هل تصدق أن الناس ما زالت تؤمن بهذه الخرافات التقنية السخيفة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يونيو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 26 يونيو 2023
هل تصدق أن الناس ما زالت تؤمن بهذه الخرافات التقنية السخيفة؟

التكنولوجيا في تطور وتغيير مستمر وتؤثر على كل جوانب حياتنا، لكن ليس كل ما نسمعه أو نقرأه عنها صحيحاً. هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي تنتشر، من هواتفنا الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. بعض هذه الخرافات غير ضارة، بينما يمكن أن يكون لبعضها تأثيرات سلبية على الأمان والخصوصية والإنتاجية.

في هذه المقالة، سنفند بعضاً من أكثر الخرافات التقنية شيوعاً وسخافةً، والتي ما يزال الكثير من الناس يؤمنون بها. وسنشرح الحقائق وراءها ونقدم لكم بعض النصائح حول كيفية استخدام التكنولوجيا بشكلٍ أكثر أماناً وفعالية.

1. وضع التصفح المخفي خاص تماماً

هذه خرافة خاطئة. لا يجعلك وضع التصفح المخفي في متصفحات الويب تتمتع بالخصوصية أو تكون مجهولاً على الإنترنت. إنه فقط يمنع المتصفح من الاحتفاظ بسجل المواقع التي زرتها وملفات تعريف الارتباط والبيانات الأخرى. لكنه لا يمنع مواقع الويب أو مزود خدمة الإنترنت (ISP) من تتبع نشاطك على الإنترنت.

لتعزيز خصوصيتك وأمانك عبر الإنترنت، تحتاج إلى استخدام أدوات وطرق أخرى، مثل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN أو المتصفحات الآمنة.

2. أنت شخص عادي ولست هدفاً مهماً للقراصنة

هذه خرافة شائعة أخرى. قد تعتقد أنه ليس لديك ما تخفيه أو ليس لديك أي شيء ذي قيمة للقراصنة ومجرمي الإنترنت، هذا ليس صحيحاً. كل شخص لديه بعض المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية أو الاحتيال أو الابتزاز أو لأغراض ضارة أخرى. يمكن أن تتضمن المعلومات الشخصية اسمك وعنوانك ورقم هاتفك والبريد الإلكتروني ورقم الضمان الاجتماعي ورقم بطاقات الائتمان ورقم الحساب المصرفي وكلمات المرور.

إذا حصل القراصنة على معلوماتك الشخصية، يمكنهم بيعها أو استخدامها للوصول إلى حساباتك وانتحال شخصيتك. لذلك، لا ينبغي أبداً التقليل من مخاطر الجرائم الإلكترونية واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك على الإنترنت.

3. أجهزة شركة آبل محمية من الاختراق

غالباً ما تعتبر حواسيب ماك وهواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية أكثر أماناً من الأجهزة الأخرى، لكن هذا لا يعني أنها محصنة تماماً ضد البرامج الضارة. البرامج الضارة هي أي برامج مصممة لإلحاق الضرر بالجهاز أو مستخدمه. يمكن توزيعها من خلال تضمينها في تطبيق يبدو غير ضار، أو من خلال استغلال الثغرات الأمنية في نظام التشغيل أو البرامج الأخرى.

تمتلك أجهزة آبل العديد من الميزات التي تساعد في حماية أجهزتها من البرامج الضارة، لكن هذه الميزات ليست مضمونة دائماً، ويحتاج المستخدمون إلى توخي الحذر عند تنزيل أو فتح ملفات من مصادر غير معروفة أو غير موثوق بها. لذلك، المعلومة القائلة بأن أجهزة آبل لا يمكن اختراقها خاطئة ومضللة.

4. الذكاء الاصطناعي واعي

تشير الأسطورة القائلة بأن الذكاء الاصطناعي واعي إلى أن الذكاء الاصطناعي قد وصل لمستوى الوعي والقدرة المعرفية الذي تمتلكه بعض الكائنات الحية، وأنه يستطيع التعبير عن مشاعره ورغباته ومخاوفه. لكن لا يوجد دليل على أن أي نظام ذكاء اصطناعي متوفر اليوم هو واعي.

تعتمد أنظمة الذكاء الاصطناعي على خوارزميات تعالج كميات كبيرة من البيانات وتنتج مخرجات بناءً على قواعد محددة مسبقاً. ليس لديها أي فهم جوهري لمعنى أو سياق البيانات التي تعالجها، وليس لديها أي دافع أو نية متأصلة وراء أفعالها. قد تبدو مخرجات بعض نماذج الذكاء الاصطناعي مشابهة لمخرجات البشر، لكن هذه مجرد محاكاة أو تقليد للسلوك البشري، وليست تعبيرات حقيقية عن الشعور أو الإدراك.

5. كاميرات الهواتف لا تختلف عن الكاميرات الاحترافية

أصبحت الهواتف أكثر الأجهزة استخداماً لالتقاط الصور والفيديوهات، وذلك بفضل سهولة حملها وتعدد استخداماتها. تحتوي الهواتف الحديثة على ميزات متقدمة للتصوير مثل العدسات المتعددة والتكبير البصري وتثبيت الصورة والتصوير الليلي والذكاء الاصطناعي، تتيح هذه الميزات للهواتف التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الدقة في سيناريوهات وظروف مختلفة. ومع ذلك، لا يعني هذا أن الهواتف يمكنها التقاط الصور مثل الكاميرات الاحترافية.

الكاميرات الاحترافية تتميز بمستشعرات كبيرة تلتقط المزيد من الضوء والتفاصيل أكثر من المستشعرات الصغيرة الموجودة في الهواتف. وتتمتع بالعديد من المزايا التي تتفوق على الهواتف عندما يتعلق الأمر بجودة الصورة، كما توفر خيارات أكثر إبداعاً وعدسات قابلة للتبديل.

6. اشحن هاتفك فقط حين يصل إلى 0%

تستخدم جميع الهواتف الحالية بطاريات ليثيوم أيون، والتي تختلف عن البطاريات القديمة القائمة على النيكل، بطاريات النيكل كانت تفقد عمرها بسرعة أكبر إذا لم يتم تفريغها بالكامل قبل إعادة شحنها، أدى ذلك إلى انتشار النصيحة بأنه يجب عليك شحن الهاتف فقط عندما تصل نسبة الشحن لـ 0٪ للحفاظ على عمر البطارية.

لكن هذه النصيحة لا تنطبق على بطاريات ليثيوم أيون، فهي تعمل بشكل أفضل عندما يتم شحنها بشكل متكرر وجزئي. يؤدي شحن هاتفك من 0% إلى 100% إلى تدهور عمر البطارية بمرور الوقت، لأن ذلك يرفع الحرارة التي تعتبر أحد العوامل الرئيسية لتلف بطاريات ليثيوم أيون.

7. الشحن طوال الليل يضر بالبطارية

الأسطورة القائلة بأن ترك الهاتف موصول بالشاحن لفترة طويلة يضر البطارية ليست صحيحة. تتضمن جميع الهواتف الذكية إجراءات وقائية تمنع الشحن الزائد للبطارية بمجرد امتلائها. فبمجرد وصول نسبة شحن البطارية إلى 100%، تتوقف عملية الشحن.

8. لا يمكن إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات الكهربائية قابلة لإعادة التدوير، وتفرض قوانين الاتحاد الأوروبي إعادة تدوير 50% على الأقل من البطارية. يمكن لمراكز المعالجة استخراج حوالي 98% من المواد في البطارية وإعادة استخدامها لتصنيع بطاريات جديدة. تساعد هذه العملية في تقليل الأثر البيئي للسيارات الكهربائية.

9. أبراج الجيل الخامس تسبب الأمراض

شبكة الجيل الخامس هي أحدث شبكة اتصالات لاسلكية تستخدم ترددات أعلى من الشبكات اللاسلكية السابقة، ما يجعلها أسرع وأكثر استقراراً. لكن بعض الناس يعتقدون أن المجالات الكهرومغناطيسية لأبراج الجيل الخامس لها آثار صحية سلبية، لكن وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا يوجد أي دليل على أن شبكات الجيل الخامس أو المجالات الكهرومغناطيسية تسبب أي ضرر لصحة الإنسان.

10. توفر كابلات HDMI باهظة الثمن صورة أفضل

تُستخدم كابلات HDMI لتوصيل الأجهزة المختلفة بأجهزة التلفزيون، مثل أجهزة الألعاب ومشغلات بلو راي Blu ray وأجهزة البث. وهي تنقل الإشارات التي تحمل معلومات الصوت والفيديو.

يعتقد البعض أن كابلات HDMI باهظة الثمن توفر جودة صورة أفضل من الكابلات الرخيصة، هذه خرافة، طالما أن الكابل قادر على تمرير الدقة التي تريدها، مثل 4K أو 8K، ستبدو الصورة مثل أي كابل آخر ينقل نفس الدقة.

يدعي بعض المصنعون أن كابلات HDMI باهظة الثمن تحتوي على موصلات مطلية بالذهب أو أسلاك مضفرة أو مرشحات ضوضاء أو ميزات أخرى. هذه الميزات لا تؤثر على جودة الصورة. قد تجعل الكبل أكثر متانة أو أفضل من الناحية الجمالية فقط.

11. ستحل شبكة ستارلينك محل مزودي خدمة الإنترنت

ستارلينك Starlink هي خدمة إنترنت عبر الأقمار الصناعية يمكنها توفير الإنترنت لأي مكان في العالم بسرعات عالية، تم تطوير الخدمة من قبل شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية التي أسسها إيلون ماسك.

بمجرد الإعلان عنها قبل سنوات، ظن العديد من الناس أن هذه الخدمة ستحل مكان مزودي خدمة الإنترنت الحاليين، هذا غير صحيح إطلاقاً.

تم تصميم ستارلينك للمناطق التي يكون فيها توفير البنية التحتية الأرضية للإنترنت مكلفاً للغاية أو غير ممكناً. مثل المناطق الجبلية والجزر والصحاري والمناطق القطبية وأماكن الصراعات والحروب.

12. تقوم شركة آبل بإبطاء الأجهزة القديمة لكي تجبرك على شراء أجهزة جديدة

تعد شركة آبل واحدة من أشهر مصنعي الهواتف الذكية في العالم، وقد واجهت اتهامات بإبطاء الأجهزة القديمة عن عمد لدفع العملاء إلى شراء أجهزة جديدة. أدى هذا الجدل، المعروف باسم فضيحة البطارية Batterygate، إلى رفع دعاوى قضائية وفرض غرامات على الشركة. لكن هل هذا صحيح؟

الإجابة هي نعم ولا. اعترفت الشركة بأنها تبطئ بعض الأجهزة القديمة، لكنها قالت أن الهدف ليس إجبار العملاء على شراء هواتف جديدة. بل من أجل إطالة عمر الأجهزة ومنعها توقفها بشكل غير متوقع.

13. السحابة موجودة في السماء

يعتقد بعض الناس أن مصطلح السحابة أو الحوسبة السحابية يشير إلى تخزين البيانات في السماء. وأن ذلك غير آمن بسبب تقلبات الطقس والرياح. لكن الحقيقة أن السحابة هو مصطلح مجازي، إنه يشير إلى مراكز بيانات ضخمة موجودة في عدة أماكن على الأرض، وتديرها شركات مثل أمازون ومايكروسوفت وجوجل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة