويعاني من بعض المشاكل والثغرات.

مواصفات وميزات وإضافات الهاتف وتصميمه

تصميم معتاد مع تغييرات طفيفة

تصميم عادي مع تغيير بسيط

الهاتف ما زال يبدو كهاتف من إنتاج Sony بالتأكيد، فشكله ما يزال ضمن الشكل المعتاد لهواتف Xperia، إلا أن الشركة هذه المرة غيرت بعض الأشياء في تصميماتها؛ مما يعطي إحساساً مختلطاً من التجديد والتمسك بالتصميم الأنيق السابق معاً.

على عكس الزجاج شديد اللمعان الذي اعتادت الشركة استخدامه في هواتف الفئة العليا فالهاتف الجديد يستخدم زجاجاً غير لامع (K(Matte بملمس مريح لليد بشدة؛ مما يعطيه ثباتاً أكبر، ويقلل من احتمال انزلاق الهاتف من اليد. بالإضافة لذلك فالهاتف يمتلك انحناءات زجاجية على الأطراف، مما يجعله أكثر تناسقاً بكثير من سابقيه كما أن الإطار المعدني أصبح مكوناً من قطعة واحدة منحنية بدلاً من قطع متعددة وزوايا منفصلة.

المشكلة الوحيدة في التصميم هي الموقع الغريب الذي تم وضع أزرار التحكم بالصوت فيه، فالزران يقعان أسفل زر القفل بمسافة كبيرة تجعل التحكم بالصوت أمراً صعباً عند امساك الهاتف باليد، كما أن وجود حساس البصمة على الجانب هو أمر غير مألوف فلا توجد أي شركة أخرى سوى Sony تضع حساس البصمة في هذا المكان الغريب.

أداء متوسط لكنه كافٍ لمعظم الاستخدامات

مع استخدام معالج من الفئة المتوسطة Qualcomm Snapdragon 650، وذاكرة تخزين عشوائي 3GB فالهاتف بالتأكيد ليس الأفضل في أي مجال من حيث الأداء، إلا أنه يقدم أداءً جيداً بشكل كبير، وأكثر من كافٍ لجميع المهمات الأساسية وحتى الألعاب، إلا أن الأداء المتفوق قد لا يستمر لفترة طويلة مع التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا، وازدياد الضجة حول تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

بطارية هاتف أكسبيريا اكس

على الرغم من كون البطارية صغيرة نسبياً فهي تقدم أداءً جيداً جداً يكفي بسهولة ليوم من الاستخدام المكثف للهاتف، دون استخدام أوضاع توفير الطاقة، على أي حال فهذا الأداء الجيد ما يزال لا يقارن بادعاءات الشركة التي تقول أن الهاتف يصمد ليومين متتاليين من التشغيل، وهو أمر تم إثبات خطأه باختبارات الأداء.

الكاميرا ذات الحساس الكبير

مقارنة بهاتف ليس من الفئة العليا فالكاميرا ممتازة قطعاً، فهي تلتقط صوراً بتفاصيل دقيقة وألوان متألقة مع تركيز ممتاز، إلا أن المشاكل تبدأ في الظهور عند محاولة التقاط الصور للأجسام المتحركة بسرعة، فوعود الشركة بتركيز فائق السرعة لم يتم تحقيقها في الهاتف الذي يعاني في الكثير من الحالات عند محاولة التقاط صورة سريعة دون أي تحضير مسبق، بطبيعة الحال، فالكاميرا لا تقارن بتلك الموجودة في هواتف مثل Galaxy S7 مثلاً، إلا أنها تفي بالغرض لمعظم الاحتياجات، وتعتبر جيدة جداً للفئة السعرية للهاتف الذكي.

سعر هاتف سوني اكسبيريا

بسعر أولي حوالي 500 دولار أمريكي (1900 ريال سعودي)، فالهاتف ليس باهظ الثمن حقاً، بل يعد أقرب إلى هواتف الفئة المتوسطة بسعره، خصوصاً مع انخفاض سعره الآن إلى حوالي 400 دولار فقط.

في النهاية.. إن كنت تبحث عن هاتف من الفئة العليا فهاتف Xperia X ليس المطلوب بالتأكيد، لكن إن كنت تريد هاتفاً من الفئة المتوسطة، مع بعض ميزات الهواتف الأعلى، وتصميم يوحي بالفخامة فالهاتف مناسب للغاية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة