ماذا تعرف عن شهب التنين أو التنينيات

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2023
ماذا تعرف عن شهب التنين أو التنينيات

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي تشهد، اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، ذروة تساقط شهب التنين أو التنينيات، فماذا تعرفون عن هذه الظاهرة؟

وقالت في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن زخة شهب التنينيات تحدث عندما تمر الأرض خلال مسار المذنب جياكوبوني زينر، أثناء دورانها حول الشمس.

وأوضحت الجمعية أن الحطام من هذا المذنب المتناثر على طول مداره، يصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض، ليحترق في صورة شهب التنينيات، لافتة إلى أن ذلك ليس أي تأثير.

وتابعت أنه عند تعقب مسار شهب التنينيات، سوف يلاحظ أن نقطة انطلاقها من رأس مجموعة نجوم التنين بالأفق الشمالي، بالقرب من النجمين التنين ورأس الثعبان، لافتة إلى أنه ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق شهب التنينيات، لأنها يمكن أن تظهر في أي مكان في السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه تاريخياً، فإن شهب التنينيات أنتجت عواصف شهابية في الأعوام 1933 و1946، حيث سجل الالاف الشهب في الساعة.

وأكملت أن المذنب مصدرها قد عاد في 1998، وأيضاً تساقطت بمعدل حوالي 100 شهاب بالساعة، مشيرة إلى أنه منذ 12 سنة في أكتوبر 2011، سجل حوالي 600 شهاب في الساعة، على الرغم من وجود القمر متزامناً مع الشهب في تلك الليلة.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن السبب في أن تساقط الشهب يكون في بعض الأحيان جيد كما حصل في العام 2011، مقارنة بسنوات اخرى، يعود إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب، كان في أقرب نقطة من الشمس (الحضيض)، موضحة أن ذلك يعني مزيداً من الجزئيات الغبارية المنتشرة على طول مداره، حيث أنه عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله.

وأضافت أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها، نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهرياً من منظورنا على سطح الأرض، لافتة إلى أنه وفي حالة هذه الشهب، فإن نقطة انطلاقها أمام نجوم التنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة