4 أطعمة تساعد على نسبة السكر في الدم

لا يوجد طعام من شأنه أن يخفض نسبة السكر في الدم ولكن يمكن أن يحافظ على استقراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
4 أطعمة تساعد على نسبة السكر في الدم

هناك مجموعة متنوعة من الحالات والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، بما في ذلك زيادة الوزن، والإصابة بداء السكري من النوع 2، وعوامل أخرى قد تكون ناجمة عن مرض السكري، مثل قلة النشاط البدني أو التأقلم مع الإجهاد.

إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة أو كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فقد ترغب في البحث عن الأطعمة للمساعدة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم أو إيجاد طرق لتقليل ارتفاع السكر في الدم، إليك 4 أطعمة تساعد على نسبة السكر في الدم، وفقاً لتوبي أميدور، خبير التغذية ومؤلف كتاب وول ستريت جورنال الأكثر «إعداد الطبق» مبيعاً لموقع Eat This.

1- البيض يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم

وجبة فطور رائعة، وجبة خفيفة بعد التمرين، أو أي شيء بينهما، البيض غذاء غني بالبروتين ولن يؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يقول أميدور: «البيض غذاء بروتيني لا يحتوي على كربوهيدرات تقريباً. لذلك، سيكون لها تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم لديك».

وفقاً لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة فود آند فانكشن جورنال، فإن تناول بيضة واحدة كبيرة يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. ووجدت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين تناولوا البيض كانت مستويات جلوكوز الدم لديهم أفضل أثناء الصيام، مما يعني أن البيض يمكن أن يساعد في الحفاظ على تنظيم نسبة السكر في الدم.

2- بروكلي للحفاظ على نسبة السكر في الدم

يقول أميدور: «البروكلي نبات منخفض الكربوهيدرات مليء بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية - مركبات نباتية طبيعية ثبت أنها تساعد في مكافحة الأمراض والوقاية منها». مضيفاً «يحتوي أيضاً على الألياف وقليل من الكربوهيدرات- حوالي 5 جرام من الكربوهيدرات لكل وجبة- ولا تسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم».

علاوة على ذلك، يقترح أميدور أن وجود الألياف يساعد أيضاً في إبطاء امتصاصها في الدم، مما يقلل من سرعة امتصاص الدم للكربوهيدرات «التي تتحلل إلى جلوكوز».

3- الأرز البني لتقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم

يوضح أميدور: «على الرغم من أن الحبوب الكاملة تحتوي على الكربوهيدرات، إلا أنها توفر الألياف أيضاً». وأضاف: «تعمل الألياف على إبطاء سرعة امتصاصها في الدم. وهذا يعني أنه بمجرد تكسير الأرز البني إلى الجلوكوز، سيتم امتصاصه ببطء في الدم، مما يساعد على تقليل أي ارتفاع في نسبة السكر في الدم».

يحتوي الأرز البني أيضاً على المنجنيز، وهو مفيد للعديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم.

4- فول الصويا

يقول أميدور: «يحتوي التوفو وفول الصويا على الحد الأدنى من الكربوهيدرات وبالتالي لا يسببان ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة السكر في الدم».

يعتبر فول الصويا من أدنى قيم المؤشر الجلايسيمي لجميع البقوليات، هذا على الأرجح بسبب محتواها العالي من البروتين والدهون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة