فوائد التمر على الريق.. فاكهة غنية بالعناصر الغذائية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
فوائد التمر على الريق.. فاكهة غنية بالعناصر الغذائية

يعد التمر من الأغذية المفيدة والصحية للجسم، فهو بديل رائع للسكر وآمن للاستهلاك خاصة لمرضى السكري، ولكن هل فكرت مسبقًا ما هي فوائد التمر على الريق؟ في الحقيقة يحتوي التمر على عناصر غذائية متنوعة، وفي هذا المقال سنعرفك أكثر فوائد أكل التمر يوميا لصحة الجسم والمعدة وللوزن أيضًا.

فوائد التمر على الريق للجسم

يعتبر التمر من المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من المكونات الصحية، مثل خصائها المضادة للالتهابات والسرطان وأمراض السكر ومضادة للأكسدة كذلك، وفي هذه الفقرة سنعرفك على فوائد التمر على الريق للجسم:

يحسن صحة الدماغ

بفضل الفيتامينات الطبيعية والأحماض الأمينية والمعادن الموجودة في التمر فإنه يعمل على تحسين صحة خلايا الدماغ والحفاظ عليها ويقي من أمراض الدماغ مثل الخرف والزهايمر وضعف التركيز والذاكرة.

يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في التمر أيضًا على تقوية الجهاز العصبي الذي يساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير.

يقلل من الجوع

من فوائد التمر على الريق أنه يزيد من مشاعر الشبع لفترة طويلة، وهو ما يقلل حاجتك لتناول الطعام وبالتالي فإنه يساعدك في إنقاص الوزن. يساعد تناول التمر بانتظام أيضًا على تحسين أداء القلب ويقوي الجهاز المناعي.

ينظم السكر في الدم

يحتوي التمر على سكر طبيعي لذا فإنه لا يرفع من مستويات السكر في الدم، كما أنه قادر على تنظيم نسبة السكر في الدم وهو مفيد لمرضى السكري.

يحسن من صحة الجلد

بفضل مكنات فيتامين سي وفيتامين ب5 ومضادات الأكسدة يمكن للتمر أن يحسن صحة الجلد، كما أن فيتامين سي يزيد من مرونة الجلد ويقلل التجاعيد في الجسم وخاصة في الوجه.

يقوي الشعر

من فوائد التمر للنساء، يحوي التمر على عناصر غذائية أساسية منها الحديد وفيتامين ب 5 وكلها عناصر مهمة لتقوية الشعر وزيادة صحته ومنع التساقط. أيضًا يعمل التمر على زيادة الدورة الدم في فروة الرأس وبالتالي تقليل التساقط وتحفيز الشعر على النمو ومنع القشرة.

فوائد التمر على الريق للمعدة

التمر من المواد الغذائية اللذيذة والمشبعة أيضًا، وبجانب كونه وجبة لذيذة فإنه مفيد لعديد من المشكلات الصحية ومنها آلام المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة وانتفاخ البطن وغيرها، وإليك فوائد التمر على الريق للمعدة:

علاج الإمساك

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، ومنها الألياف التي تساعد على علاج الإمساك. وتظهر الأبحاث أن تناول التمر بانتظام لمدة 3 أسابيع يساعد على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي علاج  مشكلة الإمساك.

ينصح بتناول من 2 إلى 3 تمرات يوميًا كل صباح على معدة فارغة للتغلب على مشكلة الإمساك والحصول على فوائد صحية أخرى.

يقلل انتفاخات البطن

بفضل السكر الطبيعي الموجود في التمر فإنه المعدة تساعد على هضم الكربوهيدرات التي به ببطء، وهو السبب في تقليل انتفاخات البطن الناتجة عن عملية الهضم.

علاج قرحة المعدة والوقاية منها

قرحة المعدة هو التهاب في جدار المعدة يحدث بسبب زيادة حمض المعدة وهو مرض مؤلم، وتظهر الأبحاث الطبيعية أن التمر قادر على تقليل حمض المعدة.

اقرأ أيضًا: 

أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

فوائد التمر ولماذا يجب أن تتناوله كل يوم؟

احرص على تناول التمر وخاصة في رمضان.. فوائد قد لا تعرفها عنه

فوائد التمر على الريق.. فاكهة غنية بالعناصر الغذائية

ماذا يحدث للجسم عند اكل التمر على الريق؟

بجانب أن التمر عادة للمسلمين في شهر رمضان المبارك حيث يتم تناوله عن الإفطار فهو مادة غذائية صحية للغاية، فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن والفسفور والمغنيسيوم.

وكل هذه المكونات يجل من التمر ثمرة صحية للجسم وغنية بالمواد الغذائية وهو السبب الذي يجعلك تفكر في تناول التمر طوال السنة ولا تربطه بشهر رمضان فقط، وإليك ماذا يحدث عند تناول التمر يوميا:

يحمي صحة القلب

يحتوي التمر على مضادات للأكسدة تعالج العديد من الأمراض الصحية، ومنها أمراض القلب، حيث تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تضر بصحة القلب، كما أنه يقلل من خطر إضرابات العين. يعمل التمر أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول السيء ويساعد في التحكم في الوزن بنسبة كبيرة.

يقي من السرطان

يحتوي التمر على حمض اسمه الفينول وهو مضاد للالتهابات ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة المسببة للسرطان.

يقوي العظام

التمر غني بالنحاس والمغنيسيوم والسيلينوم وهي عناصر مهمة لصحة العظام والوقاية من أمراض العظام. يحتوي التمر أيضًا على فيتامين K الذي ينظم استقلاب العظام وتخثر الدم.

يحسن صحة الدماغ

يحتوي التمر على مركب الكولين المفيد لمساعدة الأطفال على التعلم ويقوي الذاكرة. كما أنه يحسن من القدرات المعرفية لكبار السن ويقلل من مخاطر أمراض الشيخوخة مثل ألزهايمر.

يقي من مرض السكري

رغم أنه يحتوي على نسبة سكر عالية إلا أنه يخفض من مستويات السكر والدهون في الدم، وهذا يجعل إنتاج الأنسولين وامتصاص الجلوكوز في الأمعاء أبطأ وبالتالي يقي من مرض السكري.

يحل مشكلة فقر الدم

عند تناول التمر على الريق يوميًا فإنه يزيد من نسبة الحديد في الدم ويمنع انخفاض الهيموجلوبين في الدم، وهو من فوائد التمر على الريق للنساء خاصة أن النساء يعانين من مشكلة فقر الدم بسبب الدورة الشهرية.

فوائد التمر على الريق.. فاكهة غنية بالعناصر الغذائية

فوائد التمر على الريق للرجال

التمر من الفواكه المفيدة للرجال بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومن هذه الفوائد التالي:

تحسين الانتصاب

من فوائد التمر على الريق للجنس هو قدرته على تحسين عملية الانتصاب خلال العلاقة بسبب البوتاسيوم الموجود به والذي يعزز من تدفق الدم إلى العضو الذكري.

يقي من سرطان البروستاتا

التمر يحتوي على مضادات أكسدة تحارب الأورام والالتهابات منها أورام سرطان البروستاتا، كما أن معدن السيلينوم فيه يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة.

يزيد الخصوبة

التمر من المواد الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في تعزيز الخصوبة عند الرجال بفضل الزنك الذي به والذي يعمل على تحسين نوعية الحيوانات المنوية وحركاته ويزيد من عددها كذلك.

هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن؟

لا، في الحقيقة التمر من المواد الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي، وخاصة عند تناوله على معدة فارغة في الصباح.

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف وهو ما يجعل الأمعاء الغليظة تستغرق وقتًا أطول لامتصاص العناصر الغذائية به وهضمه، وهو ما يؤدي إلى تقليل مشاعر الجوع والشعور بالشبع لفترة طويلة.

يزيد التمر أيضًا من عملية التمثيل الغذائي من خلال تقليل إنتاج الأحماض الدهنية، وبالتالي فهو يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد التمر على الريق.. فاكهة غنية بالعناصر الغذائية

ما هو أفضل وقت لتناول التمر؟

لكي تتمكن من الحصول على أكبر قدر من فوائد التمر فإنه يفضل تناوله في أوقات معينة في اليوم، ولكن احرص على تناوله بكمية مناسبة ولا تفرط في تناوله، وأفضل وقت لتناول التمر هو:

خلال وجبة الإفطار

التمر من المواد الغذائية المهمة التي تزيد الطاقة في الجسم، كما أن طعمه حلو وبه ألياف طبيعية تساعد على جعل معدتك مليئة لفترة طويلة.

كم حبة تمر في الصباح؟ ينصح بتناول من 3 إلى 5 تمرات في الصباح على الريق وقبل وجبة الإفطار.

تناوله كوجبة خفيف بعد الظهر

يحتوي التمر على الألياف الصحية والسكر وهو ما يمنع ارتفاع سكر في الدم كما يمنح الجسم القوة والطاقة لاستكمال اليوم.

عندما تشعر بالجوع

يحتوي التمر على سعرات حرارية مركزة ومشبعة أيضًا بسبب نسبة الألياف العالية التي به، لذا فإن تناول بضع تمرات عندما تشعر بالجوع ستقلل من مشاعر الجوع لديك.

قبل التمرين

يحتوي التمر على السكر والكربوهيدرات الذي تهضمه المعدة ببطء، وهو ما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم لذا فهو مصدر طاقة مهم خلال ممارسة التمارين الرياضية، احرص على تناول من 2 إلى 4 تمرات قبل نصف ساعة أو ساعة من التمرين.

كوجبة خفيفة في الليل

التمر من الوجبات الصحية لجوع منتصف الليل بسبب محتوى الألياف العالي به الذي يملأ البطن ويجعلك تشعر بالشبع سريعًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة