نجوى سالم: تعرفوا على قصة إسلام الفنانة الراحلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
نجوى سالم: تعرفوا على قصة إسلام الفنانة الراحلة

اشتهرت بأدوارها في أفلام الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.. أشهرت إسلامها وتزوجت ناقداً فنياً.. إنها الفنانة الراحلة نجوى سالم، التي نتعرف على أهم محطات حياتها في هذا الموضوع.

معلومات عن نجوى سالم

نجوى سالم ممثلة مصرية، عُرفت بأدوارها في المسرح والسينما في خلال حقبة الخمسينيات والستينيات القرن العشرين. واسمها الحقيقي نظيرة سالم، واشتهرت بين الجمهور باسم نجوى سالم، وعرفها أصدقاؤها باسم «نينات».

وُلدت نجوى سالم بالقاهرة لوالدين حاصلين على الجنسية المصرية، فوالدها لبناني الأصل، وأمها إسبانية يهودية الأصل.

أصيبت نجوى سالم في سنواتها الأخيرة بمرض عقلي؛ حيث كانت تتخيل أن هناك من يحاول اغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل، هذا لأنها أعلنت إسلامها.

بدايتها الفنية

أول ظهور لنجوى سالم كان على المسرح في مسرحية "استنى بختك" أمام الفنان نجيب الريحاني.

وقد بدأت حبها للفن عندما تلقى والدها دعوة لحضور إحدى مسرحيات الريحاني، وكان ذلك في عام ألف وتسعمئة واثنين وأربعين ميلادياً، وهو ما أشارت إليه في أحد لقاءاتها القديمة، وأكدت أنها كانت تبلغ من العمر حينها اثني عشر عاماً، والتحقت بعدها بفرقة الريحاني بعد موافقة والدها.

وبعد شهر، حدد لها الريحاني راتباً شهرياً وصل إلى أربعة جنيهات، وبعدها زادت إلى خمسة وعشرين ثم إلى خمسين جنيهاً، وأصبحت بطلة لأول مرة في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين".

إسلامها

أشهرت نجوى سالم إسلامها في عام ألف وتسعمئة وستين ميلادياً، ولم يكن ذلك غريباً؛ فقد توقع البعض هذا؛ لأن عاداتها كانت قريبة جداً من عادات وتقاليد المسلمين، وصرح زوجها الناقد الفني عبد الفتاح البارودي إلى إحدى المجلات بأنها منذ إسلامها كانت تزكي وتصلي وتصوم وتحمل المصحف دائماً في حقيبة يدها في أي مكان تذهب إليه.

وقد تزوجها البارودي في عام ألف وتسعمئة وسبعين ميلادياً بعد أن وجد فيها الاستقامة والتدين وحرصها على أداء العبادات.

مرضها

ولكن أصيبت نجوى سالم بحالة نفسية سيئة في أواخر عمرها، حتى إنها حاولت الانتحار بعد وفاة والدتها، وكانت لها محاولة أخرى بسبب الاكتئاب الذي حاوطها بعد ابتعادها عن الفن وعدم استعانة المخرجين بها للعمل.

علاقتها بالوسط الفني

وقد كونت نجوى سالم صداقات وعلاقات جيدة في الوسط الفني؛ فهي من الفنانات القليلات اللاتي اهتممن لأمر الفنان عبدالفتاح القصري في محنة مرضه، قد وفرت له شقة من محافظ القاهرة ليقيم فيها بعد أن انهار المنزل الذي كان يسكن فيه.

أشهر أعمالها

ومن أشهر أعمال نجوى سالم:

  • غرام وانتقام
  • وليلى بنت الفقراء
  • السبع بنات
  • إسماعيل ياسين في دمشق
  • حسن ومرقص وكوهين
  • حياة عازب
  • جواز في خطر
  • القبلة الأخيرة

وفاتها

توفيت نجوى سالم في مارس عام ألف وتسعمئة وسبعة وثمانين ميلادياً عن عمر يناهز واحداً وستين عاماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة