أطعمة تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

خبراء ينصحون بتناول هذه الأطعمة من أجل خفض مستوى الكوليسترول في الدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
أطعمة تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

كشفت تقارير طبية عن أهم الأطعمة التي ينصح بها خبراء الصحة والتغذية، نظراً لأنها تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

خبراء ينصحون بتناول هذه الأطعمة من أجل خفض مستوى الكوليسترول في الدم

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن هناك 4 أطعمة يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي من أجل خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بنسبة تصل إلى 25%.

وقال الخبراء إنه من ضمن هذه المواد، الشوفان والبقوليات، موضحين أنهما يمتازان بأنهما غنيين بالألياف الغذائية، ولا يحتويان على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فهما يعطيان شعوراً سريعاً بالشبع، وهو ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

وهناك أيضاً المكسرات، التي ينصح الخبراء بتناولها لما لها من دور مهم في مكافحة الكوليسترول، حيث أن حصة واحدة منها في اليوم تكفي لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

أما الطعام الأخير فهو الأسماك الدهنية، التي تعتبر مصدراً رئيسياً للأحماض الدهنية أوميغا- 3 ، التي تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية، كما أن لها تأثير إيجابي في الأوعية الدموية، فضلاً عن كونها بديلاً ممتازاً للحوم.

وإضافة إلى ما سبق، فقد أوصى الخبراء بالحد من تناول اللحوم الدهنية والمنتجات نصف مصنعة والأجبان الدهنية، ناصحين باستبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية.

وكانت تقارير سابقة قد حذرت من أن تراكم الكوليسترول من الممكن أن يتسبب في سد الشرايين، ويحد من تدفق الدم إلى الساقين، حيث تعرف هذه الحالة الطبية باسم مرض الشرايين المحيطية.

وأوضح أطباء أنه عندما يكون تدفق الدم إلى الساقين مقيداً بشدة بهذه هذه المشكلة الصحية، فإن المريض قد يتعرض لخطر الإصابة بنقص تروية الأطراف الحرجة، والتي قد تكون لها مضاعفات شديدة الخطورة، والتي قد يكون من الصعب معالجتها.

ومع ذلك، فقد أشارت التقارير إلى أن هذه الحالة الصحية يمكنها إطلاق إشارة علامة تحذير ذات رائحة كريهة، حيث قالت التقارير إن الجلد الموجود على أصابع القدمين أو الأطراف السفلية، من الممكن أن يصبح بارداً وخدراً، وأن يتحول إلى اللون الأحمر ثم الأسود.

وفي بعض الحالات المتطورة، فإن هذا الجلد من الممكن أن يبدأ في الانتفاخ، وينتج عنه القيح، علماً بأن هذه المضاعفات قد تسبب ألماً شديداً، وبالتالي فينبغي معالجتها على الفور.

وأضاف الأطباء إلى أنه من المهم أيضاً ملاحظة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، نادراً ما تتسبب في ظهور علامات تحذيرية، لافتة إلى أنه لهذا السبب، فإن أفضل طريقة لتحديد مستوياته بدقة، هي من خلال إجراء فحص الدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة