إيجابيات وسلبيات امتلاك السيارات الكهربائية

  • تاريخ النشر: السبت، 06 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 مارس 2021
إيجابيات وسلبيات امتلاك السيارات الكهربائية
مقالات ذات صلة
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في أجهزة آبل وينصح بإجراء عاجل
هل تراجع واتسآب عن تهديد المستخدمين بشأن سياسة الخصوصية الجديدة؟
تعرف على وادي السيليكون Silicon Valley

من المهم أن ندرك أن السيارات الكهربائية تتغير بانتظام وأن تقنيتها لا تزال قيد التطوير، لذلك يجب علينا النظر في مزايا وعيوب السيارات الكهربائية وخاصةً أن المزيد والمزيد من شركات السيارات تقدم العديد من النماذج للسيارات الكهربائية.

وتعرف السيارات الكهربائية بأنها تلك السيارات التي تستخدم محركًا يعمل بالبطارية قابل لإعادة الشحن بدلاً من المحرك النموذجي الذي يعتمد على الغاز أو الديزل أو البنزين.

ما هي مميزات امتلاك سيارة كهربائية؟

وفقًا للمواقع الإلكترونية المهتمة بالبيئة مثل Earth911 و Energy Sage ، هناك العديد من المزايا البارزة لامتلاك سيارة كهربائية بما في ذلك

  • تعد خيار تنقل أفضل للبيئة
  • يمكن أن تكون الكهرباء مصدرًا متجددًا بينما لا يمكن للبنزين أن يكون كذلك
  • أنها تتطلب صيانة أقل تكلفة وتتعرض للأعطال بشكل أقل من السيارات التقليدية.
  • إنها أهدأ من السيارات العادية
  • يوجد إعفاءات ضريبية لأصحاب السيارات الكهربائية
  • توجد ممرات خاصة للطرق السريعة في بعض الأماكن للسيارات الكهربائية

تعد خيار تنقل أفضل للبيئة

كما أن الكثير من مشتري السيارات مقتنعون بالتحول إلى سيارة كهربائية لأنها أفضل بالنسبة للبيئة، ونظرًا لأن السيارات الكهربائية بالكامل (وليس الهجينة) لا تستخدم نظام العادم فهي لا تسبب انبعاثات لغازات الدفيئة والغازات الضارة.

وبدون ضخ أي أبخرة في الهواء كما تفعل محركات السيارات العادية، يمكن أن تساعد السيارات الكهربائية في تحقيق هواء أنظف والتقليل من غازات الاحتباس الحراري.

يمكن أن تكون الكهرباء مصدرًا متجددًا بينما لا يمكن للبنزين أن يكون كذلك

ويمكن تشغيل السيارات الكهربائية بشكل طبيعي باستخدام موارد متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية. في حين أنه يتم إنتاج البنزين باستخدام النفط وهو مورد طبيعي ولكنه غير متجدد.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على تدفق الطاقة المتجددة أكثر فإن تركيب الألواح الشمسية في منزلك سيؤدي بدوره إلى تشغيل سيارتك الكهربائية وشحنها في المرآب الخاص بك.

كما أن الكهرباء أرخص من الغاز والبنزين والديزل وعادة ما تكلف السيارات الكهربائية ثلث تكلفة تشغيل المركبات التي تعمل بالغاز، كما تستخدم العديد من السيارات الكهربائية أيضًا الكبح المتجدد لإضافة الطاقة التي تحتاجها السيارة للتشغيل وهي طاقة مجانية تمامًا.

تتطلب صيانة أقل تكلفة وتتعرض للأعطال بشكل أقل من السيارات التقليدية

وبدون استخدام محركات الغاز والبنزين والديزل لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى زيت، وهذا يعني عدم الحاجة إلى المزيد من تغييرات الزيت. أيضًا ستتخلى عن أي صيانة وإصلاحات أخرى مرتبطة بالمحرك التقليدي. وعادةً ما تكون السيارات الكهربائية أفضل عند استخدام الفرامل كما أنها تؤدي إلى تقليل عمليات استبدال الفرامل.

إنها أهدأ من السيارات العادية

كما تعمل السيارات الكهربائية بهدوء شديد خاصة عند تشغيلها بالكامل على طاقة البطارية. وفي بعض الولايات نظر المشرعون في مطالبة السيارات الكهربائية بتركيب صانعات ضوضاء لإعلام المشاة بأنهم قادمون. ووفقًا لموقع MYEV.com تضيف سيارة جاكوار i-Pace الكهربائية لعام 2019 ضوضاء المحرك إلى السيارة عندما يتسارع السائق بسرعة لإضافة الإحساس بامتلاك المحرك التقليدي.

يوجد إعفاءات ضريبية لأصحاب السيارات الكهربائية

يمكن لمالكي السيارات الكهربائية الحصول على ائتمان على إقراراتهم الضريبية لمجرد امتلاك سيارة كهربائية وهذا لأنها تعد خياراً أفضل للبيئة. لذلك ستحتاج إلى أن تكون على دراية كاملة ودقيقة للوثائق المصاحبة لحالات ضريبية مثل هذه، حيث يمكنك الحصول على ما يصل إلى 7500 دولار كائتمان في بعض الولايات لسيارات معينة.

وتجدر الإشارة إلى أن الماركات والنماذج المختلفة تتلقى مبالغ ائتمانية مختلفة. وإذا كنت مهتمًا بمعرفة نوع الائتمان الذي يمكن أن تحصل عليه فهناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت.

توجد ممرات خاصة للطرق السريعة في بعض الأماكن للسيارات الكهربائية

تحتوي بعض الطرق السريعة الرئيسية على ممرات HOV (high occupancy vehicle) (مركبات عالية الإشغال) يمكنها تجاوز حركة المرور خلال ساعة الذروة. ويُعرف هذا باسم ممر مشاركة السيارات ولكنه متاح أيضًا لسائقي السيارات الكهربائية، حيث يحق لك استخدام هذا الممر الخاص.

ما هي عيوب امتلاك سيارة كهربائية؟

وفقًا لموقع Plugincars.com هناك بعض العيوب لامتلاك سيارة كهربائية بما في ذلك

  • السيارات الكهربائية تقطع مسافات أقصر من السيارات التقليدية
  • يستغرق إعادة شحن البطارية وقتًا
  • عادة ما تكون أغلى من السيارات التي تعمل بالغاز والبنزين والديزل
  • قد يكون من الصعب أحيانًا العثور على محطة شحن
  • لا يوجد العديد من الموديلات والنماذج لتختار منها ما يناسبك

السيارات الكهربائية تقطع مسافات أقصر من السيارات التقليدية

على الرغم من أن شركات السيارات تجد المزيد والمزيد من الطرق لجعل السيارات الكهربائية تقطع مسافات أطول، إلا أن نطاقها أقصر من السيارات التقليدية. وعادةً يمكن أن تقطع السيارة الكهربائية ما بين 96 و 160 كيلومتر بعد شحنها بالكامل.

أما بالنسبة للسيارات التقليدية واعتمادًا على كفاءة وقود السيارة وحجم خزانها يمكن لبعضها أن يصل إلى 650 كيلومتر اعتمادًا على تعبئة خزان واحدة.

يستغرق إعادة شحن البطارية بعض الوقت

قد يستغرق ملء خزان السيارات التقليدية ما يصل إلى ثلاث دقائق في محطة الوقود بينما يستغرق إعادة شحن بطارية السيارة الكهربائية وقتًا أطول، واعتمادًا على الطراز يمكن أن تستغرق السيارة الكهربائية أحيانًا ما يصل إلى 20 ساعة لشحنها بالكامل. ويمكن شحن الموديلات الأحدث والأكثر تكلفة بمدة تصل إلى أربع ساعات. ومع ذلك فإن وجود محطة شحن في المرآب الخاص بك يساعد في جعل هذا الأمر أكثر قابلية للإدارة، حيث تتوفر مجموعة من الأدوات للمساعدة في تقليل وقت الشحن.

عادة ما تكون أغلى من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري

دائمًا ما تكون النماذج الكهربائية بالكامل لسيارات معينة أغلى من نظيراتها التي تعمل بالغاز. حيث تبدأ أسعار موديلات السيارات الكهربائية بحوالي 30 ألف دولار أما بالنسبة لأسعار الطرازات الفاخرة فقد تبدأ بسعر 80 ألف دولار أو أكثر.

وعادةً ما يدفع مشتري السيارة الكهربائية مبلغ 10،000 دولار أكثر مما يدفعه لنفس النوع من السيارات في طراز يعمل بالوقود الأحفوري، لكن مع استمرار تطور التكنولوجيا من المرجح أن تغلق هذه الفجوة السعرية.

قد يكون من الصعب أحيانًا العثور على محطة شحن

يوجد في بعض المناطق الكثير من محطات شحن المركبات الكهربائية في مواقف السيارات المختلفة وعلى جوانب الطريق، لكن هذا ليس هو الحال في كل مدينة، فقد تكون الرحلات البرية صعبة في السيارات الكهربائية.

وبم أنه لا يمكنك اصطحاب محطة الشحن المنزلية معك على الطريق، فقد ظهرت المزيد من محطات الشحن في العديد من الدول مع تزايد عدد الأشخاص الذين يقودون السيارات الكهربائية لذلك قد لا يكون هذا عيبًا لفترة أطول.

لا يوجد العديد من الموديلات والنماذج لتختار منها ما يناسبك

قام صانعو السيارات ببناء نماذج سيارات تقليدية لأكثر من 100 عام لكن الإنتاج الضخم للسيارات كما نعرفها الآن لم يبدأ حتى التسعينيات من القرن الماضي. ونظراً لأن السيارات الكهربائية تعتبر جديدة نسبياً لا يوجد عدد كبير من الطرز الكهربائية المتاحة مثل تلك التي تعمل بالوقود الأحفوري.