مواصفات جهاز Sony Xperia XZ

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
مواصفات جهاز Sony Xperia XZ

بعد سنوات من استمرار شركة Sony بتقديم تصميمها المعتاد المكون من إطار معدني مع لوحتين زجاجيتين تشكلان الجهتين الأمامية والخلفية، بدأ الأمر بالتغير مطلع عام 2016 بتقديم هاتف Sony Xperia X مع لوحة خلفية زجاجية غير لامعة ولاحقاً مع تقديم هاتف Xperia XZ ذي التصميم المعدني الجديد.

مواصفات وتفاصيل جهاز Xperia XZ

  • الأبعاد: 146 x 72 x 8.1 mm.
  • الوزن: 161 g.
  • الشاشة: 5.2 إنش بتقنية IPS LCD التي يشيع استخدامها في معظم الهواتف الذكية وخصوصاً هواتف شركتي Apple و Sony. تغطي الشاشة 70.9% من واجهة الهاتف وتأتي بدقة 1080 x 1920 مقدمة كثافة: 424 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج مقاوم للخدش من نوع Gorilla Glass على الجهة الأمامية مع حساس للبصمة على الحافة الجانبية للهاتف.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو قابل للتحديث إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النوى بنواتين مضبوطتين على تردد 2.15GHz واثنتين مضبوطتين على تردد 1.6GHZ.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 32GB أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: حساس كاميرا بدقة 23MP مع تركيز تلقائي سريع وتقنية HDR ودعم تصوير فيديو عالي الدقة بتقنية 4K. كاميرا ثانوية بدقة 13MP تدعم التصوير بدقة FullHD.
  • البطارية: بطارية بحجم 2900 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع من الجيل الثالث.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في سبتمبر 2016 وأصبح متاحاً بداية من نوفمبر 2016.
  • سعر الجهاز: 620 دولار أمريكي، أي ما يعادل 2325 ريالا سعوديا.

مزايا هاتف Xperia XZ

  1. تصميم جديد أكثر ملائمة مع الاعتماد على الألمنيوم كالجزء الأساسي من المواد التصميمية.
  2. شاشة قوية شديدة الوضوح والسطوع.
  3. مقام للماء حتى عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة.

سلبيات وعيوب هاتف Xperia XZ

  1. أداء مخيب للكاميرا ودون المستوى المتوقع.
  2. سعر مرتفع مقابل الأداء المقدم مما يجعل الهاتف غير مناسب للجميع ويصعب موقفه أمام المنافسين.
  3. التعديلات طفيفة للغاية على الهاتف فلا توجد العديد من الأشياء الجديدة فيه.

المراجعة التفصيلية في أداء هاتف (Sony Xperia XZ)

تصميم جديد نسبياً

التصميم الجديد لهاتف سوني اكسبيريا اكس زد

هاتف Xperia XZ الجديد يكمل مشوار Sony من تصميمها القديم المعتاد نحو التغيير والاعتماد على التصميم المعدني ولو كان هذا الانتقال متأخراً مع انتقال معظم الشركات للتصميم المعدني (باستثناء Samsung التي تتمسك بتصميمها الزجاجي الجديد).

التصميم الجديد يقدم لوحة خلفية من سبائك الألمنيوم بدلاً من الزجاج اللامع في سلسلة Xperia Z والزجاج غير اللامع في هاتف Xperia X، فاللوحة الخلفية مصنوعة من لوحة معدنية واحدة منفصلة عن تلك المستخدمة لصنع الحواف الجانبية مع استخدام طفيف للبلاستك في الهاتف على الحافتين العلوية والسفلية وإضافة انحنائة طفيفة على الزجاج الأمامي مما يزيد من سلاسة التصميم ويسهل الإمساك به أكثر.

الأزرار كما عادة Sony تتركز على الجهة اليمينية للهاتف مع وجود حساس البصمة على زر التشغيل وتحته أزرار الصوت وزر الكاميرا على الجزء السفلي من الحافة اليمينية. مع كون مأخذ السماعات يحتل مكانه المعتاد في هواتف Sony على الحافة العلوية.

مقاوم للماء لكن ليس تماماً

الهاتف الجديد كما معظم أسلافه يأتي مع سدادات لمدخل بطاقة SIM مما يجعله مقاوماً للماء حتى عمق 1.5 متر! لكن ذلك ليس محمساً تماماً عند معرفة أن سقوط الهاتف في الماء سيلغي الكفالة! فبعد حوادث متعددة تضمنت تعطل هواتف من انتاج Sony بعد غمرها بالماء على الرغم من الادعاء أنها مقاومة له قررت الشركة رفع الكفالة عن الهواتف التي تتعطل نتيجة غمرها بشكل كامل أو جزئي في الماء. هذا التصريح من الشركة يعني ببساطة أن مقاومة الهاتف للماء ليست موثوقة كفاية مما يعني أنها لا يجب أن تحمل على محمل الجد تماماً.

شاشة بدقة منخفضة نسبياً

شاشة Sony Xperia XZ ذات دقة متوسطة

بعد الشاشة ذات الدقة المذهلة التي وضعتها Sony في هاتف Xperia Z5 Premium العام الماضي والمبيعات المخيبة التي نتجت عن سعره الباهظ، قررت الشركة العودة لاستخدام نفس دقة الشاشة في هاتفها القديم Xperia Z3 مقدمة دقة 1080p التي أصبحت تعتبر متدنية نوعاً ما ويمكن ملاحظة الاختلاف بينها وبين تلك الأعلى دقة الخاصة بهاتف Galaxy S7 بسهولة عند النظر إلى النصوص المكتوبة من مسافة قريبة.

الشاشة من الجهة الأخرى متألقة للغاية بألوانها فهي تقدم أداءً مبهراً بالنسبة لشاشة من نوع LCD كما أن التباين وتألق الألوان جيد للغاية ولو كان البعض يفضل الألوان الحقيقية على تلك المتألقة.

كما هواتف Sony في الأعوام الأخيرة يتضمن الهاتف تقنيتي XReality وBravia Engine لدعم الصور وطريقة العرض. هذه التقنيات تجعل الصور تبدو أجمل مما هي عليه مما يجعلها ممتازة للأشخاص العاديين لكنها سيئة لأولئك المهتمين بالتصوير كون الصور لن تكون واقعية وستبدو بشكل مختلف عن الشكل الذي تبدو فيه لدى الآخرين.

أداء قوي وسلاسة في الاستخدام

يمتاز الهاتف بقوة أداء جيدة

مع معالج Qualcomm Snapdragon 820 الجديد وذاكرة تخزين عشوائي من نوع DDR4 فالأداء المميز أمر محسوم وجميع الألعاب الكبيرة والتطبيقات المعقدة لن تعاني من أي مشاكل في الأداء خصوصاً مع معالج الرسوميات القوي للغاية والذي يستطيع تأمين تشغيل سلس ومريح دون مشاكل حتى للألعاب المصممة بشكل سي مثل Just Drive Simulator حيث توجد العديد من الإضافات على العرض بما يتضمن الظلال الحقيقية والعرض المشابه للواقع مما من شأنه أن يبطئ اللعبة على العديد من الهواتف الذكية لكن ليس على Xperia XZ.

أداء وعمر بطارية Sony Xperia XZ

يحوي الهاتف اذكي داخله بطارية بحجم 2900 ميلي أمبير (وهي سعة منطقية للغاية لهاتف بهذا الحجم) وتقدم أداءً لا بأس به في تشغيل الفيديو حيث تصمد لحوالي 14 ساعة ونصف إلا أنها تعاني إلى حد بعيد عند تشغيل الألعاب أو تشغيل الموسيقى أو الفيديو عبر الإنترنت حيث تستهلك طاقتها بسرعة مما يجعلها لا تقارن بالأداء العالي لكل من Galaxy S7 Edge وiPhone 7 Plus.

سعر موبايل سوني اكسبيريا إكس زد

بسعر 620 دولار أمريكي (ما يعادل 2325 ريال سعودي) للهاتف فهو بالتأكيد ليس رخيصاً ولا يبتعد كثيراً عن أسعار الهواتف المنافسة له مثل Samsung Galaxy S7 و Apple iPhone 7 وLG G5.

في النهاية.. إن كنت من محبي شركة Sony اليابانية فالهاتف سيكون مناسباً لك للغاية، لكن بشكل عام فالهاتف لا يقدم المواصفات المطلوبة لينافس ضد هواتف Galaxy S7 و Apple iPhone 7 التي تتفوق عليه بمراحل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة